حسن المصطفى

  • التحريض كأداة لقمع المختلف!

    حسن المصطفى .. تحولت شبكات التواصل الاجتماعي من منصات يستخدمها ’المهمشون’ للتعبير الحر عن الرأي، إلى بيئات يمارس فيها ذات هؤلاء ’المهمشين’ سطوتهم ضد بعضهم البعض، وضد الآخرين، معيدين إنتاج الاستبداد بآليات وأشكال مختلفة.

  • انقلاب تركيا وانقسام النخب العربية

    حسن المصطفى .. منذ الساعات الأولى التي جرت فيها محاولة الانقلاب العسكري ’الفاشلة’ في تركيا، بدا أن ثمة انقساما واسعا في الآراء بين المثقفين والنخب السياسية في العالم العربي. وهذا الانقسام كان واضحا عبر تتبع ما يكتب في منصات التواصل الاجتماعي

  • عن مسجد كبرتُ فيه وكان الله حارسه

    حسن المصطفى .. أكثر من عشر سنوات قضيتها بين زوايا مسجد الشيخ فرج العمران، بمدينة القطيف، شرق السعودية، والذي استهدفته المجموعات التكفيرية، في الليالي الأخيرة من شهر رمضان.

  • كيف يمكن فهم سياسات أوباما؟!

    حسن المصطفى .. يزور الرئيس الأميركي باراك أوباما، العاصمة الرياض، فيما منطقة الشرق الأوسط لا تزال تحت وقع العديد من المشكلات المزمنة، سواء في سوري أو العراق، وعلى مشارف مفاوضات بين الفرقاء اليمنيين في الكويت، فضلا عن التوتر بين إيران من جهة، والدول الخليجية والعربية من جهة أخرى، هذا فضلا عن ملف ’الإرهاب’ والمجموعات الأصولية التي باتت تستغل حال الاضطراب وضعف الحكومات المركزية، من أجل تعزيز نفوذها والقيام بعمليات تخريبية في أكثر من بلد عربي وأوربي.

  • تفجيرات بروكسل: الأنانية ونسيان الآخر!

    حسن المصطفى .. شخصياً، لا أعتقد أن هنالك مراجعة جادة وحقيقية للأفكار التي تولد الإرهاب قد بدأت بشكل مؤسس ومنظم في المجتمعات المسلمة. فحتى الساعة نحن خاضعون لمنطق ردات الأفعال، والإدانات السريعة، والمواقف الأخلاقية الاعتذارية، التي هي أقرب إلى ’تبرئة الذات’ منها إلى شعور حقيقي بعمق المأساة، والمسؤولية تجاه ما يحدث من إرهاب بات يهدد سلامة الإنسانية وعلاقاتها.

  • أوقفوا التكفير

    حسن المصطفى يعتقد الفيلسوف الفرنسي جورج غيسدورف أن ’العنف’ هو ’نفاد الصبر في العلاقة مع الغير، حيث يفقد الأمل في مواجهة عقل لعقل، فيتم اختيار أقصر وسيلة من أجل فرض الإذعان’.