عبد المنعم مصطفى

  • أمريكا بساق واحدة في الأزمة الكورية

    الرئيس الأمريكي يقف على ساق واحدة، بينما يصر نظيره الكوري الشمالي، على ضربه فوق ذات الساق الوحيدة.

  • حاصروا أم الذرائع

    حين خرجت المليونيات إلى الشوارع العربية قبل ست سنوات، رافعة شعارات التغيير، ظن من خرجوا أن إرادة التغيير قد آلت إليهم، وأنهم مستحقوها بفعل مظالم تعرضوا لها، أو بتأثير خطايا، تراكمت على مدى عقود طويلة، و توهم أغلبهم أن زمن الانتقال من السلطة إلى الجماهير قد حانت ساعته، لكن منطق التغيير يأبى الخلط بين من يغير وبين من يتغير.

  • المشهد فرنسي والأسئلة عربية!

    كنت قد بدأت عملي للتو في الصحافة في النصف الثاني من السبعينيات، عندما هبطت في مطار روما، طائرة أمريكية تقل هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي في عهد الرئيس جيرالد فورد، كان الهدف من زيارة كيسنجر المفاجئة لإيطاليا،

  • أعراض انسحابية

    القديم يعود، والجديد ينسحب، كيانات عملاقة تتفكك، ووحدات استغرق دمجها عشرات السنين، يجري تفتيتها، دول تتلاشى، واُخرى تتفكك، خرائط تتبدل، وحقائق جديدة تنشأ، العالم لم يعد كما كان، لكن البشر يظنون أنهم مازالوا على ما كانوا عليه.

  • من يسدد فاتورة إعادة تصحيح الصورة؟!

    عبدالمنعم مصطفى .. من يسدد فاتورة إعادة تصحيح الصورة؟! انتظار السلام وحده لا يأتي بالسلام، وإنما يتطلب بلوغ السلام الذهاب إليه بالقوة، هكذا تخبرنا خبرات التاريخ وسوابقه، لكن شعوب العالم الذي يجتاز مخاضاً عسيراً هي من تسدد فاتورة اختبارات القوة، وهي من ينبغي أن يجني حصاد الرفاه.

  • فض الاشتباك بين المقدس والمدنس

    عبدالمنعم مصطفى .. فض الاشتباك بين المقدس والمدنس لا أعرف بأي قلم أكتب عن جريمة الإرهاب بالحرم النبوي قبل أيام، عقب رفع أذان المغرب، وقبل إفطار الصائمين، هل أكتب بقلم مسلم، أم بقلم عربي، أم بقلم إنسان؟!..

  • بالصناديق أو بالتوابيت .. العالم يتغير

    عبدالمنعم مصطفى .. بحسب تداعياته المتوقعة على شكل النظام الدولي، فإن تصويت الإنجليز قبل أيام على الخروج من الاتحاد الأوروبي، يستحق أن يكون أهم أحداث هذا العام، مالم يطرأ جديد حتى نهاية العام الجاري، بل ويستحق بنظري أن يكون أهم أحداث عقد بأكمله، أو ربما يكون بدلالاته عنواناً لمستقبل العلاقات الدولية في عقود مقبلة.

  • من منكم ضد سايكس بيكو الآن؟!

    عبدالمنعم مصطفى .. لا يمكن أن يكون ما يجري في المنطقة من جراحات في العمق، متزامنًا مع مرور مائة عام على توقيع اتفاق سايكس- بيكو، محض مصادفة، لقد عاشت خرائط سايكس بيكو مائة عام، هي في الحقيقة أسرع مائة عام في تاريخ البشرية، إذ استطاعت ثورة تقنيات الاتصال والنقل، أن تنقل المفاهيم والأفكار، بأسرع مما تنقل البشر، وتمكَّنت القوى التي أنتجت تلك التقنيات، من السيطرة حتى على الفضاء الخارجي.

  • أمريكا تختار الشريك المخالف.. ونحن نهتم به

    عبدالمنعم مصطفى .. بينما كان المواطنون في الديموقراطيات الغربية، منشغلين بقضايا البطالة، وتملك البيوت، والإجهاض، والتعليم والصحة، وسبل تحسين نوعية الحياة، في تركيز واضح على ما يعنيهم بصورة مباشرة، اعتاد المواطن العربي أن يهتم بقضايا نزع السلاح الذي لا ينتجه ولا يُحسن استهلاكه، وسباق الفضاء الذي لا يخوضه ولا يُحسن حتى الاستفادة منه، والحرب في فيتنام، والعنصرية في جنوب إفريقيا.

  • أمريكا تغيرت... ونحن أيضا

    عبدالمنعم مصطفى .. أمريكا تغيرت... ونحن أيضا أمريكا تغيرت.. ونحن أيضًا تغيرنا، أربع كلمات فقط لخَّص بها الأمير تركي الفيصل المشهد الدولي والعلاقات السعودية الأمريكية الراهنة، في حديث مع كريستيان أمانبور بثته شبكة سي إن إن الأمريكية، واعتبر تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق