أسامة يماني

  • الفن والتعليم

    في مواقع التواصل الاجتماعي شاهدت مقطع فيديو من إنتاج إحدى شركات السيارات الألمانية عن مدى تأثير الفن في سلوك البشر، حيث وضعت كاميرا على مخرج أحد منافذ مترو الأنفاق لرصد حركة وسلوكيات الناس بخصوص استخدامهم الدرج الكهربائي أو الدرج غير المتحرك، فكان الطبيعي أن الأغلبية تستخدم السلم الكهربائي أكثر من الدرج العادي، فقاموا بتحويل الدرج العادي إلى درج موسيقي كأصابع آلة البيانو بكامل طول كل درجة من الدرجات حتى آخر درجة، بحيث تصدر كل درجة من درجات السلم العادي صوتاً ونغمة موسيقية جميلة عند المشي والصعود عليها، ورصدت الكاميرا سلوكيات الناس الذين تحولوا فوراً عن استخدام السلم الكهربائي إلى الدرج الاعتيادي، حيث بلغت نسبة من أصبح يستخدم الدرج العادي حوالى ٧٠٪، ممن كان يستخدم السلم الكهربائي.

  • الصحة والتراخيص

    وزير الصحة عرف عنه أنه صاحب مبادرات في السابق غير أن المتابع لوزارة الصحة يجد للأسف الشديد إيقاعاً بطيئاً لا يتماشى مع التغيرات التي تشهدها الدولة في العديد من القطاعات الحكومية والعامة، ولا يتماشى أداء وزارة الصحة مع الأداء السريع للدولة في مجالات عديدة أشاد بها البعيد قبل القريب، وعلى سبيل المثال برامج هيئة الترفيه، وما تقوم به وزارة العدل من تطوير لقطاع الخدمات العدلية، والإصدارات الجديدة.

  • حدّد نفسك بنفسك

    «حدد نفسك بنفسك» جملة تختصر مضمون فلسفة الفيلسوف الكبير امانويل كانت، الذي ظهر في القرن السابع عشر ميلادي، وصاحب كتاب (نقد العقل الخالص) الذي يعتبر ثورة في منهج الفكر الإنساني الذي هدم صرح الفكر السائد في ذلك الوقت «ما وراء الطبيعة» (الميتافيزيقيا)، وقد أسس ورسخ أسس أخلاق جديدة، تزامنت في الوقت نفسه مع نظرية المعرفة الممتدة بجذورها مع النقد حتى تكاد تكون جزءا لا يتجزأ منه بحيث لا يمكن بحث ودراسة أحدهما بعيداً عن الآخر.

  • لا حاجة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

    إن الهدف من إنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والمعروفة اختصاراً بـ(نزاهة) هدف سامٍ يهدف لتحقيق وتعزيز الشفافية، ومكافحة الفساد بشتى صوره ومظاهره وأساليبه. غير أن هناك العديد من الجهات تقوم بمهام هيئة نزاهة أو ببعض منها،

  • القوالب التي تحكمنا

    الفرق بين المبدع أو المتميز والإنسان العادي أنهما ينظران إلى الأشياء بطريقة مختلفة، فالإنسان العادي لا يفترض أن الدرج أو السلالم ممكن أن تتحرك تحت قدمه، في حين أن مخترع السلالم الكهربائية رأى غير ذلك فتمكن من صناعتها، ونجد أن المخترعين والمبدعين في كل مجال لم ينظروا للأشياء بالصورة النمطية التي ينظر لها الإنسان العادي،

  • الطيران المدني وناقوس الخطر

    حادثة تأخر طائرة الخطوط السعودية القادمة من الرياض لعدم توفير مدرج الهبوط تشكل ناقوس خطر مهما حاولت إدارة الطيران المدني تخفيفها وتجميل موقفها، بإقحام الخطوط السعودية في المشكلة بهدف إخفاء الأسباب الحقيقية وراء هذا الحادث، والسؤال هل هو حادث عابر أم هو نتاج لقرارات خاطئة نرى عواقبها، وعليه إذا لم يتم معالجتها وتصحيح الأخطاء فالنتيجة كارثية.

  • الحكومة الالكترونية والمعاناة

    نقرأ خطط الدولة والأهداف التي تسعى لتحقيقها فنفرح لما توفره من فرص وتسهيلات ورفاهية للمواطن. ولكن عند التطبيق نجد في بعض الأحيان خروجا أو سوء تطبيق من قبل الجهة التنفيذية، مما يعيق تحقيق الأهداف التي أقرتها الدولة، أو تغيرا لها أو تضييقا للحد الذي تفقد هذه الأهداف الغايات التي من أجلها جاءت التوجيهات والأوامر، وخاصة أمام ضعف الرقابة الإدارية والجهات الرقابية أو عدم فعاليتها. ويتسبب ذلك في مزيد من المعاناة التي يدفع المواطن ثمنها من وقته أو صحته أو رفاهيته.

  • الاتصالات وما أدراك ما الاتصالات

    أسامة يماني .. الاتصالات أصبحت ضرورة من ضرورات الحياة، وأصبحت جزءا لا يتجزأ من منظومة التعليم والمواصلات والتجارة والصحة والأمن، وغير ذلك من مناحي الحياة. لهذا اهتمت المملكة العربية السعودية بهذا المرفق الحيوي واعتمدت له ميزانيات كبيرة وضخمة، ووفرت له كل الإمكانات والبنية التحتية اللازمة، لما لهذا القطاع من أثر مباشر على التنمية وأمن الدولة. وعلى الرغم من كل الصرف الكبير والدعم الذي أولته الدولة لهذا القطاع إلا أن المواطن والمقيم ما زالا يعانيان منه. وفي رأيي أن القصور تقع مسؤوليته على المشغل والجهات التي أناطت بها الدولة القيام بأعمال الإشراف والمراقبة.

  • شركة المياه.. وضياع الهدف

    أسامة يماني .. فكرة تحويل قطاع المياه والصرف الصحي لشركة تدير هذا المرفق العام الذي كان جزءا من اختصاصات وزارة المياه والكهرباء، هَذِه فكرة تبنتها الدولة لأنها تتماشى مع روح العصر تهدف إلى تنشيط الديناميكية وإعادة الشباب لِهَذَا المرفق الهام والحيوي الذي يمس كل إنسان في هذا الوطن، بل ويمس البيئة والأمن البيئي والمائي، ومن هنا يتضح أهمية وخطورة الدور الذي يجب أن تقوم به شركة المياه، حيث إن المهام الموكلة بها تتعدى المفاهيم التي وضعتها شركة المياه لنفسها كما هو واضح من موقع الشركة.