سركيس ابو زيد

  • المواطَنة ملتقى الدولة والمقاومة!

    تشهد الساحة اللبنانية محاولات جادّة لتفجير الخلافات بين الدولة والمقاومة. هل المقاومة والدولة نقيضان أم يمكن أن يتكاملا؟ ما هي طبيعة العلاقة بين المقاومة/ الثورة والدولة؟ بشكل عام، تواجه المقاومة المحتل الخارجي، لكن غالباً ما تصادم قوى داخلية متعاملة معه فتصبح مقاومة وثورة معاً. كذلك، الثورة بشكل عام، تواجه سلطة مستبدّة داخلية، لكن غالباً ما تصادم قوى خارجية معادية لها داعمة للاستبداد، فتتحوّل إلى ثورة مقاومة.

  • مستقبل المقاومة بعد 20 عاماً على التحرير

    في 25 أيار من عام 2000، أشرقت الشمس من الجنوب، وبدأ تقويم جديد بتوقيع المقاومة التي قدّمت نموذجاً لحرب التحرير الشعبية، وهي القوة الذاتية التي تهابها إسرائيل، ونقطة ضعفها. حطمت المقاومة مقولة «الجيش الذي لا يُقهر»،

  • «إسرائيل» السبعينية... وشيخوخة النهاية

    مرّت 71 سنة على النكبة. ومنذ تأسست دولة «إسرائيل»، نشأت بقوة وإرادة المجتمع الدولي، أكثر مما نشأت بقدرة ذاتية، وما زالت بعد سبعين عاماً «دولة غير ناضجة. فلا حدود لها، ولا دستور، ولا اتجاهات واضحة، وما زال لا يوجد فيها شيء من الاستقرار»، فأين أصبحت «إسرائيل» بعد 71 عاماً من نشوئها؟ ما هي نقاط ضعفها؟ وهل هي فعلاً دولة كاملة أم نصف دولة، بحسب الصحافي في صحيفة «معاريف» الإسرائيلية شالوم يروشالمي؟

  • أسئلة حول اتفاق الطائف

    يعلن معظم السياسيين في لبنان أن اتفاق الطائف هو المرجعية التي يستمد منها اللبنانيون وفاقهم الوطني بعد الحرب الأهلية، خصوصاً بعد أن تحول إلى دستور الدولة اللبنانية. نجح اتفاق الطائف بإخراج لبنان من الحرب لكن الظروف التي مرّ فيها لبنان والمنطقة المحيطة أدّت إلى تنفيذه بطريقة انتقائية أحياناً ومجتزأة أحياناً أخرى.