د. عبد الرحمن سعد العرابي

  • صمت عالمي مريب

    منذ سنوات ومسلمو الروهينجا في ولاية أركان في ميانمار (بورما سابقاً) يعانون أشد المعاناة من الأكثرية البوذية، رهباناً وأتباعاً، وبتأييد حكومي ومساندة متطرفة، بحيث هاجر عشرات الآلاف من المسلمين إلى بنغلاديش الدولة المجاورة. ما يعانيه المسلمون فوق الوصف حيث تُمارس ضدهم كل أنواع التعذيب والتدمير، قرى بأكملها حُرقت وتساوت مبانيها بالأرض، الآلاف منهم ذُبحوا وحُرقوا ومئات الآلاف شُرِّدوا، وكل ذلك تحت سمع وبصر العالم كله ،وبالصوت والصورة ،وباعتراف منظمات دولية.

  • هبة الأقصى

    الإجْراءاتُ الإسرائيليةُ التعسُفيةُ الحاليةُ التي تتبعها الحكومةُ الإسرائيليةُ ضد الفلسطينيين وضد المقدساتِ الإسلاميةِ في كاملِ أرضِ فلسطينَ ليست الأولى وبالتأكيد لن تكونَ الأخيرة فإسرائيلُ دولةٌ «فوق القانونِ» بما يتوفر لها من حمايةٍ دوليةٍ سواءٌ من حكوماتِ دولٍ كبرى شرقًا وغربًا أو من داخلِ المنظماتِ الدوليةِ بما فيها هيئةُ الأممِ المتحدةِ. فإسرائيلُ مطمئنةٌ بأنها مهما فعلت ومهما عملت كما حدث ويحدث منذ احتلالِها أرض فلسطين من قتلٍ وتشريدٍ وتجويعٍ وحصارٍ وتجريفٍ للمزارعِ وهدمٍ للمباني وهمجيةٍ فوق التصورِ فلا أحد يحاسبها أو ترفُّ له عينٌ.

  • السجن للدكتوراة المزورة

    نشرت صحيفة عكاظ الأسبوع الماضي، خبرًا مفاده معاقبة النائب السابق في البرلمان المصري توفيق عكاشة، صاحب قناة الفراعين، الشهير بتعليقاته الساخرة، بالسجن لمدة عام؛ لإدانته بتزوير شهادة الدكتوراة التي أثبتها في الأوراق التي تقدَّم بها للبرلمان لنَيل عضويته.

  • ناقلات قتل..!؟

    «الله ستر ولطف»، هذا ما رددته كل الألسن والقلوب والنفوس المفجوعة التي شهدت حادثة انقلاب واشتعال شاحنة الوقود على طريق مكة المكرمة-جدة فجر يوم الجمعة الماضية. المشهد مرعب بكل المقاييس، نيران مشتعلة على امتداد أكثر من ألف متر، وسيارات تحترق وأخرى تملأ الطريق السريع، والخوف والرعب يخيِّمان على المكان من انفجار الشاحنة وامتداد النيران إلى السيارات وبقية أطراف الطريق والمنطقة.

  • تفعيل دور المنبر

    عبدالرحمن سعد العرابي .. * في مسائية أخوية وبين عدد من المثقفين أثار شيخ تساؤلاتٍ عدة عن قضايا مجتمعية متداولة بقوة في وسائل التواصل الاجتماعي وردود فعل المجتمع تجاهها ،وسأل عن كيفية معالجتها من على المنبر كونه إمام مسجد جامع.

  • حرب التسريبات

    عبدالرحمن سعد العرابي .. * اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرئيس السابق باراك أوباما بأنه: «تنصَّت على هواتفه وأنه سيىء بعمله ذلك وهو ما يشبه فضيحة نيكسون في ووترجيت» إنما يأتي كرد فعل لما تواجهه إدارته من قِبل خصومه الديموقراطيين ومعظم وسائل الإعلام الأمريكية.

  • وظيفة لله يا محسنين

    عبدالرحمن سعد العرابي .. نعم، هي هكذا لم يعدْ أمامَ حاملي الشهاداتِ الجامعيةِ والعليا سوى الاستجداءِ ،عسى ولعل أن يحظوا بوظائفَ تليقُ بتخصصاتِهم وشهاداتِهم التي سهروا وتعبُوا في الحصولِ عليها ،وما استثمره الوطنُ فيهم من مبالغَ طائلةٍ لتأهيلِهم.

  • كشف المستور!؟

    عبدالرحمن سعد العرابي .. * أمطارُ الأسبوعِ الماضي كشفتْ عن وجوهٍ قاتمةٍ في مشهدِنا المحليِّ

  • استقالةُ فلين وانعكاساتُها

    عبدالرحمن سعد العرابي .. في واحدةٍ من أكبرِ المفاجآتِ المبكِّرةِ لعهدِ الرئيسِ الأمريكيِّ دونالد ترامب، استقالةُ مستشارهِ للأمنِ القوميِّ الجنرال مايكل فلين، والتي لم تكنْ اختياريَّةً كمَا أرادَ البيتُ الأبيضُ أنْ تبدو، بلْ نتيجةً لضغطٍ كبيرٍ من النوابِ الديمقراطيِّين في الكونجرسِ، ووسائلَ إعلاميَّةٍ كُبرَى، ومؤسَّساتٍ أمنيَّةٍ أمريكيَّةٍ مثل وكالةِ الاستخباراتِ الـ(CIA).

  • حراكٌ جديدٌ سيغزُو العالمَ

    عبدالرحمن سعد العرابي .. منذُ أنْ أعلنَ الرئيسُ الأمريكيُّ دونالد ترامب أمرَهُ التنفيذيَّ بمنعِ المهاجرِينَ والقادمِينَ من سبعِ دولٍ إسلاميَّةٍ، والمجتمعُ الأمريكيُّ بكلِّ أطيافهِ السياسيَّةِ، والأمنيَّةِ والإعلاميَّةِ والنخبويَّةِ والشعبيَّةِ، في حراكٍ ممتدٍّ من أقصَى شرقِ الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيَّةِ إلى غربِهَا.

  • قراراتُ ترامب الجدليَّة

    عبدالرحمن سعد العرابي .. عشراتُ القراراتِ أصدرهَا الرئيسُ الأمريكيُّ دونالد ترامب في أيامهِ الأولى، بمَا يُعدُّ سابقةً لم تحدثْ في عهدِ رئيسٍ أمريكيٍّ أسبق، حسب سرعتِها وجدليتِها. وهي قراراتٌ في جوهرهَا تنفيذٌ لغالبيةِ عهودِه خلال الحملةِ الانتخابيَّةِ.

  • مغالاةُ الأطباءِ الاستشاريِّينَ..!

    عبدالرحمن سعد العرابي .. * يُصرُّ عددٌ كبيرٌ من الأطباءِ الاستشاريِّينَ السعوديِّينَ علَى رفعِ أجورِهم بمَا يُشكِّلُ عبئًا كبيرًا علَى مرضَاهُم