أيمن الحماد

  • تركيا.. بروز أم انكفاء؟

    أيمن الحماد .. لا تزال ارتدادات الانقلاب الفاشل في ليل الخامس عشر من يوليو تتوالى في المشهد التركي مؤذنة بصيف سياسي ساخن.. ولعل الحراك - الذي ينتج عنه اليوم قرارات إعفاء وإيقاف تشمل عدداً من القطاعات الحيوية في الدولة - قد يكون جزءاً من حراك سياسي أكبر لم يبدأ حتى الآن بعد الصدمة التي عاشها المواطنون الأتراك في ليل الجمعة الفائت.

  • بريطانيا تتجرع الديمقراطية

    أيمن الحماد .. قال توماس جيفرسون – الرئيس الثالث لأميركا – يوماً: لاتزيد الديمقراطية عن كونها حكم الغوغاء حيث يمكن 51% استلاب حقوق 49%.

  • الأسوأ من «سايكس بيكو»..

    أيمن الـحماد .. في داخل كل مواطن عربي «سايكس بيكو».. إن رمزية هذه الاتفاقية اليوم تتعدى ما أنتجته الاتفاقية السرية بين رجلين كانا يمثلان القوى العظمى بريطانيا وفرنسا، فالاتفاقية التي مر عليها اليوم 100 عام تذكر العرب بأنهم لم يكونوا أصحاب أهلية تخوّلهم تقرير مصيرهم، وكانوا ينتظرون أن يتم تقاسم أراضيهم ومعها إنسان تلك الأرض ليستمر استعمارها هذه المرة من الرجل الأبيض.

  • «خان» أيقونة التسامح

    أيمـن الـحـمـاد .. في اللحظة التي كان يتحدث فيها الرئيس الأميركي باراك أوباما في مؤتمر صحفي عن الانتخابات الأميركية منتقداً سلوكيات وسياسات المرشح الرئاسي دونالد ترامب العنصرية والمتهورة، وما يمكن أن تجره من مساوئ على الأميركيين، وبلادهم إن استطاع بلوغ البيت الأبيض، في تلك الأثناء أُعلن في لندن عن فوز المرشح المسلم البريطاني من أصل باكستاني صادق خان بمنصب عمدة المدينة، وهو منصب مؤثر وذو رمزية حاضرة على المستويين المحلي-الإقليمي والدولي أيضاً.

  • قلق الحرية في يوم الصحافة

    أيمـن الـحـمـاد .. قلق الصحافة مستمد في الأساس من قلق علم الاتصال الجماهيري، فهذا الحقل لم ينفك يبحث عن خصوصية تحرره من تبعيّته للعلوم التي نشأ فيها وخرج من رحمها وعجز أن يغادر حضنها، فغدا له في علم النفس والاجتماع والسياسة واللغة وغيرها شأن يرويه ويكتبه الباحثون والممارسون على حد سواء.

  • هل تحكم النخب أميركا؟

    أيمن الحماد .. تدور رحى الانتخابات الأميركية، ويأخذ زخمها في الارتفاع شيئاً فشيئاً بانتظار الثامن من نوفمبر موعد انتخاب الرئيس الرابع والخمسين للولايات المتحدة، وإلى ذلكم الحين تبذل وسائل الإعلام جهدها في إحاطة المشاهد بالدائر والحاصل في المشهد الانتخابي الأميركي بشكل شبه يومي، وتتناقل أخبار المرشحين وتصريحاتهم وفرص فوزهم وحتى فضائحهم وماضيهم وتفاصيل بعضها غير مهم، وكل ذلك انطلاقاً من أهمية الحدث الذي لا شك بأنه محط أنظار العالم.