آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
بندر بن معمر
عن الكاتب :
كاتب مهتم بالشأن الاجتماعي، تخرج من جامعة كاليفورنيا الحكومية ( بكالوريوس آداب - لائحة الشرف )

«الترامبية» والانتخابات الأمريكية ما يقال وما لا يقال!!

 

بندر بن معمر

 

خلافاً لما يظنه كثيرون، تتم الانتخابات الرئاسية في أمريكا بنظام الانتخاب غير المباشر. فبالرغم من أن الناخبين يصوتون في الانتخابات العامة إلا أنهم لا ينتخبون الرئيس مباشرة، بل ينتخبون مندوبي الحزب الذي ينتمي إليه المرشح الرئاسي أي مندوبي الهيئة الانتخابية، الذين بدورهم يختارون الرئيس ……

 

الانتخابات الرئاسية الأمريكية لها فرادتها ونكهتها، وتسلسل مراحلها وطول مدتها، ومفاجأتها وغرائبها، علاوة على أهميتها وترقب العالم لها، كيف لا وسيد البيت الأبيض يمتد تأثيره إلى كافة دول العالم.

 

تتم عملية انتخاب الرئيس الأمريكي على مرحلتين، الأولى عن طريق الانتخابات التمهيدية أو الأولية التي يتم فيها اختيار المرشح عن كل من الحزبين الرئيسين الجمهوري والديموقراطي. وتمثل الانتخابات العامة المرحلة الثانية، حيث يتم التصويت لاختيار أحد المرشحين رئيساً للولايات المتحدة.

 

ماراثون السباق إلى البيت الأبيض يبدأ عادة قبل عامين من موعد الانتخابات، باختيار المرشحين لفرق عملهم وتنظيم حملاتهم وحصر مواردهم ومصادر تمويلهم، ثم التنافس في الحملة التمهيدية للحصول على بطاقة ترشيح الحزب للرئاسة.

 

تتم الانتخابات الرئاسية كل أربع سنوات في يوم الثلاثاء الواقع بعد أول يوم اثنين من شهر نوفمبر (أي ما بين 2 و 8 نوفمبر)، ويعود اختيار شهر نوفمبر إلى القرن الثامن عشر، حيث كان أكثر الناخبين من المزارعين، ونوفمبر لا يتعارض مع مواسم البذر أو الحصاد، كما أنه يأتي قبل حلول موسم الشتاء القارس. وسبب اختيار يوم الثلاثاء ليتمكن أولئك الفلاحون من السفر يوم الإثنين لمراكز الاقتراع (بعد حضور قداس الكنائس يوم الأحد)، والتصويت يوم الثلاثاء ثم العودة للحاق بيوم السوق (الأربعاء) وبيع محاصيلهم.

 

خلافاً لما يظنه كثيرون، تتم الانتخابات الرئاسية في أمريكا بنظام الانتخاب غير المباشر. فبالرغم من أن الناخبين يصوتون في الانتخابات العامة إلا أنهم لا ينتخبون الرئيس مباشرة، بل ينتخبون مندوبي الحزب الذي ينتمي إليه المرشح الرئاسي أي مندوبي الهيئة الانتخابية، الذين بدورهم يختارون الرئيس. والهيئة الانتخابية مكونة من مندوبي جميع الولايات وتُمَثَل كل ولاية وفقاً لعدد سكانها وبعدد مساوٍ لممثليها في مجلسي النواب والشيوخ أي (535) مندوباً إضافة إلى ثلاثة مندوبين يمثلون العاصمة واشنطن ليصبح المجموع (538) مندوباً يمثلون الولايات الخمسين. تختلف طريقة تسمية المندوبين الذين يتم انتخابهم أو تعيينهم حسب النظام التشريعي لكل ولاية. من غرائب الانتخابات الأمريكية أن المرشح الفائز ليس بالضرورة من يحصل على أكثرية أصوات الناخبين، مثلما حدث للمرشح الديموقراطي (آل غور) في انتخابات عام 2000م، حيث حصل على نسبة (48.38%) من أصوات الناخبين في الانتخابات العامة مقابل (47.87%) لمنافسه الجمهوري (جورج بوش الابن) وبفارق (543ألف) صوت، لكنه خسر أصوات الهيئة الانتخابية، حيث حصل على (266) صوتاً مقابل (271) صوتاً لبوش. حيث إنه وبحسب نظام الانتخابات الأمريكي فإن المرشح الذي يحصل على أكثر الأصوات في الانتخابات العامة في أي ولاية يحصل على جميع أصوات الهيئة الانتخابية لتلك الولاية. والمرشح الفائز بالرئاسة هو الذي يحصل على (270) صوتا من أصوات الهيئة الانتخابية.

 

و في حال عدم حصول أي من المرشحين على ( 270 صوتا) يتم اختيار الرئيس من قبل مجلس النواب، الذي يختار من بين أعلى ثلاثة مرشحين حصولاً على أصوات الهيئة الانتخابية، ويتم الاختيار بأكثرية الأصوات في مجلس النواب وبواقع صوت واحد لكل ولاية.

 

تفاصيل الانتخابات الأمريكية كثيرة وإجراءاتها معقدة، ورغم بعض الانتقادات التي توجه لطريقتها وآلياتها إلا أنها في النهاية خيار الشعب الأمريكي.

 

هذه الانتخابات المعقدة لا تخلو دائماً من المفاجآت والغرائب، ومن فلتاتها هذا العام المرشح الجمهوري (دونالد ترامب) بتصريحاته المثيرة للجدل، وتصرفاته المستهجنة، وبذاءته وعنصريته، وخطابه الإقصائي، ورغم كل ذلك إلا أنه مستمر في حصد الأصوات وتصدر مرشحي الحزب الجمهوري في الانتخابات التمهيدية، مما وضع الحزب الجمهوري في (أزمة هوية) وفق وصف الواشنطن بوست.

تطرف(ترامب)ونبرته العنصرية وبذاءته، جعلت أسلافه الألمان في بلدة (كالشتات) يتبرأون منه.

فمن ذا عاذري من ذي سفاهٍ

يرودُ بنفسه شر المرادِ

كما جعلت البابا فرانسيس يعتبره ليس مسيحيا! و رداً على البابا قال(ترامب): «لا يحق لأي قائد خصوصا رجل الدين التشكيك بديانة وإيمان أي شخص»!! الرئيس أوباما وقادة الحزب الجمهوري والنخب الأمريكية أدانوا تصرفات (ترامب) وتصريحاته العنصرية لأنها ضد القيم الأمريكية وفق قولهم. السؤال كيف تُفَسَّر الظاهرة (الترامبية)؟ لا بد من التنويه أولاً بأن هذه الظاهرة ليست جديدة أو استثنائية، فما حصل في عديد من دول أوروبا خلال السنوات الأخيرة من صعود للقيادات اليمينية المتطرفة بسبب الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها تلك الدول، وأولها الإرهاب وهجرة الأجانب وارتفاع معدلات البطالة، يؤكد أن الظاهرة (الترامبية) ليست جديدة.

 

ولكن سبب ظهورها في أمريكا وفي هذا التوقيت -وفقا لعدد من المراقبين- هو غضب كثير من الناخبين الجمهوريين(اليمينيين)من الحكومة ومن حزبهم على حد سواء، وتذمرهم من الأوضاع العامة وازدرائهم للمهاجرين. أولئك الناخبون يرون في (ترامب) من يمثلهم، فهو يعبر بلسانهم ويقول مالا يستطيع بقية المرشحين قوله، السبب أنه ملياردير لديه القدرة على تمويل حملته من أمواله وليس مضطرا لإرضاء أصحاب المصالح ورؤوس الأموال. وبحكم قربه من الإعلام أدرك أهمية الإثارة في حملته من أجل الحصول على أكبر تغطية إعلامية توصل رسالته للأوساط التي يستهدفها، ويبدو أنه نجح في ذلك إلى الآن. ومن المفارقات أن كلمة(Trump) تعني البوق أو صوت البوق كما تعني الورقة الرابحة!!

 

مهما يكن مسار الانتخابات الأمريكية ومآلاتها، ومهما يكن مصير (ترامب) وخطابه الاقصائي، فعلينا أن نسأل أنفسنا ماذا فعلنا تجاه بذاءة وفجاجة بعض القيادات السياسية العربية منذ الستينات وحتى اليوم؟ ثم ماذا فعلنا تجاه خطاب الكراهية والتطرف الذي يبث عبر بعض المنصات والوسائط ووسائل الإعلام؟ الشعب الأمريكي كفيل بتحديد مصير (ترامب)، لكن ماذا عنا نحن سواء أوصل (ترامب) للبيت الأبيض أم لم يصل؟

أرى كل إنسان يرى عيب غيره

ويعمى عن العيب الذي هو فيه

 

صحيفة الشرق

أضيف بتاريخ :2016/03/10

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد