أيمن بدر كريم

  • المُتقاعدون.. المواطنون الأعلى مقاماً

    أعترفُ بعدم إلمامي بجميع تفاصيل ملف المُتقاعدين السُّعوديين (مدنيين وعسكريين)، فهو ملفٌ مُزمن شائك مُعقّد، لـم يبرح مكانه في مجلس الشورى وغيره من الجهات التي تُناقش أوضاعهم الصعبة، في ظل عددٍ كبير من المقالات والتقارير والدراسات والمناشدات، دون حلحلةٍ لمشكلاتـهم أو تلبية احتياجاتهم، لكن يبدو -بـحسْب رأي أحد أعضاء مجلس الشورى- أنّ خَيارات إصلاح النظام التقاعدي «صعبة»!! فيما اقترح عضوٌ آخر ضمّ المتقاعدين مـمن رواتبهم (4000) ريال فأقل إلى الضمان الاجتماعي في ظل «عدم القدرة المالية لدى المؤسسة العامة للتقاعد».. (الاقتصادية، 19 فبراير 2018).

  • اختصار ساعات العمل بعد عمر الأربعين

    يبدو أن الجدل حول العدد الأمثل لساعات الدوام الرسمي سيظل مُحتدماً لفترة طويلة، حيث مازالت الدراسات والآراء تتناول هذه القضية، في محاولة للوصول إلى توافق الأداء المهني مع الصحة العضوية والنفسية والجدوى الاقتصادية لساعات العمل الرسمية.

  • الموت الاجتماعي

    «الشعور بالوحدة مُرتبط بارتفاع خطر الوفاة».. هذه خلاصة بـُحوث أظهرت مدى التأثيـر السّلبي للعيش بعزلةٍ مُفرطة عن الآخرين على حياة الفرد، بشكلٍ قد يتجاوز التأثيـر السّلبـي لأمراض السِّمنة على الصحة، وهو يشبه في أثره السيىء العُزلةَ القسرية من خلال الـحبس الانفرادي بوصفه نوعاً من العقاب الـجزائي.

  • العـنف في الـمجتمع الوظيفي

    من الملاحظ انتشار ثقافة العنف السلوكي واللفظي وحتى الجسدي في المجتمع السعودي بشكل عام، وتأثر عددٍ غير قليل من أفراد المجتمع به، وهو أمرٌ تناولْتُه في مقالات سابقة من حيث العوامل والمظاهر، وبعض الحلول المعلومة.

  • النوم المعكوس!

    من الـمعلوم أهمية النوم السليم للإنسان، وانتظام حياته باتباع الفطرة السليمة التي فطر اللهُ الناسَ عليها، بالنوم ليلًا والاستيقاظ نـهارًا، فقد قال تعالـى: (وجَعَلْنَا الّليل لِبَاسًا.. وَجَعَلْنَا الـنّـهارَ مَعَاشًا)، فمحاولات الإنسان لتغييـر فطرته، تبوء دومًا بالفشل، وتـتسببُ في النهاية باضطراباتٍ صحيةٍ ونفسيةٍ معلومةٍ طبيـًا، فضلًا عن مشكلاتٍ سلوكيةٍ تصيبهُ نتيجة السّهر الـمُـفرط واختلال أوقات النوم والاستيقاظ وانعكاسها، وخروج نسَق ساعته الـحيوية عن الدورة الكونية للشمس والقمر.

  • ثقافة الانتظار والذوق العام

    لـماذا تنضبط السلوكيات العامة لـمعظم الأفراد في الـمجتمعات الـمتقدمة ؟ كيف يـحتمُل معظم الأفراد انتظار أدوارهم في طوابيـر طويلةٍ دون مظاهر مللٍ أو كللٍ أو تأفّف ؟ ماهي القيم الحقوقية الاجتماعية التي تتعايش بـموجبها مـجموعات أفرادٍ غيـر متجانسةٍ عرقياً ودينياً وثقافياً ؟.

  • «خصوصية مُجتمعية سعودية»

    يتكرر مصطلح «الخصوصية» كثيـرًا خلال نقاشات تتناول قضايا ومشكلات اجتماعية وسلوكية في المجتمع السعودي، وهو أمرٌ يدعو بعضهم إلى التعجّب والتساؤل، وبعضهم الآخر إلى الفخر والاعتزاز، ولعل كلا الفريقين على حق.

  • طبيب سعودي.. في قومه!

    * يشتهر في المجتمع السعودي مُعالجون شعبيون، يعالجون الناس بخلطات مشبوهة المكوّنات وغير مثبتة الفوائد، قد تتسبب في الوفاة أو مضاعفات خطيرة، ويتكسّب رقاة وكواة بالنار من التطبيب، أكثر من أطباء سعوديين متخصصيـن في تخصصات نادرة.

  • هيئة مستقلة للتأمين ضد الأخطاء الطبية

    أيمن بدر كريّم .. تتكرر مشكلات الأخطاء الطبية وتُرفع قضايا ضد ممارسين صحيين، ليدور الجدل حول ذلك دون الوصول إلى معادلة متوازنة تضمن حقوق المرضى والممارسين الصحيين، على حد سواء.

  • وزارة الصحة توقف عقود برنامج الزمالة

    أيمن بدر كريم .. وزارة الصحة توقف عقود برنامج الزمالة تدوال أطباء متضررون صورة لتعميم وكيل وزارة الصحة للموارد البشرية يوجّه - ضمن عدد من التعديلات والقرارات - «بعدم اعتماد البدء في برنامج عقد طبيب سعودي حتى تاريخه»، الأمر الذي اضطرهم إلى فتح «هاشتاق» في موقع «تويتر» يحمل عنوان الـمقال نفسه.