دولية

صحيفة بريطانية تكشف عن الخطط المستقبلية بين #السعودية و #بايدن

 

كشفت صحيفة بريطانية عن الخطط المستقبلية التي تعمل السعودية على وضعها، حيث أكدت أنها تبحث عن طرق لحل الأزمة الخليجية، وفض النزاع مع قطر كهدية للرئيس الأميركي المنتخب جوزيف بايدن.

وجاء في تقرير نشرته "صحيفة فايننشال تايمز البريطانية": "إن الرياض كثفت من جهود حل نزاع استمر 3 أعوام مع دولة قطر، وأن هذه الجهود زادت بعد هزيمة الرئيس دونالد ترامب".

وأشارت الصحيفة إلى أن خطوة إنهاء الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على دولة قطر، هي محاولة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التقرب من بايدن، وكهدية وداع للرئيس دونالد ترامب الذي أقام معه علاقات وثيقة، ودعمه في حرب اليمن وحماه بعد جريمة قتل جمال خاشقجي قبل عامين.

ورجحت الصحيقة أن تكون العلاقة باردة مع الرئيس المقبل، خاصة أن قطاعاً كبيراً من الديمقراطيين شجبوه بعد مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، وانتقدوا الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، بالإضافة لاعتقاله رجال الأعمال والأمراء بذريعة مكافحة الفساد.

من جهته قال مستشار للسعودية والإمارات: "هذه هدية لبايدن"، وأضاف أن ولي العهد محمد "يشعر أنه في مرمى الهدف" بعد فوز بايدن، ويريد التعامل مع قطر "ليعرب عن استعداده اتخاذ خطوات".

ونقلت الصحيفة عن المحلل السعودي المقرب من الديوان الملكي علي الشهابي قوله: "إن القيادة السعودية عبرت منذ شهور عن استعدادها لوضع نهاية لهذا الموضوع".

وأضاف: "هم يعملون منذ وقت على إغلاق عدد من الملفات، وبالتحديد هذا الملف".

وتشمل المصالحة مع قطر نقل الغاز القطري المسال إلى البحرين حسب أشخاص على معرفة بالمفاوضات.

أضيف بتاريخ :2020/11/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد