جميل المحاري

  • قصة الفساد في «منتزه عذاري»

    هددت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأنها ستقوم بإحالة مستثمر منتزه عين عذاري «شركة كويتية» إلى النيابة العامة، بعد أن امتنع عن سداد المستحقات المالية عليه جراء استئجاره أرض المنتزه.

  • المشروع بقانون بشأن تمجيد الإرهاب

    اليوم الأحد يناقش مجلس الشورى مشروع قانون مقدّم من قبل الحكومة بشأن تمجيد أو تبرير الأعمال الإرهابية بحيث تستبدل المادة رقم (11) من القانون رقم (58) لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية والتي تنص على «يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن ألفي دينار ولا تزيد عن خمسة آلاف دينار كل من روّج أعمالاً تكون جريمة تنفيذاً لغرض إرهابي»،

  • تساؤلات مشروعة بعد الحكم

    يوم الأحد الماضي (21 مايو/ أيار 2017) صدر الحكم في أهم قضية شغلت الرأي العام خلال الفترة الأخيرة، والمتعلقة بالشيخ عيسى قاسم ومدير مكتب البيان للمراجعات الدينية الشيخ حسين يوسف القصاب والعضو في مكتب البيان ميرزا الدرازي.

  • تراجع حرية الصحافة في البحرين

    من المؤسف والمخجل والمحزن في آن واحد أن لا أحد يهتم بتراجع مستوى الحريات الصحافية في البحرين، وكأن الأمر لا يعني أحداً البتة، لا المحطات التلفزيونية والإذاعية والتي من المفترض أن تكون ملكاً للدولة وليس للسلطة التنفيذية، ولا المؤسسات الصحافية التي من المفترض أن تكون أول المدافعين عن الحريات العامة وحرية الرأي والتعبير على وجه الخصوص.

  • «وعد» الخيارات المطروحة

    استكمالاً للعمود السابق بشأن القضية المرفوعة ضد جمعية العمل الديمقراطي (وعد) ومطالبة وزارة العدل بحل الجمعية، وما يمكن أن تؤول إليه الأمور بعد الحل، يمكن الإشارة إلى الندوة التي عقدتها الجمعية في 19 أبريل/ نيسان الجاري تحت عنوان «ماذا يريدون من وعد»

  • «وعد»... ومهما يكن

    لأنه مازال هنالك من يؤلب الرأي العام، ويحرّض الجميع بشكل مكشوف على النيل من سمعة ومبادئ جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) على رغم أن القضية المرفوعة من وزارة العدل لحل الجمعية لم تُحسم بعد، ولاتزال منظورةً أمام القضاء، فإنه من المنصف أن يبدي من يقف مع الجمعية تعاطفه وتضامنه ومؤازرته لها، لكي لا يكون الأمر الكيل بمكيالين.

  • حق البحرينية في توريث جنسيتها لأبنائها

    لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب رفضت خلال اجتماعها الأخير اقتراحاً بقانون يتضمن منح الجنسية البحرينية لأبناء البحرينية المتزوجة من أجنبي.

  • بين نبذ خطاب الكراهية والدفاع عنه

    في السابع من الشهر الجاري أصدر مقرران في الأمم المتحدة بياناً يدعو القيادات الدينية للردّ على كل خطاب تحريضي يدعو إلى الكراهية ونبذ الآخر، ودعم الحقوق الأساسية لجميع الأشخاص.

  • إلغاء نظام الكفيل

    جميل المحاري .. حسب التصريحات الرسمية، فإن البحرين ستبدأ في إلغاء نظام الكفيل مطلع شهر أبريل/ نيسان الجاري وتطبيق نظام عمل جديد على جميع العاملين الأجانب بشكل تدريجي، من خلال منح 48 ألف عامل رخصةً تخولهم العمل بصورة نظامية، بعدها سيتم إعطاء كل شهر 2000 عامل مثل هذه الرخصة.

  • واسطات من أجل «بحرينيين جدد»

    جميل المحاري .. قبل عدة أيام انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي رسالة صادرة عن أحد النواب، تستعطف لاستثناء أحد «المستثمرين» من أصول عربية من المدة المتبقية لبقائه في البحرين للحصول على الجنسية البحرينية، كما ويشير النائب إلى أن «المستثمر يعيش في البحرين منذ سنوات طويلة، وأن أبناءه يدرسون في مدارس البحرين، ما يعني أنه في حالة حصوله على الجنسية البحرينية فإن أبناءه هم أيضاً سيحصلون على الجنسية بالتبعية.

  • لست عدواً لوطني

    جميل المحاري .. أن أحارب الفقر والفساد والسرقة والمحسوبية، وأنتقد التهميش والتمييز والتجنيس غير القانوني، فإن ذلك لا يمكن أن يحسب بأنني عدو لوطني.

  • إلى وزارة العمل... ما الذي يجري؟

    جميل المحاري .. من المعروف تماماً أن الطبقة العاملة، أي العمال والموظفين في أي شركة أو مؤسسة خاصة، هم أول من يتحملون ودون ذنب، أي تراجع في أرباح المؤسسات التي يعملون فيها، سواءً كان هذا التراجع ناتجاً عن تقلبات السوق، أو سوء الإدارة، أو حتى الظروف الاقتصادية العامة.