كمال خلف

  • ماذا يريد بوتين من الرياض؟ وهل هي تستطيع؟

    يصل صباح اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في زيارة للمملكة العربية السعودية تستمر حتى صباح الثلاثاء،

  • أردوغان شرق النهر يبحث عن صيد عدة عصافير.. أنها الكوميديا السوداء يا سادة

    لم يكن وجود الأحزاب الكردية هو سبب تحرك تركيا نحو معركة شرق الفرات ، إنها الذريعة فقط ، فحلم المنطقة الآمنة راود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ السنة الأولى لاندلاع الأحداث في سوريا ، أي قبل أن تشكل الأحزاب الكردية قوة عسكرية شرق الفرات وقبل أن تتشكل قوات سوريا الديمقراطية .

  • عندما ينصب ترامب فخا للسعودية يستشهد بوتين بآية قرآنية لإنقاذها

    الواضح أن ضربة منشآت أرامكو في بقيق السعودية أكبر من تصبح حدثا عابرا

  • ما هي استراتيجية حزب الله الجديدة في مواجهة جنون العقوبات الأمريكية في لبنان؟

    أكثر ما لفت انتباهي في الخطاب الأخير لأمين عام حزب الله السيد “حسن نصرالله ” موقف جديد مر من خلال جملة يتحدث فيها عن خيارات

  • متى يعلن نصرالله مشروع الأمة

    محور المقاومة ينجز ترابطه على جبهات قتال كان فيها بموقع الدفاع، في مواجهة مشاريع في ظاهرها له أهداف محلية أو يأخذ شكل الصراع الداخلي

  • المفاوضات السعودية الايرانية هل تنطلق قريبا؟

    تتحدث العديد من المصادر عن تحول في المقاربة السعودية تجاه ايران، وحسب تلك المصادر التي تبدو قريبة من قادة ايران، فإن السعودية قد تبدا قريبا جدا إطلاق حوار جدي مع طهران حول أمن الملاحة و الاستقرار في منطقة الخليج .

  • من سوريا الى الخليج… تحولات مرتقبة في منطقة ملتهبة

    في السابع والعشرين من الشهر الماضي زار وزير الشؤون الخارجية العماني ” يوسف بن علوي” إيران حاملا رؤية أمريكية بريطانية تقوم على الافراج المتزامن للناقلتين المحتجزتين في إيران وجبل طارق. وعرض من واشنطن يقوم على رفع جزئي للعقوبات الأمريكية على طهران مقابل قبول إيران للجلوس على طاولة المفاوضات. في السابع والعشرين من الشهر الماضي زار وزير الشؤون الخارجية العماني ” يوسف بن علوي” إيران حاملا رؤية أمريكية بريطانية تقوم على الافراج المتزامن للناقلتين المحتجزتين في إيران وجبل طارق. وعرض من واشنطن يقوم على رفع جزئي للعقوبات الأمريكية على طهران مقابل قبول إيران للجلوس على طاولة المفاوضات.

  • من مضيق هرمز إلى التحول الإماراتي في اليمن.. محاولة لفهم المشهد

    لتفكيك المشهد الحالي في المنطقة وخاصة في بؤرة التوتر الأكثر خطورة الخليج، على خلفية التصعيد الحاصل بين إيران والغرب، لا بد من فهم خلفيات مجريات الأحداث الظاهرة بدء باحتجاز ناقلة النفط الايرانية في مضيق جبل طارق من قبل البحرية البريطانية، وانتهاء بالتحول الإماراتي في اليمن، وهذا ما سنحاول القيام به بهذا العرض الموجز.

  • نصيحة بدون جمل إلى الأشقاء السعوديين.. اذكروها للتاريخ

    يتابع الرأي العام العربي الأزمات التي تمر بها المملكة العربية السعودية ، بلاد الحرمين الشريفين ، ومهد الرسالة المحمدية

  • مبادرات تجاه دمشق.. ماذا في كواليسها؟

    تحرك الجمود في المشهد السوري السياسي فجأة ، وفتح بازار المبادرات اتجاه دمشق بعد أن توقف كليا بأمر من الولايات المتحدة ، تراجع الاندفاع نحو الأسد بعد أن فتحت في وقت سابق أبو ظبي الطريق تمهيدا لعودة سوريا إلى المنظومة العربية. مايجري في الكواليس من حقائق لا تعكسه التصريحات الرسمية أو حتى جزءا بسيطا منها.

  • زيارة قصيرة إلى دمشق تزامنا مع قرار الإدارة الأمريكية حول الجولان… ماذا يحدث في الكواليس

    على وجه السرعة توجهت إلى دمشق مع إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه أن الأوان لأن تعترف أمريكا بالجولان السوري المحتل تحت السيادة الإسرائيلية ، وهدف زيارتي الخاطفة كانت إجراء مقابلة تلفزيونية” لقناة الميادين”، مع نائب وزير الخارجية السورية السيد فيصل المقداد للتعليق على هذا القرار .

  • تطورات قادمة خطيرة .. تضع المنطقة على فوهة بركان البارود

    تطورات خطيرة بانتظار المنطقة ، بدأت مؤشراتها تظهر تباعا ، الإدارة الأمريكية بدأت بتنفيذ خطط عملية ، تهدف إلى إلحاق هزيمة مبينة بايران و قلب المعادلة السياسية في سوريا ، وأحداث تغييرا جذريا في الوضع اللبناني .