آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عبد الباري عطوان
عن الكاتب :
كاتب وصحفي سياسي فلسطيني رئيس تحرير صحيفة رأي اليوم

كيف نقرأ اعتِراف ليبرمان المُفاجِئ بهزيمة “إسرائيل” في جميع حُروبها مُنذ حزيران عام 1967؟ 

 

عبد الباري عطوان

في الوقتِ الذي تتصاعد فيه عمليّات التّطبيع العربيّة مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي طمعًا في الحُصول على حِمايةٍ عسكريّة وأمنيّة باهظة الثمن، يعترف إفيغدور ليبرمان، وزير الحرب الإسرائيلي الأسبق، “أنّ إسرائيل لم تنتصر في أيّ من حُروبها التي خاضها جيشها مُنذ حزيران “يونيو” عام 1967، وأنّ عدوّها الأوّل والأخطر هو “حزب الله”، ثمّ إيران ثمّ حركة “حماس”.
ليبرمان كان يتحدّث أمام لجنة أمنيّة عسكريّة عُليا في الكنيست (البرلمان)، وسرّب مُقرّبون مِنه أقواله هذه، وغيرها إلى صحيفة “هآرتس”، واتّهم بنيامين نِتنياهو، ووزير دفاعه بيني غانتس، بإخفاء معلومات خطيرة عن الرأي العام من ضِمنها تطوير حركة “حماس” لصواريخِ كروز وقنابل عُنقوديّة، وقُدرات بحَريّة تشمَل معدّات غوص وصواريخ أرض جو محمولة على الكَتِف لإسقاط الطّائرات والمروحيّات الإسرائيليّة.

***

ما يُؤكِّد أقوال ليبرمان هذه أنّ الرّدود الإسرائيليّة على إطلاق صواريخ من قِطاع غزّة، سقَط آخِرها فوق مصنع في مدينة عسقلان المُحتلّة قبل بضعة أيُام، اقتصَرت على قصفِ مزارع وحُقول خاليةً تَجَنُّبًا لوقوع خسائر بشريّة خشية الانتِقام بقصف حركات المُقاومة لتجمّعات وأهداف مُزدحمة بالسكّان مِثل تل أبيب، وعسقلان، وحتّى حيفا.
أكثر ما يُقلِق دولة الاحتلال هو وصول تكنولوجيا الصّواريخ المُجنّحة من إيران إلى حركتيّ “حماس” و”الجِهاد الإسلامي” في قِطاع غزّة، خاصّةً بعد نجاح صاروخ من هذا النّوع أطلقته خليّة تابعة لحركة “أنصار الله” الحوثيّة وأصاب مصفاة ومخازن للوقود تابعة لشركة “أرامكو” السعوديّة في مدينة جدّة ودمّر أجزاءً كبيرةً منها.
مصادر مُقرّبة من “حزب الله” أكّدت لنا أنّ هذا النّوع من الصّواريخ المُجنّحة عالية الدقّة وصلت فِعلًا إلى الحزب، مثلما وصلت إلى حركة “أنصار الله” الحوثيّة في صنعاء، ولكنّها لم تصل بعد إلى القطاع، ولكنّ هذه المصادر لم تَستبعِد وصولها في الأسابيع أو الأشهُر المُقبلة.
مبعث خشية المُؤسّسة العسكريّة الإسرائيليّة من هذه الصّواريخ هو فشَل صواريخ “الباتريوت” السعوديّة الأمريكيّة الصُّنع في إسقاطها، لأنّها تسير على ارتفاعٍ مُنخفضٍ (50 مِترًا) ومُجهّزةٌ بأجهزةِ توجيهِ (غوغل ماب) أو مثيلاتها، تُمكّنها من الالتِفاف حول العمارات المُرتفعة التي قد تعترض طريقها، ممّا يعني أن القبب الدفاعيّة الإسرائيليّة ستُواجِه الفشَل نفسه.
الأمر المُؤكّد أنّ هذا الخوف والقلق الإسرائيلي قد يتأكّد ويتعمّق، حسب المصادر نفسها، إذا كان هذا الصّاروخ “قدس 2” الذي يحمل اسمه معاني ومدلولات مُميّزة، هو قمّة جبل الجليد الذي يخفي تحته ترسانةً هائلةً من الصّواريخ الأكثر تطوّرًا، وقادرة على الوصول إلى أهدافٍ تَصِل إلى 2000 كيلومترًا، مِثل ميناء إيلات في فمِ خليج العقبة، فمن يملك صاروخ “قدس2” يُمكِن أن يملك أيضًا “قدس 1″ وقدس 3″ وقدس 4” وهكذا.


***

نعم “إسرائيل كانت قويّةً ومُتفوّقةً جدًّا قبل ستّين أو سبعين عامًا، عندما كان العرب فقط هُم أعداؤها، وكانوا في ذروة التخلّف عسكريًّا، ولكن تغيّرت الصّورة الآن، وتغيّرت المُقاومة، واتّسعت دائرة الأعداء، بحيث باتت تشمل إيران و”حزب الله” وحركتيّ “حماس” و”الجهاد الإسلامي” التي لا تَستمِدّ أسباب القوّة والتّسليح من الأنظمة العربيّة وللهِ الحمد، مثلما كان عليه الحال عندما انطلقت المُقاومة الفِلسطينيّة بعد هزيمة عام 1967.
الدّول العربيّة التي تُهروِل إلى التّطبيع مع دولة الاحتِلال هذه الأيّام طمَعًا في الحِماية، تُراهِن على الحِصان الأعرج في سباقٍ تغيّرت قواعده وخُيوله، وتَنْطَبِق عليها المقولة: “يذهب إلى الحجّ والنّاس راجعة”.. واللُه أعلم.

صحيفة رأي اليوم

أضيف بتاريخ :2020/11/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد