خليجية

#البحرين تحتل المركز الأول دولياً في سحب جنسيات مواطنيها

 

كشفت مصادر مطلعة بأن البحرين تحتل المركز الأول عربيا ودوليا في ميدان سحب الجنسيات من مواطنيها لأسباب سياسية، ولقيامهم بأنشطة سلمية معارضة للنظام، مشيرة إلى أن ذلك جعلها محط انتقادات واسعة من منظمات حقوق الإنسان المحلية والعالمية.

ويواصل النظام البحريني في سياسية سحب الجنسيات من المواطنين حيث أصدر أمس الأحد مرسوما بإسقاط الجنسية البحرينية عن ثلاثة أفراد من الحرس الوطني، بذريعة قيامهم ببعض الأنشطة والتصرفات المتسببة بالإضرار بمصالح المملكة، وواجب الولاء لها.

ونص المرسوم على أن تسقط الجنسية البحرينية عن كل من خلف أحمد خضر الدخيل، (37 عاما)، ومحمد حمد العواد (39 عاما)، وعدنان صالح مسعد قائد عياش (30 عاما).

وكانت وزارة الداخلية البحرينية سحبت الجنسيات من 31 ناشطا سياسيا بينهم نائبان سابقان، بسبب “الإضرار بأمن الدولة” جميعهم من أبناء الطائفة الشيعية، ويعيش بعضهم خارج البحرين، وذلك في (نوفمبر) عام 2012.

يشار إلى أن تجريد المواطنين من جنسياتهم يتعارض كليا مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وكل قيم العدالة وحقوق المواطنة، وخصوصاً إذا جاء من منطلقات التمييز الطائفي أو العرقي أو الديني.

فيما يخص الاعتقالات ضد النشطاء والمواطنين في البحرين ، فقد كشفت دراسة موجزة أعدها موقع "بريزون ستاديز" عن نسبة السجناء في العالم حيث احتلت البحرين المرتبة الأولى، فيما جاءت المملكة السعودية الرابعة في الشرق الأوسط.

وكانت وسائل إعلام نشرت " أمس الأحد 12 يونيو" لائحة ضمت 12 دولة في المنطقة أدرجت وفق ترتيب يعرض السجون الأكثر اكتظاظا بالسجناء إلى تلك الأقل اكتظاظا من بينهم البحرين، الكيان الإسرائيلي، الإمارات، المملكة السعودية، الأردن، لبنان، العراق، الكويت، سوريا، اليمن، قطر وعمان، حسب ما جاء في الموقع.

أضيف بتاريخ :2016/06/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد