خليل كوثراني

  • ترامب وحيداً إلى عقوبات «هزيلة»: يد أميركا لا تطال النفط

    تراجع ترامب عن هدف «تصفير النفط» عبر إقرار استثناءات كان شدد على رفضها (أ ف ب )

  • ابن سلمان في «الشراكة الأميركية»: صفقة من ورق!

    تلقّى محمد بن سلمان أول صفعة أميركية من نوعها، وقرّر للمرة الأولى عدم السكوت. تهديدات أميركية رد عليها بتهديدات أكبر من المبكر أن تقرأ بجدية، لكن في الوقت نفسه يصعب أن لا تترك آثاراً على خط قصر اليمامة ــــ البيت الأبيض

  • ثامر السبهان: ما هكذا يُستنسخ سليماني يا «ولي العهد»!

    هم ثلّة من الدبلوماسيين والعسكريين الذين عملوا مع الأميركيين والبريطانيين في العقدين الماضيين في منطقتنا، تحديداً منذ حرب «عاصفة الصحراء» وما تلاها. مذّاك، بات للولايات المتحدة «جماعتها» داخل السعودية والبلدان الخليجية. مع الوقت، سرعان ما ترقّى هؤلاء في مناصبهم داخل الإدارة السعودية، وبلغ جيل شاب منهم ذروة المناصب مع مبالغة فريق محمد بن سلمان في استرضاء واشنطن طمعاً بتعبيد طريقه نحو العرش.

  • «الإمارات ليكس»: استراتيجية السبهان غيّرت سياسة الرياض

    برقية إماراتية: عمل السعودية «يجري وفق خطة ممنهجة» (أ ف ب )

  • السعودية ليكس: كيف نخرّب العراق؟

    تنص الوثيقة على احتواء نواب في البرلمان العراقي من أعضاء «التحالف الوطني» (أرشيف)

  • «الكتلة الأكبر» تنتظر «الإخراج»: الفياض الأوفر حظاً

    اقتربت المفاوضات التي تشهدها بغداد لتشكيل «الكتلة الأكبر» من خواتيمها. مصادر متابعة تؤكد أن الملف دخل مرحلة جديدة عنوانها البحث عن «السيناريو الإخراجي» للإعلان عن كتلة تحظى بأكبر قدر من التأييد، ولا تُبنى على كسر أيّ من الأطراف. في هذا الوقت، بات اسم فالح الفياض الأكثر ترداداً من بين مرشحين ثلاثة لمنصب رئيس الوزراء

  • «السوبر سفير» في بغداد: على خطى السبهان!

    ليست بغداد استثناءً مما تكشفه «الإمارات ليكس» حول طبيعة عمل سفراء دولة الإمارات في الدول العربية. على أن العراق، كساحة صراع وبلد متشظّ، يظهر أكثر دسامة لنشاط أجهزة أبو ظبي المتنطّحة لدور إقليمي في تعقّب التفاصيل الداخلية بغية التأثير والتدخل، واعتراض خطوط الصراع الإقليمي المتشابكة عند بلاد الرافدين. السفير الإماراتي لدى العراق، حسن أحمد الشحي، وإن تستّر في تحركاته الظاهرة بلبوس يضفي عليه طابعاً أكثر لباقة ودبلوماسية من نظيره السعودي السابق ثامر السبهان، إلا أن مراسلات الشحي لدولته تظهره كـ«سوبر سفير» على خطى السبهان، وتظهر سفارته معقلاً يتجاوز دوره محددات الدبلوماسية، والأخطر تميط اللثام عن طريقة التفكير الإماراتية تجاه العراق في مرحلة ما بعد «داعش» وافتتاح ملف إعادة الإعمار واحتدام الأزمة الخليجية.

  • روسيا واليمن: ما الذي يمنع عودة العلاقات؟

    انهماك «أنصار الله» بالملف العسكري يُعَدّ واحداً من أسباب فشل عودة الاتصالات (أ ف ب )

  • «حرب باردة» في الإقليم: خيارات ترامب أقل من طموح الخليجيين

    تقول حكومة روحاني إنها أنجزت خطة اقتصادية للطوارئ (أ ف ب )

  • «غزوة المحمدين»: حرب أكبر من قطر

    تدرك الدوحة صعوبة منافسة الرياض لكنها تصرّ على أحقيّتها في لعب دور إقليمي مكان أبو ظبي (أ ف ب )

  • بصمات أميركية في عملية الاغتيال: الردّ لن يوفّر واشنطن

    أكد مصدر قيادي في حركة «أنصار الله»، لـ«الأخبار»، أن اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى، صالح الصماد، شاركت فيه قوات الولايات المتحدة، في عملية على الساحل الغربي لليمن، يوم الخميس الماضي. وأفاد المصدر بأن الصماد كان ضمن جولة له في الحديدة، ويتنقل بموكب رمزي يقتصر على سيارتين: واحدة يستقلها بيضاء اللون مع سائق ومرافقين اثنين، وباص يقلّ مرافقين آخرين.

  • اليمن: رسالة البحر الأحمر تصل واشنطن

    مصدر يمني: غارات أمس على الحديدة لم تصب أي هدف (أ ف ب )