اقتصادية

المرحلة الأولى للرسوم: تحويل الأراضي الخام إلى مخططات معتمدة خلال 18 شهراً


يبدأ اليوم تطبيق الرسوم على الأراضي بعد أن أقر مجلس الوزراء، الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، في كل من الرياض، وجدة، وحاضرة الدمام وفق المرحلة الأولى التي تشمل الأراضي غير المطورة (الخام) للمساحات الكبيرة التي تزيد عن 10 آلاف متر مربع، وأكثر، وسيتم استكمال المرحلة الأولى للتطبيق في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال ستة أشهر.

ويتم الانتقال من مرحلة إلى آخرى،  وفقاً لحجم الاحتياج للوحدات السكنية للمدينة ضمن المرحلة.. وهل هناك اكتفاء لخلق حالة من التوزان، أم مزيد من الحاجة، ومدى تفاعل السوق العقاري مع التنظيمات المحفزة للتطوير وخفض العجز. واذا لم تنطبق مرحلة معينة على المدينة (عدم وجود أراض كبيرة).. وفي حالة عدم كفاية الأراضي ضمن مرحلة معينة لتحقيق التوزان المطلوب.

وتشمل المرحلة الأولى للتطبيق المدن الخمس تتضمن جميع الأراضي غير المطورة والخام التي تزيد مساحتها عن 10 الاف متر، ويجب على ملاكها تطويرها إلى مخطط معتمد مطور، أو دفع الرسوم بعد سنة من قرار التبليغ.

وتنطلق اليوم أعمال التبليغ عن الأراضي الواقعة ضمن النطاق العمراني للمدن الثلاث، لمدة ستة أشهر، بحيث يجب على جميع ملاك الأراضي الخام - 10 الاف متر وأكثر -التقدم للوزارة من خلال الموقع الالكتروني للابلاغ عن اراضيهم، وبعد فترة الستة أشهر يصدر قرار من الوزارة يعدد الرسم المطلوب الذي يجب دفعه بعد سنة (18 شهرا مع فترة التبليغ) أو تطوير الأرض الخام وتحويلها إلى مخطط معتمد يضم جميع المرافق والخدمات.

و وصف مستثمرون ومختصون قرار مجلس الوزراء، بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، الذي صدر أمس الأول، بأنه خطوة جديدة ومهمة، تساهم في حل أزمة السكن في المملكة، وتعمل على تعزيز التوازن بين الطلب والعرض في منتج الأراضي البيضاء، عبر تداولها وعدم احتكارها من قبل فئة محدودة، مشيرين إلى أن القرار سيمهد الطريق إلى عدة نقاط إيجابية، خلق حالة من التوزان بين العرض والطلب بنسبة مرضية للاراضي، أو التحفيز على استثمارها بالبناء عليها، وهو ما ينعكس على حركة البناء والتشييد في مناطق المملكة كافة.

أضيف بتاريخ :2016/06/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد