إبراهيم إسماعيل كتبي

  • التقاعد.. خبرات وحقوق منسية!

    اعتاد المجتمع النظر إلى المتقاعد على أنه أصبح ناضب الجهد والعطاء، وعليه أن يرتاح ويدبر حياته ويديرها مع دوامة الخمول وانحسار أجواء العمل والزمالة، لذلك تكثر الدراسات والنصائح حول ذلك، لكن نادرا ما نسمع أو نرى مبادرة عن إمكانية الاستفادة الحقيقية من المتقاعدين خاصة ذوي الخبرة والتخصص، ومنهم كثيرون في مجالات شتى سواء من تقاعدوا عن العمل الحكومي أو القطاعات الأهلية.

  • جودة التعليم والتوظيف

    قبل أقل من عقدين، كانت محدودية المقاعد الجامعية المعضلة الأكبر في أزمة التعليم العالي، وتتقاسمها التخصصات العلمية مع النظرية لخريجي وخريجات الثانوية العامة، أما سوق العمل فكان في واد آخر مع العمالة الوافدة ولعقود طويلة، واليوم تغير الحال بمضاعفة عدد الجامعات الحكومية أضعافا، والجامعات والكليات الأهلية التي ركزت استثماراتها على تخصصات عملية وتتنافس على الجودة، كما تغيرت ثقافة كثير من الخريجين بالإقبال على القطاع الخاص.

  • العقل واستثمار المعرفة

    إبراهيم إسماعيل كتبي .. العلم والأخلاق والتطور والأمن والاستقرار والإيجابية، كل ذلك مفتاحه العقل الواعي، فإذا أحسن الفرد والأسرة والمجتمع البناء الصحيح للعقل تحقق الكثير من كل ذلك على أرض الواقع. فالإنسان يولد على الفطرة، وبقدر وكيفية بناء العقل وتغذيته تكون النتائج،

  • العقل الضائع

    إبراهيم إسماعيل كتبي .. مستقبل التعليم الإلكتروني يتسارع وطبقته دول عديدة متقدمة، فلا حقيبة ولا كتب مطبوعة ولا دفاتر وقلم ولا مسطرة ومحاية، إنما محمول أو تاب صغير وخدمة إنترنت وهذا جيد في العلم، لكن التحدي يكمن في تحور وتشوه طبيعة القراءة عبر الوسائط الحديثة،

  • صحن يساوي ملايين

    إبراهيم إسماعيل كتبي .. لماذا نحتاج دائما إلى أدوات ترشيد بالنيابة عنا لا أن تكون ثقافتنا الحياتية وإرادتنا هي الحاكم لسلوكنا واستخداماتنا، خاصة مظاهر الإسراف في الشراء والمياه والكهرباء، وغير ذلك الكثير من الأطعمة التي تهدر بسبب التسوق والمشتريات بلا سقف ولا حدود حيثما تشتهي الأنفس،

  • كرامة المرضى

    إبراهيم إسماعيل كتبي .. الصحة العامة لأي مجتمع ليست فقط في توفر الرعاية الصحية ومستوياتها بكل أهمية ذلك، لكن قبل ذلك في الثقافة الصحية بمعناها الشامل؛ أي ثقافة الغذاء والنظافة وإرادة العلاج وصحة الأمومة والطفولة والوعي بالأمراض الوراثية والوبائية والعوامل المسببة لها، وهو ما يعني الوقاية.

  • رسوب إداري بالجملة

    إبراهيم إسماعيل كتبي .. استبعدت وزارة الصحة ما يقارب 80% من مديري المراكز الصحية على مستوى المملكة، الذين لم يجتازوا أو تغيبوا عن اختبار نفذته الوزارة، وتركز على ثلاثة جوانب هي: الرعاية الصحية الأولية ومفهومها، والإدارة والقيادة، وجودة الخدمات الصحية. في المقابل لوّح عدد من المستبعدين باللجوء للقضاء إن تم تكليفهم بمهام أو أعمال خارج تخصصاتهم الإدارية التي يشغلونها طبقا لتصنيف وزارتي الصحة والخدمة المدنية.

  • ترامب.. السَّكْرة والفكرة

    إبراهيم إسماعيل كتبي .. حقا كان يوما طويلا في أمريكا والغرب، وصباح الأربعاء استيقظ المشرق على نتائج الانتخابات الأمريكية المفاجئة بفوز مرشح الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب بعد أسابيع من حملات شرسة، أجمعت خلالها وسائل الإعلام بمختلف اللغات ومحللوها ومراسلوها على صعوبة فوزه لأسباب مختلفة صالوا وجالوا في سردها وشرحها، تصريحاته وتفكيره وأسلوبه ومفرداته، والاتهامات القاسية والساخرة غير المسبوقة التي تبادلها المرشحان لم يعهد الأمريكيون مثيلها من قبل في التدني، لذلك راهن المراقبون على هزيمة ترامب لكن النتيجة فاجأت الجميع.

  • بين الشمسي والقمري

    إبراهيم إسماعيل كتبي .. علاقة الإنسان بالزمان متلازمة كعلاقته بالمكان، ونشعر بالوقت في حياتنا ونحسب الساعات والأيام والسنين ونتهيأ للمناسبات، وفي هذا ظل التقويم الهجري منظما وضابطا لتفاصيل كثيرة في حياتنا. والشهور ومسمياتها ودورتها تشكل ثقافة الشعوب وتضبط عليها أنساق حياتها من عادات وتقاليد، وحتى في مواعيد الدخل المالي الشهري وما يرتبط بذلك من إنفاق وأقساط وفواتير وتسوق وغير ذلك، وهكذا ارتبطنا بالتقويم الهجري جيلا بعد جيل وصاغ تفاصيل دقيقة في حياة المجتمع، لكن المتغيرات تفعل فعلها والعولمة والتحديات الاقتصادية والثقافية تعيد تشكيل أشياء كثيرة على مستوى الدول والشعوب.

  • هذه آخرتها يا مرور!

    إبراهيم إسماعيل كتبي .. الاختناق المروري في جدة على اتساعها، تحول إلى حالة مزمنة في معظم شوارعها وطرقها وميادينها ومداخلها ومخارجها.

  • إلى الضمان الصحي!

    إبراهيم إسماعيل كتبي .. بين فترة وأخرى ومع كل قرار جديد يخص التأمين الطبي، يثار لغط وجدل، حتى تقول وزارة الصحة كلمتها وكذا مجلس الضمان الصحي، لكن لا تتوقف المتاعب على أرض الواقع، ولنا في إيضاحات وزارة الصحة الدليل بشأن قرار (تفعيل) إلزام شركات التأمين بعلاج إصابات الحوادث المرورية سواء في المستشفيات الحكومية أو الأهلية.

  • صعقة (الكهرباء)!

    إبراهيم إسماعيل كتبي .. وسط غلاء السلع والخدمات تأتي فواتير الكهرباء الصيفية صاعقة، فقد تدبلت عند معظم المستهلكين وليس كما، وقد تلقت هيئة تنظيم الكهرباء أكثر من ألف شكوى، مع إشارة إلى نظام الفوترة الذي بموجبه نقلت شركة الكهرباء التعريفة الجديدة لشرائح الاستهلاك، وتراكمت فواتير وآخرها التي جاءت قاصمة للمستهلكين.