خالد بن عبدالعزيز العتيبي

  • سوق الأسهم الموازية واستمرار الخطأ الفادح

    كان من الممكن أن تكون السوق الموازية أفضل إنجاز لو تم التعامل معها منذ البداية دون وصاية على المستثمرين الأفراد بإبعادهم، وتم تركها على طبيعة الأسواق المالية دون تمييز بين فئات المستثمرين، فكل مستثمر مهما كان حجم أمواله يتحمل مسؤولية قراره والمخاطر المترتبة على الاستثمار في الأوراق المالية، وهذا هو الديدن الحقيقي له، فإما أن ينمو بوعي وتنمو معها أمواله، وإما أن يخرج بجهل ولا يعود إليها إلا بعد توعية تعينه.

  • معالجة أوضاع سوق الأسهم الموازية

    مازال الآمل قائماً في معالجة الأوضاع التي تمر فيها السوق الموازية، وأن يعاد النظر في القيود المشددة التي فرضت على التداول فيه، ومنها إبعاد المستثمرين الأفراد عنه في سابقة لم تحصل في الأسواق المالية المتقدمة أو الناشئة.

  • هل يتم تحفيز السوق المالية بخفض عمولة التداول؟

    الأصداء التي خلفها قرار شركة السوق المالية السعودية ’تداول’ قبل يومين والمتعلق بالموافقة على تعديل وحدات تغير السعر للأوراق المالية كانت واسعة في أوساط المتعاملين والمستثمرين في سوق الأسهم، وبالطبع فإن أغلبها يميل إلى التشاؤم من ذلك القرار.

  • فوضى مقبلة لأسعار النفط

    موجة هبوط جديدة لأسعار النفط سجلت في الأيام الماضية، واقترب خام برنت من ملامسة الحاجز النفسي المتمثل في 50 دولاراً، ومن المحتمل أن يكون قد هبط دونه أمس، وأن يزداد اضطراب الأسعار في الفترة القادمة في حال أفصحت الإحصائيات المقبلة عن زيادة في إنتاج الولايات المتحدة وارتفاع لمخزوناتها النفطية.

  • البيع على المكشوف وخطر الهزات المالية

    القيود التي أطلت برأسها من جديد على السوق المالية السعودية والمتمثلة في إبعاد المستثمرين الأفراد عن آلية البيع على المكشوف التي بدأت الأحد الماضي، هي خطوة لابد منها، وهي تستحق الثناء؛ لأنها قيود حمائية صرفة -قد- تبعد السوق عن خطر الهزات والخسائر المالية وعن الانزلاق إلى تهاوٍ سعري مُرَوع.

  • الانتحار المالي والأسهم المبالغ في أسعارها

    خالد بن عبدالعزيز العتيبي .. التسعير المبالغ فيه لبعض الشركات المدرجة ذات الأسهم القليلة في السوق الموازية -نمو- تجاوز المعقول من قبل مستشاري الطرح، وحظي بالقبول من المؤسسات الاستثمارية وتمت تغطيته أكثر من مرة، هو أحد أسباب هذا الركود الذي تعاني منه السوق الموازية بيعاً وشراء.

  • أسعار النفط عرضة للخطر الأكبر

    خالد بن عبدالعزيز العتيبي .. أسعار النفط هي عرضة للخطر حالياً أكثر من ذي قبل، وذلك بسبب التخمة في المعروض، ويضاف لذلك المهددات التي قد تقوض من جهود دول منظمة أوبك وخارجها، ومن أبرز تلك المهددات الارتفاع القياسي لمخزون الخام الأميركي وزيادة نشاط الحفر.

  • السوق الموازية والإخفاق في جذب أموال المستثمرين

    خالد بن عبدالعزيز العتيبي .. المتاعب التي تواجه السوق الموازية - نمو - جاءت مبكرة، وذلك كنتيجة مباشرة لتغييب المتعاملين الأفراد، وكنت قد حذرت منها، لأنه لا يمكن بأي حال تجاهل دورهم على أداء أي سوق مالية بما فيها الأسواق الموازية، وأيضاً في إضفاء الحيوية والنشاط،

  • لماذا لم تَسعَد سوق المال بعد التمييز المُعَطِل لمكاسبها؟

    خالد بن عبدالعزيز العتيبي .. هناك مستثمرون يرون أن هيئة السوق المالية يجب أن تكون داعمة للسوق المالية عموماً، وذلك بعد إنشاء السوق الموازية، وأن تكون توجهاتها ذات عمق وأثر، وأن لا تُميز بين سوق رئيسية أو موازية.

  • الاحتكار في «الموازي» مخالف للفِطرَة السليمة لأسواق المال

    خالد بن عبدالعزيز العتيبي .. الصورة لم تكتمل للحكم على نجاح السوق الموازي بدون إشراك المستثمرين الأفراد دون شرط أو قيد، فالنجاح لا يُصنع من تسويق أو ترويج أو صخب إعلامي، وإنما يأتي بحسن التخطيط وإجادة التنبؤات وزرع الثقة في نفوس المتعاملين وإزالة العراقيل التي تضعف من حيوية الموازي.

  • انفتاح السوق المالية السعودية على العالم

    خالد بن عبدالعزيز العتيبي .. أعتبر أن أي وقت يمضي دونما أن تظهر خطوات إصلاحية إضافية تُمَكِن السوق المالية السعودية من تحقيق هدف إدراج السوق المالية في قائمة مؤشر الأسواق الناشئة هو وقت مُهدَر، والوقت المُهدَر تعتبر تكلفته باهظة جداً على السوق وعلى المستثمرين، وانعكاساته غير ايجابية، وسوف يكون له ماله من تبعات لا تتسع مساحة هذا المقال لذكرها.

  • ما هو التحدي الكبير للسوق المالية السعودية؟

    خالد بن عبدالعزيز العتيبي .. التحول من سوق مالية مبتدئة إلى سوق ناشئة وإدراجها في مؤشر الأسواق الناشئة هو التحدي الكبير والقائم أمام السوق المالية السعودية، وهو تحدي استدعى اتخاذ خطوات إصلاحية على أنظمة السوق المالية لتقترب من المعايير المناسبة والملائمة للدخول في مؤشر الأسواق المالية الناشئة MSCI الذي تديره مورغان ستانلي الرائدة في توفير البحوث والتحليلات.