آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
أيمن التميمي
عن الكاتب :
كاتب سعودي

أهمية تحديث نظام تشغيل الجوال

 
أيمن التميمي


تحدث شركات تصنيع الجوالات مثل أبل وقوقل وسامسونج أنظمة تشغيل الجوالات بشكل مستمر. ورغم تحديث عدد من المستخدمين أنظمة التشغيل في جوالاتهم عند صدور كل تحديث جديد إلا أنهم عادة ما يستاءلون عن المعنى الذي تحمله الأرقام الخاصة بهذه التحديثات وأهميتها، كأن يسأل أحدهم عن الفرق بين نسخة نظام التشغيل iOS 11.1.2 ونسخة iOS 10.3.2 ، فإلى ماذا تشير هذه الأرقام، وفيم تكمن أهميتها؟

قبل الحديث عن تحديثات أنظمة التشغيل سنوضح ما هو نظام التشغيل وما هي أهميته؟

نظام التشغيل (Operating System - OS) بشكل مبسط هو البرنامج الذي ينظم ويدير عمل جهاز الحاسب الآلي، أما التعريف الأكثر تفصيلا فهو مجموعة برمجيات تتحكم بعمل الجهاز وإدارته وتمكن المستخدم من استخدام التطبيقات المختلفة وتسهيل التواصل بين هذه التطبيقات والأجزاء المادية (Hardware) للجهاز. لذلك لا يمكن استخدام الجهاز دون وجود نظام التشغيل، فهو العقل المفكر للجهاز وهو من يدير كل العمليات ويتحكم بها منذ بدء تشغيل الجهاز حتى إطفائه.

أما فيما يخص تحديثات نظام التشغيل فهي عديدة ولها فوائدها. وسأقتصر على الحديث عن التحديثات الخاصة بأنظمة تشغيل أجهزة الجوال كنظامي iOS وAndriod.

عندما نمعن النظر في رقم نسخة التحديث سنجد أنها تتكون في الغالب من ثلاث مجموعات من الأرقام تفصل بينها نقطتان. مثلا، نسخة التحديث iOS 11.1.3 لأجهزة iPhone تتكون من ثلاث مجموعات من الأرقام هي (11) و(1) و(3) مرتبة بناء على الأكثر أهمية من اليسار لليمين، تفصل بين هذه المجموعات نقطتان. عندما تصدر نسخة حديثة من نظام التشغيل ويتم تغيير المجموعة الأولى من الأرقام كأن يتغير الرقم (11) في المثال السابق إلى (12) هذا يدل على تغيير رئيس ومهم وجوهري، وسيلاحظ المستخدم فرقا كبيرا في عمل نظام التشغيل عند التحديث. أما إن تم تغيير أرقام المجموعة الثانية كالرقم (1) إلى (2) مثلا، فهذا يشير إلى مميزات أضيفت لكنها ليست جوهرية أو مهمة جدا، أما إذا تغيرت أرقام المجموعة الثالثة من (3) إلى (4) مثلا فهناك تصحيح لبعض المشاكل البسيطة في عمل البرنامج أو تفادي بعض الثغرات الأمنية أو غير الأمنية الموجودة في النسخة السابقة من نظام التشغيل.

يشار إلى أن أرقام التحديثات تجري زيادتها بشكل مستمر بمعدل رقم واحد (في الغالب) عند صدور أي تحديث جديد. فمثلا لو تم إصدار نسخة iOS 11.4.3 واكتشفت الشركة بعض المشاكل البسيطة في هذه النسخة وإصلاحها ستصدر نسخة تحمل الرقم iOS 11.4.4.

ولكن لماذا كل هذه التحديثات؟ ولماذا يجب على المستخدم بشكل مستمر تحديث نظام التشغيل؟ الجواب ببساطة لأن أنظمة التشغيل عبارة عن برامج، وهي لا تخلو من الأخطاء أو الثغرات التي يتداركها المطورون بعد صدور هذه النسخ وتجربتها من قبل المستخدمين، أو بسبب رغبة المطورين في إضافة مميزات جديدة لنظام التشغيل أو تغييره بشكل جذري أو جوهري. لذلك يجب على المستخدم التأكد من تحديث نظام تشغيل جواله للإصدار الحديث لتفادي أي مشاكل أو ثغرات في النسخ القديمة، والحصول على آخر المميزات والخدمات.

مثلا:iOS 11.4.3

(11)الزيادة تعني تغييرات جوهرية في نسخة نظام التشغيل

(4) مميزات جديدة

(3) إصلاح بعض الأخطاء والثغرات

لماذا التحديث؟

لتفادي أي مشاكل أو ثغرات في النسخ القديمة، والحصول على آخر المميزات والخدمات

صحيفة مكة

أضيف بتاريخ :2018/12/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد