اقتصادية

التحالف بقيادة #السعودية يطلب #الأمم_المتحدة بمعرفة مصادرها عن تقرير أطفال الصراعات

 

طلب التحالف العسكري بقيادة السعودية، ضد اليمن، من الأمم المتحدة الكشف عن تفاصيل بشأن مصادر المعلومات التي قادت المنظمة الدولية لإدراج التحالف لفترة وجيزة في قائمة سوداء تتهمه بقتل وتشويه أطفال في اليمن، داعيا خبراء من الأمم المتحدة لزيارة الرياض.

وبحسب رويترز، فقد أُدرج الطلب في رسالة من السفير السعودي في الأمم المتحدة "عبد الله المعلمي" إلى الأمين العام للمنظمة "بان كي مون" نيابة عن التحالف بتاريخ الثامن من يونيو يوم الثلاثاء.

وعبر المعلمي في رسالته إلى بان "عن تقديره الكبير لرفع" اسم التحالف من القائمة السوداء وأعاد التأكيد على ما وصفه باحترامه والتزامه بالقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان.

وأضاف المعلمي إن التحالف "يطلب مراجعة مفصلة للمنهجية والكيفية التي كتبت بها الأرقام في التقرير والمصادر التي اعتمد عليها في الأرقام المذكورة."   

وكانت الأمم المتحدة أدرجت التحالف في القائمة السوداء السنوية لحقوق الأطفال لكنها رفعت اسمه بعد وقت قصير انتظارا لمراجعة من قبل التحالف والمنظمة تحت وطأة اعتراضات من السعودية وغيرها من الدول العريبة.

وذكر تقرير الأمم المتحدة عن الأطفال في الصراعات المسلحة أن التحالف الذي بدأ حملته الجوية في مارس  2015، مسؤول عن 60 في المئة من وفيات وإصابات الأطفال في الصراع العام الماضي وقتل 510 وإصابة 667 طفلا.

وقالت مصادر دبلوماسية لرويترز إن السعودية وهي مانحة رئيسية للمنظمة هددت بوقف تمويل برنامج المساعدات الفلسطيني وغيره من مبادرات الأمم المتحدة وقالت إنها تدرس إصدار فتوى ضد منظمة الأمم المتحدة. ونفت السعودية إصدار أي تهديدات رغم أن بان نفسه أكد تقرير رويترز.

وأثار رفع اسم التحالف من القائمة السوداء ردود فعل غاضبة من جماعات حقوقية اتهمت بان بالرضوخ لضغوط دول قوية، وقالت المنظمات الحقوقية إن بان وهو في العام الأخير من فترته الثانية بالمنصب خاطر بالإضرار بإرثه كرئيس للمنظمة الدولية.

وقال مسؤولون بالأمم المتحدة إنهم لا يعتقدون أنه من الممكن الكشف عن المصادر المستخدمة في إعداد التقرير، وقال "ستيفان دوجاريك" المتحدث باسم الأمم المتحدة عندما سئل عن الرسالة "ندرسها وبالطبع نحن مهتمون بأي معلومات يقدمها لنا التحالف بقيادة السعودية".

وعند سؤاله عن دعوة خبراء من الأمم المتحدة لزيارة الرياض لبحث التقرير والمخاوف بشأن أعمال التحالف في اليمن قال المتحدث "نفضل" أن نعقد مثل هذا الاجتماع في الأمم المتحدة.

أضيف بتاريخ :2016/06/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد