آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عبد الباري عطوان
عن الكاتب :
كاتب وصحفي سياسي فلسطيني رئيس تحرير صحيفة رأي اليوم

“الدولة الإسلامية” تنقل معركتها إلى العمق الأمريكي

 

 عبد الباري عطوان ..

أن يبايع الشاب عمر صديق متين “الدولة الإسلامية” على الطاعة والولاء وكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، قبل اقتحامه الملهى الليلي الذي استهدفه بهجومه الإرهابي في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، فهذا يعني، وللوهلة الأولى، أن هذا الشاب الأمريكي من أصل أفغاني قد يكون استجاب، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، للنداء الذي وجهه أبو محمد العدناني، المتحدث باسم هذا التنظيم، للشبان المسلمين بتنفيذ هجمات في الغرب انتقاما للتدخل العسكري الذي يستهدف هذه “الدولة” في سورية والعراق، ويريد استئصالها والقضاء عليها.

 

اختيار ملهى ليلي يؤمه المثليون من الجنسين من قبل هذا الشاب، وشرائه البندقية الآلية التي استخدمها في الهجوم قبل بضعة أيام من التنفيذ، يوحي بأنه اختار هدفه، وأجرى حساباته بشكل مدروس ومتقن، وهذا ما يفسر ارتفاع عدد الضحايا (50 شخصا حتى كتابة هذه السطور) وعشرات الجرحى.

***

الرئيس باراك أوباما وصف هذا الهجوم بأنه عمل إرهابي مدفوع بالكراهية، وأنه أسوأ حادث إطلاق نار في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه لم يقل كيف سيرد على هذه المجزرة، وربما لا يحتاج لقول ذلك على أي حال، فالقوات الخاصة الأمريكية تخوض حربا دموية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، وتشارك في الهجوم ضد مواقعها في الرقة، والفلوجة، ومنبج، وتوفر الغطاء الجوي اللازم لدعم هذه الهجمات، وما يستتبعه ذلك من غارات وقصف تدميري سجادي.

 

أن يستجيب هذا الشاب لنداء الاستغاثة الذي أطلقه العدناني على شريط مصور، وجرى توزيعه على المواقع التابعة أو المتعاطفة مع “الدولة الإسلامية” فهذا أمر على درجة كبيرة من الأهمية والخطورة في آن، وقد يؤكد النظرية التي تقول بوجود خلايا نائمة، أو ذئاب منفردة مزروعة في معظم البلدان الغربية وجاهزة للتحرك في أي لحظة تصدر لها الأوامر، الأمر الذي يدفعنا، وربما غيرنا، لوضع أيدينا على قلوبنا تحسبا لعمليات أخرى مماثلة.

 

“الدولة الإسلامية” سارعت بإعلان مسؤوليتها عن هذا الهجوم، وانتماء منفذه إليها، حسب ما أكدته وكالة “أعماق” الناطقة باسمها، وكأن لسان حالها يقول “تقتلوننا في العراق وسورية وتريدون اجتثاثنا، وها نحن نرد عليكم في عقر داركم”، وتوقعوا المزيد في المستقبل القريب.

 

أنه تحد إرهابي دموي غير مسبوق، تتواضع أمامه معظم، أن لم يكن كل، التحديات السابقة المماثلة، مما يؤكد أن هزيمة هذه “الدولة” بالوسائل العسكرية لا يعني القضاء عليها كليا، لأن عقيدتها المتطرفة أخطر بكثير من أسلحتها ومقاتليها الذين نجحوا في احتلال نصف سورية وثلث العراق قبل عامين، مضافا إلى ذلك أنها باتت متمددة في أكثر من تسع دول ومناطق وولايات تنتشر في آسيا وأفريقيا وأوروبا، وأخيرا أمريكا.

 

مهمة الأجهزة الأمنية التي تسخر إمكانياتها المادية والتسليحية والإستخبارية الجبارة لمحاربة هذه “الدولة” وأنصارها في مجتمعاتها، تبدو صعبة للغاية، إن لم تكن مستحيلة، فماذا تستطيع أن تفعل في مواجهة شخص عقد العزم على القتال حتى الموت أو “الشهادة”، مثلما تفيد أدبيات هذه “الدولة”، والمنظمات الأخرى التي تتبنى التفسيرات السلفية المتشددة للعقيدة الإسلامية وأرثها؟ تقتله؟ أنها تحقق بذلك أجمل أمنياته.

 

هزيمة هذه “الدولة الإسلامية” عسكريا، ربما يعفيها من عبء كبير يتمثل في توفير الخدمات الأساسية والإدارية والاحتياجات المعيشية الضرورية لحوالي تسعة ملايين مواطن داخل حدودها، وتحت حكمها، في وقت يضيق الخناق عليها، ويجري تجفيف مواردها المالية، وعوائدها النفطية، ولذلك فإن اختفائها من فوق الأرض، ونزولها تحتها، ربما يصب في مصلحتها، ويزيد من أخطارها.

 

لا نجادل مطلقا في أن مجزرة أورلاندو هذه تصب في مصلحة التطرف الأمريكي اليمني العنصري في الجهة الأخرى، سواء في أمريكا الشمالية، أو أوروبا، ولهذا لم نستغرب سيل التهاني التي انهالت على المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة دونالد ترامب، واحتفاله الواضح بها، الذي عبر عنه في حسابه على “التويتر” بقوله “أنه كان محقا في التركيز على الإرهاب الإسلامي وضرورة مواجهته”.

 

الكراهية الأمريكية للعرب والمسلمين التي تجسدت في غزو العراق واحتلاله بقيادة “ترامب آخر” يدعى جورج بوش الابن هي التي بذرت بذور الإرهاب في العراق، والتي نمت وترعرعت وأعطت ثمارها على شكل هذه التنظيمات الإسلامية المتشددة، وعلى رأسها “الدولة الإسلامية”، فتدخلات أمريكا العسكرية المدعومة من حلف الناتو وبتواطؤ بعض الحكومات العربية، وإدخالها المحاصصة الطائفية، وما تفرع عنها من صراعات طائفية هي التي خلقت الحواضن للتطرف والعنف والإرهاب وتحويل أكثر من خمس دول عربية إلى دول فاشلة، كانت حتى الأمس القريب نموذجا في التعايش والاستقرار والأمن، مع اعترافنا بوجود قمع وفساد واضطهاد.

 

إذا كانت عملية هجوم أورلاندو الإرهابية هذه ستحمل دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وتزيد من توحش الإسلاموفوبيا، فإن الضرر لن يلحق بالمسلمين وحدهم، وإنما بالعالم بأسره، ولذلك لا بد من ضبط النفس، والتعاطي بهذه العملية بكل الحكمة والتعقل، وتطويق نتائجها وتبعاتها بسرعة وقطع الطريق على من يريدون توظيفها بطريقة عنصرية إرهابية أيضا.

***

الرد على فكر متشدد لا يتم بمثله، وإنما بالتسامح وتعزيز قيم التعايش، فالذي اقتحم الملهى الليلي لا يمثل كل المسلمين وعقيدتهم، كما أن من نفذ تفجير المجمع الحكومي في اوكلاهوما قبل سنوات لا يمثل الأمريكيين جميعا، والعقيدة المسيحية أيضا، ولكن من غزا العراق واحتله كان رئيسا منتخبا من غالبية الشعب الأمريكي ولم يجد من يحاسبه.

 

ترامب العنصري الحاقد على المسلمين، وغير البيض الآخرين، فاز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة قبل عملية أورلاندو هذه، وعلى أساس برنامج انتخابي طافح بالعنصرية والكراهية للمسلمين، ولا نبالغ إذا قلنا أن هذا الخطاب قد يكون أحد الدوافع الرئيسية لهذا الشاب عمر صديق متين لمبايعة “الدولة الإسلامية”، وارتكاب المجزرة في الملهى الليلي المثلي.

 

المجزرة التي ارتكبها الشاب عمر صادق متين عملية إرهابية بأقوى العبارات وغير مبررة على الإطلاق، ولكن علينا أن نتذكر، ونذّكر الآخرين، بما فيهم الأمريكان أنفسهم، أننا كعرب ومسلمين ضحايا لسياساتهم وتدخلاتهم العسكرية أيضا، بل وطائراتهم التي تقصف في هذه اللحظة أهدافا في بلداننا تحت عنوان مكافحة الإرهاب، وتقتل من الأبرياء المئات، أن لم يكن الآلاف، ونحن لا نتحدث هنا عن استشهاد مليوني عراقي، نصفهم من الأطفال من جراء الحصار الذي استمر 13 عاما، والنصف الآخر بعد الحرب.

 

الإرهاب آفة مدانة ومجرمة، وكذلك من يهيئون له الأسباب والحواضن، أيا كانت هوياتهم وجنسياتهم.

 

صحيفة رأي اليوم

أضيف بتاريخ :2016/06/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد