خالد عبدالرحيم المعينا

  • هل سيكون هناك كيان اسمه العالم العربي؟

    في الخامس من يونيو الجاري كنت أجلس مع مجموعة من المثقفين الذين كانوا طلبة علم أو موظفين صغارا عندما وقعت حرب الأيام الستة عام 1967، حيث تم تدمير الجيوش العربية وأطلق على هذه الهزيمة لقب «النكسة».

  • الشرق الأوسط: انقسام وتباين

    أفرزت نتائج مسح استقصائي تم عن طريق المقابلة الشخصية وجها لوجه مع 3.500 شاب وشابة بالتساوي، تتراوح أعمارهم بين 18-24 عاما، إشارات واضحة إلى ما عليه العقلية العربية اليوم، وكيف تنظر إلى العالم الذي تعيش فيه والمستقبل الذي ينتظرها.

  • أهمية خصخصة وزارة الصحة

    نفى وكيل وزارة الصحة للتحول الوطني الدكتور راشد القعوان احتمال خصخصة المستشفيات الحكومية، وقال إنه بدلا من ذلك سيتم تحويل هذه المنشآت إلى شركات حكومية.

  • حان الوقت لمعاقبة الكفلاء المسيئين

    يزداد الموقف تأزما بالنسبة لعدد من المقيمين مع انقضاء الشهر الأول من فترة السماح في إطار حملة «وطن بلا مخالف» والتي بدأت في الأول من شهر رجب (29 مارس) وتستمر حتى 29 رمضان (24 يونيو) والمتبقي من فترة السماح حوالي الشهرين تقريبا وهي المدة التي يجب أن يغادر فيها المستفيدون من الحملة وإلا تعرضوا لعقوبات صارمة تتضمن السجن والغرامة والإبعاد والحرمان من العودة للمملكة مرة أخرى.

  • الحاجة إلى أسلوب علمي لحل مشكلات المرور

    خالد المعينا .. المرور، بكل ما يمثله من حوادث قاتلة ومقعدة، أصبح موضوعا يتصدر النقاشات المنزلية. بل وحتى عندما يلتقي الأصدقاء في جلسات خاصة، فإن مشكلات المرور والسلامة المرورية تحضر بكثافة في هذه الجلسات.

  • السلوك المهذب لا يكلف كثيرا

    خالد المعينا .. كتبت كثيرا باللغتين العربية والإنجليزية “حتى بح صوتي” عن انتفاء اللياقة والسلوك الحضاري المتمدن من حياتنا اليومية، والأمثلة على ذلك كثيرة لا تحصى ولا تعد.

  • العالم العربي عام 2017

    خالد المعينا .. العام المنصرم 2016، كان عاما سيئا بكل معنى الكلمة للعالم العربي، فقد كان عاما دمويا لكثير من الدول العربية، مليئا بالحروب الأهلية والنزاعات الداخلية، والانهيارات الاقتصادية، ما أدى إلى أن يلقي اليأس وفقدان الأمل بظلالهما على هذا الجزء من العالم.

  • لماذا التخوف من وصول ترامب للبيت الأبيض؟

    خالد المعينا .. دائما ما تدهشني ردة الفعل العربية على الانتخابات الرئاسية الأمريكية ونتائجها. وشهد هذا العام فوز دونالد ترامب الغريب على المشهد السياسي الأمريكي على منافسته هيلاري كلينتون التي كانت المرشحة المفضلة لدى العرب.

  • كم ساعة يعمل الموظف السعودي؟

    خالد المعينا .. احتدمت المناقشات مؤخرا حول إنتاجية الموظف السعودي خاصة في القطاع العام. وقد ازدادت حرارة النقاش في أعقاب تصريحات وزير الخدمة المدنية خالد العرج الذي ادعى أن الموظف السعودي في الحكومة لا يعمل أكثر من ساعة واحدة في اليوم.

  • شح المياه هو أزمتنا الحقيقية

    خالد عبدالرحيم المعينا .. في كل يوم تقريبا تركز وسائل الإعلام المقروءة، والمرئية، والمسموعة على الأوضاع السياسية والاقتصادية المتردية في عالمنا العربي مفردة لها مساحات واسعة متناولة لها بالتحليل والاستقراءات وكأن هذه هي كل المشاكل التي تعنينا وتقضي مضاجعنا.

  • التعاطي الإيجابي مع الإسلاموفوبيا

    خالد عبدالرحيم المعينا .. الهجمات الإرهابية في الشرق أو الغرب تعكس سلوكا إجراميا وانغلاقا على حالة ذهنية مرضية ومع كل هجوم إرهابي، ما لم يكن المنفذ يحمل اسما إسلاميا، لا يكون هناك أي حديث عن ديانته أو انتمائه العقدي.

  • أولوية السلامة المرورية

    خالد عبدالرحيم المعينا .. نشرت الصحف المحلية مؤخرا تحذيرا من المديرية العامة للمرور للسائقين بأن الذين لا يتوقفون للمشاة من ذوي الاحتياجات الخاصة سيتعرضون للسجن أو الغرامة أو العقوبتين معا. هذا التحذير، على الرغم من وجاهته، جعلني أضحك، لأن السائقين لا يتوقفون لأحد، سليما كان أو معاقا، وذلك لأسباب كثيرة ومتأصلة، منها على سبيل المثال غياب ثقافة القيادة، وانتفاء فلسفة السلامة، وخلو الشوارع عن مناطق مخصصة لعبور المشاة.