د. أحمد القطامين

  • ترامب.. خواء ثقافي وعوز فكري

    ليس هنالك اسوأ من ان يكون رئيس الدولة يعاني من ضحالة في المحتوى الثقافي والفكري ونقص في معادلة التوازن العقلي والوجداني. ان احدى اهم مشاكل الديمقراطية الغربية هي انها تتيح الفرصة لمن يملك المال ومستوى معين من الفهلوة والعلاقات ان يصل الى رئاسة امبراطورية عالمية تؤثر بصورة حاسمة في مصير وحياة كل شعوب الكوكب كما يحدث في امريكا عادة.

  • المشاركة في ورشة البحرين تعني شيئا واحدا.. الانضواء تحت لواء صفقة القرن؟

    صفقة القرن مشروع أمريكي لإنهاء القضية الفلسطينية من طرف واحد ويتم التخطيط له وتنفيذه على مراحل متعدده. بدأت عملية التخطيط الفعلي لهذا المشروع فور تسلم ترامب منصب الرئاسة وانجزت عملية التخطيط في السنة الأولى من رئاسته وقد شارك في تلك العملية صهر ترامب كوشنر وبعض الحكام في منطقة الخليج ورئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو.

  • لماذا 2019 مختلفة؟ وهل تم انجاز نقطة التوازن في القوة بين الثورة المضادة وثورات الشعوب؟

    كلنا نعرف أن ثورات الربيع العربي التي اندلعت مطلع عام 2011 قد أُجهضت بسبب ما يسمى بالثورة المضادة. الثورة المضادة هي ردة فعل واسعة وعميقة ومخطط لها جيدا ومدعومة بأموال طائلة سعت لانجاز ثلاث أهداف متكاملة، الأول كان وقف اندفاع الأحداث التي أطلقتها ثورات الربيع العربي

  • انتصرت سوريا وارتبك من تسبب بمحنتها.. فماذا بعد؟

    بتعليمات وتخطيط أمريكي وتنفيذ دول عربية وإسلامية، تم حقن الوطن السوري بكل أنواع المقاتلين المتشددين وكادت الدولة أن تنهار في مواجهة ما يشبه الحرب العالمية المدعومة بكل مقومات النجاح من المال ووسائل الأعلام القوبة جدا والناطقة بالعربية وسيل لا ينضب من افتك أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة حوالي مائتي مليار دولار،

  • المشهد الاستراتيجي في المنطقة: المخطط والمآلات المحتملة

    سنوات سبع عجاف مرت منذ انطلاقة حراكات الربيع العربي التي جاءت كنتيجة طبيعية لانسداد الأفق السياسي وتحطم كل محاولات “حلحلة” الواقع السياسي والاجتماعي الذي فرضته أنظمة الحكم على شعوب المنطقة، ومن ثم حدثت الثورات المضادة التي جاءت لوضع حد لتلك الحراكات وإعادة هندسة المنطقة بما يضمن الإبقاء على الأوضاع السائدة قبل عام 2011 إضافة إلى تهيئة المنطقة لمرحلة جديدة من السيطرة الإسرائيلية الكاملة عليها والتي بالضرورة تتلخص جميعها فيما يعرف الآن بصفقة القرن.

  • إلى عرب الخليج: أمريكا لن تحارب إيران نيابة عنكم… الجنوح للسلم وتحكيم العقل فضيلة في هذا الزمن الصعب

    أعلن وزير خارجية أمريكا شروطه لاستسلام إيران وهي بالمناسبة من حيث المبدأ تتشابه مع شروط الدول الأربع التي وجهتها إلى قطر العام الماضي من حيث نبرة “استسلم لتسلم”.

  • رسالة مفتوحة إلى دونالد ترامب.. هل تعرف هولاكو

    سيادة الرئيس.. بينما ستقدم اليوم القدس العربية هدية للصهاينة، أود ان أروى لك حكاية ذات مغزى، وهي حكاية هولاكو. طبعا أنت لم تسمع سابقا بهذا الاسم حيث أنك ونحن والجميع نعلم أن حياتك السابقة تموحرت حول التجارة والمال والمقامرة وعقد الصفقات. لكن الأمر سهل: أطلب من أحد مستشاريك أن يقدم لك تقريرا تفصيليا عن هولاكو واعتقادي أنه سيكون تقريرا ذو فائدة كبيرة لك ولسياساتك القادمة.

  • مشكلات العرب.. واستهداف الوعي!!

    أحداث دراماتيكية ملغَمة تجري في طول المنطقة العربية وعرضها.. من سوريا إلى اليمن إلى ليبيا إلى مصر إلى منطقة الخليج امتدادا إلى المحيط الإسلامي في تركيا وإيران وغلاف الأمة في القرن الأفريقي حيث أثيوبيا تنهمك في معادلة الفعل على أوسع نطاق. أما الارتدادات فتظهر بطريقة ما كالأشباح في واشنطن وموسكو وباريس ولندن، الجميع يشارك في لعبة واحدة موضوعها الرئيسي العرب وهدفها النهائي التموضع استراتيجيا لنظام عالمي جديد متعدد الأقطاب والقوى.

  • دروس الغوطة الشرقية.. والردع الروسي

    قد يكون ما حدث في الغوطة الدمشقية الشرقية أكثر التطورات الإستراتيجية إثارة في الأزمة السورية منذ انطلاقها عام 2011. فجأة ولأسباب تعلمها القيادة السورية بالطبع تم استدعاء وحدات النخبة في الجيش السوري من جبهات القتال في الشرق والشمال وتحشيدها على تخوم منطقة الغوطة الشرقية في ريف دمشق وهي المنطقة التي تعد سلة غذاء محافظة دمشق ذات الكثافة السكانية العالية.

  • موجه من التمهيد الاستراتيجي تعم المنطقة استعدادا لصفقة القرن..

    خلال أيام أو أسابيع أو ربما أكثر قليلا، سيعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن خطته حول القضية الفلسطينية المساة “صفقة القرن”. جميع الأطراف المباشرة وغير المباشرة لا تعلم بالضبط ما الذي تتضمنه الخطة باستثناء نتنياهو الذي يعتقد أنه المهندس الرئيسي لتلك الخطة، ومن وحي معرفتنا بهوية مهندسها نستطع معرفة خلاصاتها الأساسية والتي تبدو أنها تصفية القضية الفلسطينية دون تنازلات حقيقية من الجانب الإسرائيلي ودفع العرب للقيام بكل ما هو مطلوب لإنجاحها بما في ذلك المتطلبات المالية واللوجستية وربما العسكرية لاحقا.

  • إستراتيجية أمريكا العسكرية الجديدة: ما دور العرب فيها؟

    ترتكز إستراتيجية ترامب العسكرية الجديدة غلى افتراض أن هنالك خصم يتنامي في الشرق إذا اكتمل سيحدث خللا كبيرا بالمعادلة الإستراتيجية القائمة حاليا في العالم حيث إدارة الرئيس ترامب لا زالت مقتنعة أن أمريكا لا زالت القطب الأوحد في العالم وأن تحالفا جديدا مكونا من روسيا والصين وإيران وربما تركيا وباكستان لاحقا قد يشكل تهديدا مصيريا لفكرة تفردها بالقطبية الواحدة.

  • المظاهرات في إيران: لماذا بدأت ولماذا انتهت بسرعة؟

    أخطأت الإطراف التي ابتهجت بأعمال الاحتجاج التي شهدتها إيران خلال الأسبوع الماضي باعتقادها أن المظاهرات تمنحها فرصة نادرة للتدخل وزعزعة النظام الحاكم في إيران. يعود هذا الخطأ في الحسابات إلى اعتقاد تلك الإطراف أن الاحتجاجات الحالية هي امتداد لاحتجاجات عام 2009