سماهر الخطيب

  • الصين وروسيا… والنظام العالميّ الجديد

    تعجّ الساحة الدوليّة بصدامات تكاد تكون هيستيريّة بدءاً من التصريحات اللفظيّة الحادة وصولاً إلى الأفعال الجادّة بترسيخ تلك التصريحات وتحويلها إلى مواقف وأفعال، حتى باتت الساحة الدولية ميداناً تتناحر فيه الدول محاولة كل منها حصد المكاسب وحجز مكانٍ لها في النظام العالمي الجديد الذي بدأت ملامحه تلوح في الأفق عقب التموضع الجديد الذي بات من دون شك واضحاً للقاصي والداني.

  • فشل الأهداف الغربيّة في روسيا

    أجرى «مركز ليفادا» استطلاعات للرأي، حول الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت جرّاء القبض على «المعارض» الروسي أليكسي نافالني، وفيلمه عن «القصر» الذي يزعم أن ملكيته تعود للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ووفق نتيجة الاستطلاعات السابقة الذكر فقد شجب الاحتجاجات 39% من عينة الاستطلاع،

  • بايدن بين التحدّي والزوال

    يفتتح الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة الأميركيّة عاماً جديداً لن يكون أقلّ ضراوة من سابقه أمام جملة التحديات التي أوجدها سلفه الرافض حتى اليوم الاعتراف بالهزيمة مُصرّاً على القول بتزوير النتائج للانتخابات الرئاسية. إنما وبالرغم من ذلك سيدخل جو بايدن بوابة البيت الأبيض مع فريقه بإدارة تحمل أساليب جديدة لتطبيق الأهداف الأميركية.

  • العرس في أميركا والتطبيل في بلاد العرب..

    تختتم اليوم الولايات المتحدة الأميركية أشهراً من عملية انتخاب رئيس الولايات المتحدة تلخّصت تلك العملية في خمس نقاط هي: الانتخابات التمهيديّة والتجمّعات، المؤتمرات الوطنية، الحملة الانتخابية، الانتخابات العامة، الكلية الانتخابية. فالانتخابات الرئاسية الأميركية ليست بالعملية السهلة ولا يحدد الناخب رئيسه إنما تجري وفق اختيار الناخبين لمن ينوب عنهم ويمثلهم في اختيار الرئيس.

  • نهج أردوغان الإخواني يهدّد وجوده..

    وقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، مدافعاً عن الإسلام والمسلمين منصّباً نفسه حامياً للدين الإسلامي في كلمة شهدت ترديده أنشودة إسلامية شهيرة «طلع البدر علينا» وهو كان كما «المنافق» الذي لا تعكس أقواله الأفعال، وهذا ليس بمكان استهجان مما يقوم به أردوغان الذي لا يترك ذريعة إلا ويتمسّك بها لبسط نفوذه وتنفيذ أجنداته «العثمانية»..

  • جنون أردوغان.. من صفر مشاكل إلى صفر جيران

    تثير سياسات أردوغان التوسعية ونزعته العثمانية تساؤلات شتّى حول الأهداف التركية من سورية وصولاً إلى خاصرة روسيا، وما إذا كان الاقتصاد التركيّ قادراً على تحمل المزيد من الأعباء.

  • لافروف في دمشق.. ترجمة عمليّة للمسار الدبلوماسيّ

    «الروس قادمون» تلك هي العبارة الشهيرة التي ردّدتها شعوب شرقي أوروبا والقوقاز وآسيا الوسطى والصغرى وهي تفرّ فزعاً من آلة الحرب الروسيّة التي لا ترحم.

  • طهران تفرض قواعد جديدة في الاشتباك

    لا تزال ناقلة النفط الإيرانية الخامسة «كلافيل» في طريقها إلى فنزويلا، فيما وصلت ناقلة «فاكسون» إلى الموانئ الفنزويلية أمس، وفق ما أعلنته القوات البحرية الفنزويلية وهي الرابعة من مجموعة الناقلات الإيرانية الخمس التي تنقل الوقود إلى فنزويلا.

  • كوفيد – 19 أعطى للسيادة أولويّتها

    تضاربت ردّات الفعل العالمية في استجابتها للجائحة «كوفيد – 19»؛ كما كان لتلك الجائحة تأثير متضارب على تطور العالم، حيث صاحب حضورها على الساحة العالمية تفاقم التنافس بين القوى العظمى، وزيادة التنافس من أجل القيادة وهو ما يندرج في خانة إيجابية

  • دبلوماسية الاحتفاء.. مسار جديد في العلاقات السورية السعودية

    حملت مشاركة المندوب السوري لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري مؤخراً في حفل أقامه عبد الله المعلمي مندوب المملكة العربية السعودية لدى المنظمة الدولية في مبناها الرئيسي بنيويورك على شرف وزير الدولة السعودي فهد عبد الله المبارك، والاحتفاء السعودي بتلك المشاركة، رسالة سياسية ودبلوماسية تتعدّى كونها مجرّد دعوة من مندوب لنظيره وتلبية للدعوة بل تندرج في خانة إحياء للعلاقات الدبلوماسية.

  • ليست إيران.. فما هو سبب سقوط الطائرة الأوكرانية؟

    اثارت حادثة طائرة الركاب الأوكرانية الشبهات حول أسباب سقوطها المروّع بخاصة أنها سقطت خلال قيامها برحلة من طهران إلى كييف عقب إقلاعها بدقائق.. ف

  • لا حرب شاملة.. فما الذي تريده إيران؟

    فقدت الولايات المتحدة الأميركية عامل الرّدع عقب عملية الاغتيال التي نفذتها القوات الأميركية بتوجيه من الرئيس الأميركي دونالد ترامب والتي أسفر عنها اغتيال الفريق قاسم