وائل مرزا

  • النظام الدولي و(عقيدة ترامب)

    لبضعة أشهر في العام الماضي، ظهرت في عالم السياسة فجأةً عبارة (عقيدة أوباما). شغلت العبارة المحللين والساسة، وحتى صُناع القرار في الشرق والغرب، ودارت حولها الحوارات، وكُتبت عنها الدراسات، باعتبارها ستُصبح نواة السياسة الخارجية للولايات المتحدة خلال سنوات، وربما عقود، طويلة.

  • العرب بين الرغبة في الإصلاح والقدرة عليه

    وائل مرزا .. هل يمتلك العرب تصوراً واضحاً ومحدداً لعملية الإصلاح التي باتت استحقاقاً مُلحاً منذ زمن؟ قد يحسب البعض أن طرح السؤال من مدخل (القدرة) ليس صحيحاً قبل الإجابة على سؤال آخر يتعلق بـ (الإرادة)، هو السؤال التالي: هل توجد لدى العرب أصلاً أيّ رغبة حقيقية في القيام بالإصلاح؟

  • هل العرب جاهزون للرئيس «ترامب»؟

    وائل مرزا .. منذ ثمانِي سنوات، وقبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2008 بيومين، كتبتُ في هذه الصفحة مقالًا بنفس العنوان أعلاه، مع فارقٍ يتمثل في أن اسم الرئيس يومها كان «أوباما». كانت جميع استطلاعات الرأي وقتها، ومعها الأجواء النفسية السائدة في أمريكا تجاه إدارة بوش الابن والجمهوريين بشكلٍ عام، تشير إلى غلبة احتمال فوز أوباما بالرئاسة. من هنا، قلت: «وإذا حصل هذا، يصبح السؤال المطروح عنوانًا لهذا المقال مشروعًا: هل العرب جاهزون للتعامل مع رئيسٍ أمريكي مثل باراك أوباما؟».

  • شيخوخة الديمقراطية والفوضى العالمية (1)

    وائل مرزا .. قد تُظهر الأحداث في بريطانيا نفسِها أن مقولة رئيس وزرائها السابق، ونستون تشرشل، بخصوص الديمقراطية، تحتاج إلى إعادة نظر. لم يكن السياسي الداهية مفتوناً بالنظام الديمقراطي على الإطلاق