انور أبو العلا

  • الفحم أكبر مصادر الطاقة بعد البترول

    المفاجأة أن الفحم تحتكره الدول الغنية (أميركا كمثال)، ثم الدول الكبيرة (الصين كمثال)، بعكس البترول الذي يوجد معظمه في دول الخليج العربية قليلة الموارد والسكان. ولكن البترول يوجد أيضاً – لا سيما غير التقليدي – في شتى مشارق الأرض ومغاربها.

  • علاقة عُمان بمنظمات أوبك وأوابك ومنتدى الغاز

    عُمان هي أكبر دولة منتجة للبترول في الشرق الأوسط التي لم تنضم (ليست عضوا) لا في منظمة أوبك (التي تضم ضمن أعضائها جميع دول مجلس التعاون المصدرة للبترول)، ولا في منظمة أوابك (التي تتكون من إحدى عشرة دولة عربية منتجة للبترول). ولكنها عضو في منظمة منتدى الغاز العالمي (مقره قطر ويضم ضمن أعضائه مصر والبحرين ولا يضم المملكة ولا الإمارات).

  • إيرادات الميزانية العامة للدولة من البترول 2 - 2

    تعتمد إيرادات الميزانية العامة للدولة لدينا اعتمادا كليا على إيرادات البترول فعندما تنخفض إيرادات البترول يحدث عجز في الميزانية وتضطر وزارة المالية للاستدانة والسحب من الاحتياطي وخفض أو تأجيل اعتمادات بعض المشروعات التنموية، وعندما ترتفع إيرادات البترول يحدث فائض كبير في الميزانية وينمو احتياطي الحكومة ويزداد اعتماد المشروعات التنموية وينتعش الاقتصاد الوطني.

  • تقدير قيمة أرامكو من وجهة نظر المالكين للبترول 2 - 2

    لا شك أن الفارق مهول إلى درجة قد لا يستوعبها بسهولة عقل القارئ غير المتخصص بين تقدير قيمة أرامكو السوقية بحد أعلى لا يتجاوز اثنين ونصف تريليون دولار، وبين تقدير قيمة أرامكو السوقية كحد أدنى لا يقل عن تسعة وعشرين ونصف تريليون دولار.

  • تقدير قيمة أرامكو من وجهة نظر المالكين 1 – 2

    جميع التقديرات لقيمة أرامكو السوقية المنشورة تم تقديرها من وجهة نظر المستثمرين الذين يرغبون في استثمار أموالهم في مشاريع آمنة تدر عليهم عوائد تنافسية للعوائد التي يمكنهم الحصول عليها لو استثمروا أموالهم في المشاريع المماثلة الأخرى. ولقد توقعت أرامكو في موقعها أن يبلغ إجمالي قيمة أرامكو السوقية 2.5 تريليون دولار وهذا أعلى تقدير منشور لقيمة أرامكو.

  • انسحاب ترامب من اتفاق باريس للمناخ 1 - 2

    من المُبكّر أن نقول أن قرار ترامب بأن تنسحب أمريكا من اتفاق باريس للمناخ هل سيكون في صالح بترول دول منظمة أوبك أو أنه – وهو الأرجح – محاولة من ترامب لينقل العبء من ظهر الفحم الأمريكي والبترول الصخري الأمريكي إلى ظهر بترول دول منظمة أوبك.

  • بيع الاحتياطي الإستراتيجي يرفع أسعار البترول 2 - 2

    أسعار البترول أكثر أسعار السلع تقلباً. وأكثرها إثارة للجدل والاختلاف بين المحللين للأسواق. ويتداولها الإعلام العالمي في أخباره ليل نهار. ويتابع تقلباتها بقلق رجل الشارع الغربي عندما يقف أمام المحطة ليملأ بنفسه خزان سيارته بالبنزين كل صباح.

  • الغرض من إنشاء الصناديق السيادية 1-2

    منذ البداية أريد أن أُؤكّد أن ما يسمى الصناديق السيادية ليس الغرض من إنشائها (وليست هي مؤهلة) أن تكون مصدر دخل مُستدام للدول.

  • البترول الصخري.. صديق وليس عدواً لبترول الخليج

    السؤال الذي اختلفنا اختلافاً كلياً على جوابه، ولا نزال نختلف على جوابه، وسنبقى نحتلف على جوابه إلى أن تتضح لنا الصورة في المستقبل القريب هو: هل البترول الصخري الأميركي يضر (يستولي على زبائن) بترول دول االخليج؟ أو أنه يفيد (يطيل عمر) بترول دول الخليج؟

  • مؤتمر «سيراوييك» وقميص علي

    في العشرة الأوائل من شهر مارس على رأس كل سنة. منذ عام 1981 -على مدى 36 سنة- يتم عقد المؤتمر المعروف باسم: CERAWeek الذي يحضره أقطاب البترول.

  • شركات البترول تلجأ إلى مصادر الطاقة المتجددة

    حلاوة الروح تدفع الغريق بأن يتعلق بالقشّة. رغم أن الغريق يعرف أن القشّة قد لا تستطيع أن تنقذه من الغرق إذا كان المرفأ طويل السفر. لكن الأمل يحذو الغريق للتعلق بقشة لعل وعسى القشة تنقله إلى بر الأمان.

  • شركة البترول البريطانية معروضة للبيع (2 - 2)

    انور أبو العلا .. لم يعد يبقى من الشقيقات السبعة (الشركات التي اكتشفت جميع المتبقي الآن من البترول التقليدي) غير حلاوة الروح فهي لا تملك الآن شيئا من البترول التقليدي الذي اكتشفته في القرن الماضي. وأصبح كل ما تملكه الآن هذه الشركات هو: البترول الصخري، والرملي،