خليجية

البحرين تنشئ أكبر قاعدة بيانات لمرضى ’السكلر’

 

قال "علي درويش" مطور وإداري مشروع عيادة مرضى فقر الدم المنجلي متعددة التخصصات بوزارة الصحة البحرينية، إن العيادة حققت منذ إنشائها خلال عامين العديد من الإنجازات البارزة، أهمها إنشاء أكبر قاعدة بيانات حول مرض ومرضى "السكلر".

وقال درويش للصحافة المحلية إن قاعدة البيانات يمكن الرجوع إليها لإجراء البحوث والتخطيط لمشاريع مستقبلية، في مجال مرض "السكلر" بمملكة البحرين وعلى المستوى الإقليمي والعالمي، لافتاً إلى أن إنشاء هذه القاعدة يعتبر العمل الأول من نوعه في المملكة.


وأفاد درويش بأن رؤية عيادة مرضى فقر الدم المنجلي متعددة التخصصات يتمثل محورها في الحصول على مرضى سكلر أصحاء في المجتمع، عن طريق الكشف المبكر للمضاعفات الناتجة من المرض وتفادي حدوثها مستقبلاً، ومن مهام هذه العيادة التقييم الشامل، والتشخيص الدقيق، والعلاج المتكامل وإعادة تقييم مريض السكلر من قِبل فريق مكون من 9 أطباء ومختصين من مختلف التخصصات في مكان ووقت واحد.


وأشار إلى أن أهمية قاعدة البيانات تنطلق من كونها مرنة وقابلة للتطوير المستمر والتوسع، لتشمل جميع المعلومات الخاصة بالمرض ومرضى السكلر، من أهمها مؤشرات ممارسة نمط الحياة لكل مريض، ومعلوماته البيوغرافية العامة وكيفية انتشار المرض جيوغرافياً في المملكة.


يُشار إلى أن مرض السكلر أو فقر الدم المنجلي، هو أحد أنواع فقر الدم الانحلالي الذي يصيب كريات الدم الحمراء، وهو من أشهر أمراض الدم الوراثية الانحلالية التي تسبب تكسر كريات الدم الحمراء، وهي أكثرها شيوعاً على مستوى العالم بشكل عام وفي دول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط وأفريقيا والهند بشكل خاص.

أضيف بتاريخ :2015/12/27

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد