كمال خلف

  • المفاوضات السعودية الايرانية هل تنطلق قريبا؟

    تتحدث العديد من المصادر عن تحول في المقاربة السعودية تجاه ايران، وحسب تلك المصادر التي تبدو قريبة من قادة ايران، فإن السعودية قد تبدا قريبا جدا إطلاق حوار جدي مع طهران حول أمن الملاحة و الاستقرار في منطقة الخليج .

  • من سوريا الى الخليج… تحولات مرتقبة في منطقة ملتهبة

    في السابع والعشرين من الشهر الماضي زار وزير الشؤون الخارجية العماني ” يوسف بن علوي” إيران حاملا رؤية أمريكية بريطانية تقوم على الافراج المتزامن للناقلتين المحتجزتين في إيران وجبل طارق. وعرض من واشنطن يقوم على رفع جزئي للعقوبات الأمريكية على طهران مقابل قبول إيران للجلوس على طاولة المفاوضات. في السابع والعشرين من الشهر الماضي زار وزير الشؤون الخارجية العماني ” يوسف بن علوي” إيران حاملا رؤية أمريكية بريطانية تقوم على الافراج المتزامن للناقلتين المحتجزتين في إيران وجبل طارق. وعرض من واشنطن يقوم على رفع جزئي للعقوبات الأمريكية على طهران مقابل قبول إيران للجلوس على طاولة المفاوضات.

  • من مضيق هرمز إلى التحول الإماراتي في اليمن.. محاولة لفهم المشهد

    لتفكيك المشهد الحالي في المنطقة وخاصة في بؤرة التوتر الأكثر خطورة الخليج، على خلفية التصعيد الحاصل بين إيران والغرب، لا بد من فهم خلفيات مجريات الأحداث الظاهرة بدء باحتجاز ناقلة النفط الايرانية في مضيق جبل طارق من قبل البحرية البريطانية، وانتهاء بالتحول الإماراتي في اليمن، وهذا ما سنحاول القيام به بهذا العرض الموجز.

  • نصيحة بدون جمل إلى الأشقاء السعوديين.. اذكروها للتاريخ

    يتابع الرأي العام العربي الأزمات التي تمر بها المملكة العربية السعودية ، بلاد الحرمين الشريفين ، ومهد الرسالة المحمدية

  • مبادرات تجاه دمشق.. ماذا في كواليسها؟

    تحرك الجمود في المشهد السوري السياسي فجأة ، وفتح بازار المبادرات اتجاه دمشق بعد أن توقف كليا بأمر من الولايات المتحدة ، تراجع الاندفاع نحو الأسد بعد أن فتحت في وقت سابق أبو ظبي الطريق تمهيدا لعودة سوريا إلى المنظومة العربية. مايجري في الكواليس من حقائق لا تعكسه التصريحات الرسمية أو حتى جزءا بسيطا منها.

  • زيارة قصيرة إلى دمشق تزامنا مع قرار الإدارة الأمريكية حول الجولان… ماذا يحدث في الكواليس

    على وجه السرعة توجهت إلى دمشق مع إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه أن الأوان لأن تعترف أمريكا بالجولان السوري المحتل تحت السيادة الإسرائيلية ، وهدف زيارتي الخاطفة كانت إجراء مقابلة تلفزيونية” لقناة الميادين”، مع نائب وزير الخارجية السورية السيد فيصل المقداد للتعليق على هذا القرار .

  • تطورات قادمة خطيرة .. تضع المنطقة على فوهة بركان البارود

    تطورات خطيرة بانتظار المنطقة ، بدأت مؤشراتها تظهر تباعا ، الإدارة الأمريكية بدأت بتنفيذ خطط عملية ، تهدف إلى إلحاق هزيمة مبينة بايران و قلب المعادلة السياسية في سوريا ، وأحداث تغييرا جذريا في الوضع اللبناني .

  • التحالف مع العدو ضد الخصم… هل العرب أغبياء بالفطرة؟

    يسألني أحد الأصدقاء باستمرار مازحا هل التخلف موجود داخل الإنسان العربي بالجينات أم مكتسب؟، هو سؤال لا ريب يعكس حجم اليأس المعشش في نفوس الشعوب العربية

  • في الذكرى الأربعين للثورة الإيرانية.. هل سعت إيران إلى التشييع في البلاد العربية.. إليكم تجربة شخصية

    تحتفل إيران هذه الأيام بالذكرى الأربعين لثورتها ، ذاك التاريخ من العام 1979 كان زلزالا سياسيا غير موازين الإقليم ، وقلب دور ووجهة إيران في المنطقة لصالح القضايا العربية ، وكان أول الفرحين والمرحبين و الرابحين من تلك الثورة هم الفلسطينيون .

  • “الجيش الحر “تسمية تناقض الواقع

    هل كان هناك على الأرض السورية جيشا موحدا، لديه رؤية لشكل سوريا حرة اسمه “الجيش الحر”؟ هل كان جزءا منشقا عن الجيش السوري رفض تنفيذ الأوامر؟ هل مازال موجودا؟ من أجل الإجابة عن هذه الأسئلة لابد من العودة إلى الوراء قليلا.

  • المرتاحون والقلقون من الانفتاح الخليجي على دمشق

    عودة فتح السفارة الإماراتية وبعدها مباشرة البحرينية كان متوقعا وليس مفاجئا ، سبقه الكثير من المقدمات والمؤشرات ، ومن نافل القول التأكيد بأنه ليس معزولا عن إطاره الخليجي والدولي ، بعد أن اتضح أن كافة أطراف الصراع في سوريا وعليها تعيد تموضعها حيال الأزمة

  • لبنان نحو التدهور فكروا خارج الصندوق

    يعاني لبنان هذا البلد الصغير والجميل والكبير بتاريخ شعبه ، يعاني من معضلة الواقع وسؤال المستقبل . هل كتب على بلاد الأرز وشعبها المعاناة وانعدام الاستقرار؟ ثمة واقع مليء باللون الأسود القاتم ، واقع محكوم بالأزمات المتلاحقة . لا ينتخب الرئيس إلا بعد أزمة تستمر شهورا عديدة ، لا تجري انتخابات دون أزمة أو أزمات حول قانون الانتخابات وثم حول إجراء الانتخابات . وكذلك الحكومة . حتى اليوم ينتظر اللبنانيون ولادة حكومة ، الشعب اللبناني بأغلبيته الساحقة ينتظر ولادة هذه الحكومة ، لأنه يعتقد أنها ستكون مفتاح حل للأزمات ، سوف يصدم اللبنانيون بأن هذا لن يكون حقيقيا .