عادل السعيد

  • وجيه الأوجامي... الوطني "الفاسد"

    قبل فترة قصيرة، كانت صورة وجيه الأوجامي تعتلي الصفحات الرئيسية لأغلب الصحف الرسمية، برفقة تصريحاته الممالأة للمستبد، والمؤيدة للاستبداد والظلم. كان يوسم في تقارير تلك الصحف على الدوام بالشخصية ’الوطنية’، على اعتبار أنه لا يتفوه إلا بما يرتضيه ’ولاة أمره’ و’أسياده ومواليه’ كما يحب أن يعبر، حتى حينما يصل الأمر إلى ’سفك دماء الأبرياء’.

  • مفهوم التجسس لدى السعودية... ما يسمى بالخلية الإيرانية مثالاً

    يُعرف التجسس أنه عملية يقوم بها فرد أو مجموعة للحصول على معلومات ليست متوفرة في الفضاء العام لصالح جهة معينة أو دولة أخرى، غير أن المملكة العربية السعودية على ما يبدو تمتلك مفهوماً مغايراً للتجسس عما هو معروف ، وبإمكانها من خلاله قطع رؤوس الكثيرين أو رميهم في غياهب السجون، خصوصاً في ظل عدم وجود نظام عدالة حقيقي، واستحواذ السلطة على وسائل الإعلام المحلية.

  • الشهيد النمر... أيقونة الكرامة

    إن كرامة الإنسان تحتل مكانة سامقة في الإسلام، وبها فضل الله تعالى الإنسان على بقية مخلوقاته. وتعتبر كرامة الإنسان كذلك، من الحقوق الإساسية التي لا يجوز المساس بها بحسب القانون الدولي، والقوانين الأساسية لعدد من الدول. كما تلزم سلطات تلك الدول نفسها قانونيا بصونها واحترامها.

  • تسييس الجريمة... قضية الجيراني مثالا

    بات واضحا للعيان أكثر مما مضى، أن الحكومة السعودية تستخدم بشكل معيب ومفضوح قضية الشيخ الجيراني (رحمه الله) من أجل تصفية قائمة مفتوحة من الأسماء من أجل قتل أصحابها أو اعتقالهم، وقد تضيف عليها أي شخص في الوقت الذي تراه مناسبا كما حدث مع المعتقل المظلوم زكي الفرج(أبو محمد).

  • الجيراني وزباني... استثمار طويل الأجل

    في 13 ديسمبر 2016 اختطف الجيراني من أمام منزله في مدينة تاروت. وبعد أقل من عشرين يوما أوضح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية في 1 يناير 2017 أن نتائج التحقيقات الأمنية حول الحادثة قادت إلى القبض على ثلاثة أشخاص متورطين في ترصد ومراقبة الجيراني قبل اختطافه. وهم: عبد الله آل درويش، مازن قبعة، مصطفى آل درويش.

  • عن الوطن والوطنية

    الوطن هو البلد الذي نشأ فيه الإنسان أو ترجع أصوله إليه. وهو عبارة عن رقعة أرض محددة من الاتجاهات المختلفة. اُشتقت مفردات متعددة من ’الوطن’، كما ارتبطت مفردات أخرى بها، وأصبحت تعكس مداليل محددة ومختلفة بحسب البلد وثقافته.

  • محور الممانعة الجديد: المال القطري وتركيا وإيران ممثلا الإسلام الأكبران

    بعد حرب طاحنة على الأراضي السورية بالوكالة واستنزاف كبير لمواردها في سبيل خلق توازن جديد للقوى في المنطقة، تبدو فرصة عودة تحالف الممانعة إلى صيغة عام 2006- 2008 (إيران/ تركيا/ قطر/ سورية/ العراق/ حزب الله (لبنان)/ حركة حماس (فلسطين)/ الحوثيون (اليمن)) كبيرة.

  • الشهيد آل هاني... حلقة من حلقات الانتهاكات

    بمحاذاة الحاجز العسكري المنصوب بين الناصرة والعوامية شوهدت سيارة تحترق وسائقها في «24 يونيو»، قبل أذان الفجر بساعة واحدة تقريبا، وذلك بعد سماع السكان المحليين لصوت دوي إطلاق الرصاص بكثافة. وبحسب السكان، لم تبذل القوات العسكرية أي جهود لإنقاذ سائق السيارة، وترجح الرواية الأهلية كونهم من يقفون خلف إطلاق النار. وعُوِّضا عن مساعدته، تركوه يحترق داخل السيارة حتى تفحمت جثته.

  • كيف عبَّد سلمان طريق العرش السعودي لابنه؟

    تجريد ولي العهد السعودي ووزير الداخلية محمد بن نايف من كافة مناصبه دفعة واحدة(ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية) في 21 يونيو 2017، وهو الرجل الذي ارتبطت نفوذه وسطوته بوزارة الداخلية

  • الانتهاكات في العوامية وسقوط ورقة التوت

    بالأمس 24 مايو، صدر بيان خبراء من الأمم المتحدة حول الانتهاكات في العوامية على اعتبارها تشكل انتهاكا واضحا لالتزامات السعودية بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان. وتم اعتبار الأعمال العنفية التي تقوم بها القوات العسكرية السعودية منذ 10 مايو بمثابة الرد الوحيد على رسالة سابقة بعثها الخبراء في الشهر الماضي،

  • عن القوة الناعمة مرة أخرى، وأوجه استخدامها في ظل الهجمة العسكرية على العوامية!

    في 10 مايو (أيار)، بدأت الحكومة السعودية القيام بهجمة عسكرية مفتوحة وغير مسبوقة على مدينة العوامية عن طريق مركباتها العسكرية المدججة بالأسلحة. ولا تزال لليوم السادس تستخدم (فيها) أسلحة فتاكة لم تستخدمها في مداهماتها السابقة.

  • من هي الجهة المسؤولة عما يجري حاليا في العوامية؟

    لا أريد أن أضيع وقت القرّاء الكرام الثمين في قراءة البديهيات، فالجميع يعلم أن الأوضاع الراهنة في العوامية لها بلا ريب سبب رئيسي أو أسباب.