اقتصادية

«أرامكو» تخفِّض أسعار بيع الخام الخفيف لـ «آسيا» في أغسطس لجذب المشترين

 

 خفضت المملكة السعودية أسعار بيع الخام الخفيف لزبائنها في آسيا في أغسطس المقبل وذلك في مسعى لدعم الطلب على الكميات الإضافية التي يجري ضخها بعد توسعات في أحد الحقول.

وخفضت شركة أرامكو السعودية الحكومية يوم الخميس الماضي 30 يونيوسعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الفائق الجودة بواقع 90 سنتا للبرميل دون سعر يوليو وهو أكبر تخفيض في تسعة أشهر ويقارب مثلي الانخفاض الذي توقعه التجار ويتراوح بين 30 و50 سنتا، وخفضت الشركة الحكومية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشهر أغسطس آب بواقع 40 سنتا بما يزيد قليلا عن توقعات التجار بتخفيض يتراوح بين 25 و30 سنتا.

ويأتي التخفيض من أكبر بلد مصدر للخام في العالم قبل أن تدخل شركات التكرير الآسيوية في موسم الصيانة في محاولة لضمان حصول المشترين على المزيد من الخام الخفيف وبخاصة الخام العربي الخفيف الفائق الجودة إذ من المنتظر أن يضخ حقل الشيبة 250 ألف برميل إضافي من الخام يوميا في يوليو، وسيزيد هذا الأمر المنافسة مع منتجين مثل روسيا والإمارات العربية المتحدة الذين ينتجون أنواعا مشابهة ويتطلعون لحصة أكبر في سوق آسيا أكبر منطقة مستهلكة للنفط في العالم.

وخارج آسيا رفعت أرامكو سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى المشترين في شمال غرب أوروبا 30 سنتا للبرميل مقارنة مع يوليو تموز ليصبح بخصم قدره 4.50 دولار للبرميل عن المتوسط المرجح لخام برنت.

وتحدد سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة في أغسطس  بعلاوة 0.45 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام العالي الكبريت أو بانخفاض عشرة سنتات عن الشهر السابق.

أضيف بتاريخ :2016/07/02

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد