تطبيق صحيفة خبير

كمال خلف

  • كذبة كولن بول تبعث من جديد .. من يصدق ؟!

    متوقعا كان أن يصدر رد فعل أمريكي على حملة الإدانات العالمية لقرار ساكن البيت الأبيض المتهور نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة ، والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل .

  • الغصب الشعبي الفلسطيني والعربي لا بد من نهج مختلف

    ما هو واضح حتى الآن من قرار الرئيس ترامب أن هذا الأخير ومتطرفي إدارته، رتبوا المسرح جيدا قبل اتخاذ القرار، ووضعوا تقديرات ملخصها أن العالم العربي والإسلامي سوف ينتفض لفترة، ثم يعود إلى سباته ومشكلاته الداخلية .

  • الحريري مفارقة الخصوم والحلفاء والسبهانيين الجدد

    أزمة رئيس الحكومة اللبنانية تبدو أنها شارفت على النهاية ، مع التدخل الفرنسي الذي سيفضي إلى نقله من الرياض إلى باريس . هي نهاية لقصة الاحتجاز والإقامة الجبرية ، وبداية لغضب سعودي بدأ يتبدى من خلال الهجوم الذي تشنه وسائل الإعلام السعودية على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون

  • أزمات السعودية .. هل لبنان استثناءا؟

    السعودية الجديدة لا تشبه تلك المملكة التي عرفتها المنطقة العربية طوال عقود خلت . هاهي تشعل الحرائق في عالمنا العربي ، تحت شعار مواجهة إيران ، لا تفتح حربا أو أزمة إلا وتعجز عن إغلاقها ، وفي المحصلة أزماتها تصب في مصلحة إيران .

  • الحرب اقتربت.. اسمع صوت طبولها

    تعيش المنطقة عموما الآن حالة مخاض عسيره، تشي بيئتها السياسية والعسكرية أن ثمة احتكاك عسكري يرتسم بالأفق، يدرك من يعرف “أ ب” السياسية أن استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري قد تمت بالتنسيق مع السعودية، وحسمت خلال الزيارة الخاطفة يوم واحد للسيد الحريري إلى المملكة واجتماعه بولي العهد السعودي محمد بن سلمان. ولكن هل هذه هي شارة الحرب المقبلة؟

  • حراك 15 سبتمبر محاولة جديدة لمعارضة شعبية في السعودية

    تتزايد الدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي للتجمع يوم 15 من هذا الشهر في السعودية للتعبير عن المعارضة الشعبية للأسرة الحاكمة في السعودية وسياسيات السلطة، ومن الصعب على أي متابع أن يتنبأ بحجم هذا الحراك في داخل المملكة على أرض الواقع، رغم أن الحراك والدعوات إليه تبدو كبيرة جدا في الفضاء الافتراضي. إلا أنه ليس من السهل أن يترجم هذا الكم على أرض الواقع في السعودية. فالنظام يحكم بقبضة حديدية ولديه كافة الإمكانات واستطاع بها أن يجهض دعوات مشابهه.

  • رفعوا العلم… مرحلة فوضى الحدود مع سوريا انتهت…

    نستطيع القول اليوم أننا دخلنا مرحلة استدال الستار عن زمن عبور المقاتلين الأجانب من حدود دول الجوار إلى سوريا، ليس المقاتلين فقط بل أيضا السلاح في تمام هذه المرحلة.

  • الصراع الخليجي في قلب المعارضة السورية

    هل توفر القرار الدولي لوضع حد للحرب المسعورة في سوريا ، وهل فعلا بدأت الفرامل تعمل لوقف نزيف الدماء المستمر منذ 7 سنوات في تلك البلاد الحبيبة على قلب كل عربي شريف . هناك مؤشرات كثيرة على أن الجواب نعم . هناك شق في هذا المناخ يتعلق بالسياسات الدولية في مرحلة تشكيل التصورات للشكل النهائي للحل وهي لم تنجز بعد رغم أن قناعات وقف الحرب نضجت لدى الأطراف الدولية وبعض الأطراف الإقليمية . ما يحدث الآن في أوساط المعارضة السورية يشي بأننا بدأنا ندخل مرحلة التمهيد لوقف صوت المدافع ووقف خطاب اسقطوا النظام و أعطونا الحكم .

  • هل يفعلها الجيش السوري ويدخل الرقة

    يقف الجيش السوري حاليًا على بعد 30 كيلومترًا عن مدينة الرقة الخاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش ) بعد مسار طويل وشاق بدأ بتحرير مطار كوريس العسكري والوصول إلى الأطراف الجنوبية الغربية للرقة ، ثم تقدم فحرر مدينة الرصافة واتجه إلى إستراتيجية تحرير الحقول النفطية ليصل بعدها إلى منطقة تقع على بعد عشرة كيلومترات عن نهر الفرات، وثلاثين كيلومترًا عن الرقة ، ليفصل بينه وبين الرقة قفزة واحدة فقط ، إذا ما قرر الجيش السوري هذا ستكون معركته داخل الرقة خالطا كل الأوراق والحسابات الكردية الأمريكية .فهل يفعلها الجيش السوري ؟

  • عملية الجبارين في القدس ما علاقة حزب الله وإيران

    العملية النوعية التي نفذها الشهداء جبارين أبناء مدينة أم الفحم داخل فلسطين المحتلة عام 48 ليست تفصيلا ، وليست عملا منفردا قرره الشبان الثلاثة انتقاما لكل القهر و الظلم الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في كل مكان في أرض 48 وفي الضفة الغربية وقطاع غزة ، وملاحقة حتى الأجئين الفلسطينيين في مخيماتهم ، وتدميرها وتشريد سكانها ، كما جرى في سوريا على يد عملاء يعرفون أو لا يعرفون أنهم كانوا ينفذون مخططا إسرائيليا صرفا، وقصة المخيمات في سوريا ليست وجهة نظر أو رأي أو اعتقاد هي حقيقة مثبتة بالدليل وسيأتي يوم ونرويها كاملة إن شاء لله .

  • أسرار كشفها نصر الله في طيات خطابه: هل غيرت قطر موقفها في سورية؟

    الخطاب الذي ألقاه السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله ، لمناسبة تحرير الموصل كان بمثابة إعلان انحياز لمحور أحد أركانه حزب الله ، فقد أتى خطاب نصر الله بعد خطاب الجنرال قاسم سليماني الذي قال أن حزب الله وضع كل إمكاناته لدحر تنظيم الدولة من العراق .

  • الخليج المصالحة المستحيلة إلا بالحدث المفصلي

    تندلع معظم الأزمات بين الدول عادة على قاعدة تضارب المصالح بينها ، خاصة على مناطق النفوذ والتأثير ، وهذا في صلب الأزمة الخليجية طبعا ، ولكن في أزمة كتلك التي عصفت بدول الخليج الأربع السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر في الجهة المقابلة ،ثمة ما هو أعقد من كونها أزمة بين دول تحت عنوان تضارب المصالح ، إذ تدخل في هذه الأزمة عوامل إضافية تجعلها متفردة ، وتجعلنا غير متحمسين للآراء التي تفيد أن الأزمة ستنتهي بالحوار أو بواسطة الولايات المتحدة راعية هذه الدول .