دولية

“ذا دبلومات”: المملكة #السعودية تموّل الإرهاب في #الهند

 

نشر موقع مجلة "ذا دبلومات" المهتمة بسياسة الدول الآسيوية، تقريراً كشف فيه عن التمويل السعودي لجماعات إرهابية يتم تدريبها في باكستان لتنفيذ هجمات في الهند.

وسردت المجلة، العلاقة بين كل من الهند والسعودية والإرهاب المتفاقم في نيودلهي، بالتوازي مع التمويل السعودي المتزايد لجماعات إرهابية في الهند، لافتا إلى السعي الهندي الفعال للتصدي للقواعد الإرهابية، التي تعتبر الرياض واحدة من أهمها.

وكشف التقريرعن تمويل سعودي لجماعات إرهابية يتم تدريبها في باكستان لتنفيذ هجمات في الهند، ما دفع بنيودلعي للسعي لمساندة الرياض، عقب تخوفها من التحالف الباكستاني السعودي، الذي شكّل أزمة لدى نيودلهي.

وتعليقاً على التحالف بين إسلام أباد والرياض، قال مسؤول هندي، إنه "على الرغم من أن المملكة لا ترغب في أن ينظر إليها على أنها مأوى للإرهابيين، فإنها غير مستعدة أيضا لإزعاج باكستان بتسليم المشتبه بهم لمعرفتها بصلاتهم المباشرة مع استخبارات إسلام آباد".

وتعتبر السعودية والهند شريكان، خاصة عقب سير الهند على طريق الوصول إلى ثالث أكبر مستهلك للنفط ومع النمو السريع للطلب في البلاد، فإن الهند هي واحدة من أسواق المنافسة للنفط السعودي، أضف إلى ذلك، فإن الرياض تسعى لتنويع إنتاجها الاقتصادي بعد الأزمة النفطية وعدم بقاء النفط أساس يمكنها الارتكاز عليه.

وأشار التقرير بما كشفت عنه وزيرة الخارجية الأميركية "هيلاري كلينتون" في العام2010م، حيث وقعت مذكرة تشير إلى أن الجهات المانحة السعودية، هي "أهم مصدر لتمويل الجماعات الإرهابية على مستوى العالم"، وأشارت كلينتون إلى التمويل السعودي إلى جماعة مسؤولة عن هجمات دموية في الهند. تحت عنوان "الهند والمملكة السعودية ومكافحة الإرهاب".

وذكرت المجلة بهجمات "مومباي" الإرهابية التي أسفرت عن مقتل 164 شخصاً، وقالت المجلة: على الرغم من أن مرتكبي الإرهاب  تلقوا تدريبا في باكستان، فإن الأموال عن الهجوم جاءت من المملكة السعودية.

أضيف بتاريخ :2016/06/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد