رياضية

نظام إشهار الإفلاس يهدد 4 أندية كبرى

 

نقلت صحيفة "الاقتصادية" عن مصادر مطلعة، قولها: إن الهيئة العامة للرياضة تحركت لوضع نظام للإفلاس بعد أن شارفت أربعة أندية تقريبا على الوقوع في خطر الإفلاس إثر الديون المالية الكبيرة المترتبة عليها، التي ستعجز عن تسديدها مقارنة بالدخل المالي المتوقع في الفترة المقبلة.

وأضافت: ينتظر أن يحدد تقرير المكتب المحاسبي عن الوضع المالي للأندية في نهاية الشهر الحالي، الأندية التي اقتربت من الوقوع في خطر الإفلاس، حيث يعتبر الاتحاد، النصر، الهلال، والشباب من ضمن الأندية المهددة إذا لم تتدارك وضعها عن طريق توفير دعم مالي شرفي أو عقود رعاية تسهم في تخفيض الدين الإجمالي المستحق عليها.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الهيئة العامة كلف فريقاً مختصاً لوضع نظام إفلاس وتعثر للأندية الرياضية، وكذلك إعداد نظام حوكمة مناسب، على أن يتم الإعلان عن ذلك خلال ستة أشهر، إضافة إلى إصدار ضوابط خاصة بالمديونيات طويلة الأجل وآلية تخفيضها، بالتعاون مع مكاتب ذات خبرة عالمية.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن نظام إشهار الإفلاس سيحدد الجهة المخولة بإعلان الإفلاس وأنواعه والطريق التي سيتم التعامل مع الأندية المفلسة به، متوقعة أن يكون نظام الإفلاس الخاص بالأندية السعودية مختلفا عن الدول الأخرى، والكيانات التجارية لعدم وجود ممتلكات للأندية أو إمكانية عرضها للبيع، ولا سيما أن ملكيتها تعود إلى الدولة، مشيرة إلى أنه من المحتمل أن يقتصر التصرف في الأندية المفلسة على تهبيطها إلى الدرجات الأقل مع عرض اللاعبين للبيع لتسديد الديون.

وينتظر أن يثير إشهار إفلاس الأندية الكبيرة أزمة كبيرة، ولا سيما أن بعضها مرتبط بعقود رعاية مع شركات تجارية ستتأثر في حال إفلاس هذه الأندية.

وكانت هيئة الرياضة قد أصدرت بيانا حمل تشديدا على استقرار وضع الأندية ماليا، بعد أن كشفت عن ديون الاتحاد التي بلغت 299.2 مليون ريال.

أضيف بتاريخ :2016/06/10