د. شهاب المكاحله

  • الزحام قبل نهاية العام لإتمام صفقة القرن وهذه بعض بنودها وفق مصادر فرنسية وأميركية

    ستزداد في الشهر القادم زيارات المسؤولين الأميركيين وفي شهر أكتوبر القادم سيتوجه عدد من الزعماء العرب إلى واشنطن للتباحث في مسألة العقوبات على إيران وصفقة السلام المحتملة بعد أن تم صقل تلك الصفقة لغوياً وسياسياً لخدمة إسرائيل في سعيها لحكم كامل التراب الفلسطيني وحرمان اللاجئين من العودة إلى وطنهم وتوطينهم في الدول التي تستضيفهم حالياً.

  • ما هي المناسبة الأميركية التي سيلتقي فيها ترامب ببوتين في واشنطن؟

    يتداول ناشطون هنا في العاصمة واشنطن أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد طلب من مستشاره للأمن القومي جون بولتون دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى واشنطن في الخريف المقبل.

  • استراتيجية واشنطن الجديدة في شرق البحر المتوسط

    يبدو أن واشنطن اليوم بصدد مراجعة استراتيجيتها في شرق البحر المتوسط لأنه وفق عدد من المسؤولين الأميركيين لم تعد تلك السياسات التي كانت سائدة أيام الاتحاد السوفيتي صالحة اليوم لذلك لا بد من إعادة النظر في هيكلية جديدة للتحالف بقيادة واشنطن للحفاظ على مكانتها الدولية لا الشرق أوسطية فقط في ظل تنافس حقيقي من التنين الصيني والدب الروسي.

  • دبلوماسية الحرير الصينية وراء الخلاف مع واشنطن

    تعتبر الصين لاعباً دولياً قوياً باعتبارها أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان وثاني أكبر اقتصاد في العالم وهي المنافس الوحيد للولايات المتحدة تكنولوجيا واقتصاديا. واليوم، بدأت الصين بشكل كبير في تحديث جيشها.

  • كيف يرى ترامب العالم العربي: تجربة شخصية من قلب واشنطن

    يعتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الأميركيين قد سئموا من العمليات العسكرية الخارجية منذ بدء النشاط العسكري الأميركي في أفغانستان والعراق لكنه على العكس من الرئيس السابق باراك أوباما، لم يذعن لما يريده الأميركيون بل ما يريدون ممولو الإدارة الأميركية من لوبيات الأعمال وصناع السياسيات في واشنطن ممن يؤثرون بكلمة واحدة على مصير دولة لها كيانها وشعبها.