ثقافية

علوان والمقري يتسلمان جائزتيهما في باريس


في حفل أقامه معهد العالم العربي في باريس بالتعاون مع مؤسسة لاغاردير الفرنسية، تسلم كل من الكاتبين السعوي محمد حسن علوان واليمني علي المقرى جائزته المالية، فقد منح علوان مبلغ 10 آلاف يورو وذلك بعد فوزه بجائزة المركز الأول لأفضل رواية عربية مترجمة عن روايته "القندس" بينما يأتي فوز المقري بجائزة التنويه عن روايته "حرمة" والتي منح على أساسها مبلغ 5 آلاف يورو.

وتعالج رواية "القندس" واقعاً اجتماعياً يكتشف فيها الكاتب حقيقته وحقيقة من حوله بعد رؤيته للقندس للمرة الأولى ما يجعل من الأحداث كلها دائرة في محيط القندس الذي يصبح نواة للرواية التي تعج بالقنادس، فيما تعرض رواية "حرمة" تساؤلات عديدة حول التطرف الديني وما تعانيه المرأة من قيود الأعراف والعادات والتقاليد التي تجعل منها مجرد حرمة حبيسة منزلها.

وتنافست سبع روايات عربية من لبنان والجزائر والسعودية واليمن والمغرب وفلسطين، وكان من بين الأعمال المشاركة: رواية "دروز بلغراد" للبناني ربيع جابر، "لغة السر" للبنانية نجوى بركات، "التبس الأمر على القلق" للفلسطيني أكرم مسلم، ورواية "الحمار الميت" للجزائري شوقي عمارى.

تجدر الإشارة إلى أن المصري محمد الفخراني نال جائزة العام الماضي عن رواية "حراس الهواء" فيما نالها في عامها الأول اللبناني جبور دويهي عن روايته "شريد المنازل".

أضيف بتاريخ :2015/10/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد