وائل المالكي

  • الصحة المدرسية وينك

    المدرسة هي المكان المناسب لبناء جيل صحي واعٍ، وكثير من دول العالم تطلق مبادرات صحية مدرسية، ومن أبرز هذه المبادرات تم إطلاقها في الولايات المتحدة الأميركية، وكانت المبادرة تحت عنوان جعل الصحة أكاديمية، ومثل هذه المبادرات تعزز من فكرة الصحة أسلوب حياة منذ دخولهم للمدرسة.

  • الكادر الصحي أزمة تسكين وتمكين

    عندما بدأ تطبيق الكادر الصحي في عام 1431 بعد صدور المرسوم الملكي رقم (م/‏30) وتاريخ 2/‏ 6 /‏1430، فقد صُوّر للكثيرين أنه المخلص من أزمة التسرب في قطاع الصحة، وسيحافظ على الكفاءات الطبية، وبعد تطبيقه بدأ جميع العاملين في القطاع يستوعبون أضراره،

  • مكافأة الامتياز مسؤولية من

    سنة الامتياز تعدّ المحك الرئيسي لتطوير المهارات الإكلينيكة لكل الدارسين في المجال الصحي، ومن يعمل في المستشفيات سيعي تماما الأثر الذي يتركه المتدرب بسنة الامتياز، وفي مقابل هذا العطاء، يجب أن تكون الحقوق خارج دائرة الجدال والنقاش.

  • خريجو الدبلومات الصحية

    بعد قرار إغلاق معظم المعاهد الصحية عام 2012، تتفاقم مشكلة خريجي الدبلومات سنة بعد سنة. لم تحل الأزمة حتى الآن، وكل من تعاقب على وزارة الصحة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وقع في مأزق تأهيل خريجي الدبلومات الصحية.

  • منظمة الصحة العالمية ومديرها الجديد

    معا من أجل عالم أكثر صحة، كان هذا شعار المدير الجديد لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس ادهانوم من دولة إثيويبا، والذي يعتبر الأفريقي الأول في هذا المنصب، وتسلم منصبه الأيام الفائتة بعد أن انتهت فترة الطبيبة الصينية مارغريت تشان لمدة عشر سنوات.

  • طوارئ مستشفى خالد الجامعي

    التعايش مع الألم ربما هو الحل، فطوارئ بعض المستشفيات تتعامل بكل برود مع الحالات ما لم تكن حرجة بالنسبة لهم، والانتظار الطويل القاتل في معظم طوارئ المستشفيات هو نتيجة طبيعة لعدم اختصاص وقدرة مدير المستشفى ومدير الطوارئ،

  • من أسقط بدل الندرة

    استنادا لقرار مجلس الوزراء رقم (178) وتاريخ 1/ 6/ 1430 القاضي بالفقرة (3) من البند (ثانيا): (تشكل في وزارة الخدمة المدنية لجنة من مندوبين من مجلس الخدمات الصحية، ووزارة المالية، ووزارة الخدمة المدنية، ووزارة التعليم العالي، لوضع معايير وضوابط صرف البدلات المحددة في الفقرة (1) من هذا البند، وتصدر بقرار من وزير الخدمة المدنية، تراجع اللجنة هذه المعايير والضوابط دوريا كل (خمس) سنوات على الأكثر).

  • ما قيمة الإنجاز لمعالي المواطن

    «ابحثْ عن الإنجاز وليس العضوية»، كانت هذه العبارة عنوان رسالة سنابية من طبيب الجلدية لؤي، تحدث فيها عن هوس بعض الأطباء بالحصول على العضويات في عدد من الجمعيات الطبية الأوروبية والأميركية، وتبدأ المنافسة بين الأطباء في كمية العضويات الطبية في هذه الجمعيات، وختم مقطعه بقوله: «ابحث عن الإنجاز وليس العضوية».

  • أوباما كير ينتصر

    وائل المالكي .. مشروع الصحة الأميركي الذي أقر في عهد أوباما تحت مسمى «أوباما كير» استطاع أن يبقى لفترة أطول بعدما تم سحب مشروع القرار الجديد للصحة من قبل الرئيس الأميركي الحالي ترمب الجمعة الماضي.

  • تأمين صحي مخنوق

    وائل المالكي ..

    «أوباما كير» برنامج تأميني صحي، يعدّه البعض من أفضل المشاريع الصحية التي نفذت في الولايات المتحدة الأميركية، ولكن الإدارة الأميركية الجديدة بدأت في تطويره، والبحث عن مشروع تأميني أفضل بأسعار منافسة، الملاحظة هنا، أن المشاريع الصحية هي رهان رئاسي بامتياز في الولايات المتحدة،

  • أطباء بلا تصنيف

    وائل المالكي .. يتميز المجال الصحي بتعدد التخصصات وتفرعها، بما يخدم حاجة المجتمعات، ومن ضمن ذلك تعدد برامج الدكتوراه المهنية في تخصصات صحية معينة، ولدينا في السعودية برنامجان تم استحداثهما مؤخرا، هما «برنامج طبيب بصريات،

  • ذهب ولم يعد

    وائل المالكي .. إشكالية سلم الرواتب في السعودية لن تنتهي ما لم تعقد لجنة عليا متخصصة تبحث كيفية تحقيق العدل في سلالم الرواتب لجميع موظفي الدولة.