التقارير

#تقرير_خاص : الهجوم اليمني الأخير.. 3 رسائل جديدة 

 

لم تمر زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس الموساد ايلي كوهين إلى نيوم السعودية شمال المملكة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بحضور الراعي الأمريكي مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي على مايرام، حتى غطت على أجواء نهاية اللقاء انباء القصف الصاروخي اليمني لهدف حيوي يتصل بأرامكو عماد الاقتصاد السعودي.

وبصورة أعادت الى الأذهان ذكرى الهجوم على مصفاتي بقيق وخريص الذي أدخل السعودية في وضع من الحرج الدولي، مضى الصهاينة في نشر اخبار اللقاء بموافقة سعودية مسبقة وفقا للقناة الإسرائيلية ال12 ، وقالت المراسلة السياسية للقناة 12، دانا فايس، أن الرقابة العسكرية في "إسرائيل" لم تكن لتسمح بالنشر حول لقاء نتنياهو وبن سلمان، دون الموافقة الرسمية السعودية والإسرائيلية.   

فيما مضى النظام السعودي في سياسة الانكار بديلا عن الصمت ، جاء نتيجة وقوع وتطورات الهجوم اليمني على جدة هجوم غير متوقع في التوقيت والجغرافيا والجرأة أيضا في ايصال الرسائل العملية الى أكثر من طرف.  

الهجوم اليمني حمل ثلاثة عناصر جديدة ، صاروخ جديد من نوع كروز يحمل اسم قدس اثنين تجاوز المنظومات الدفاعية الامريكية واظهر عجزها رغم تعددها باتريوت وباك 3 المطوره عن باتريوت .   

وفي ذلك رسالة أيضا الى الدول التي تنزلق في مسار التطبيع تلبية لرغبة أمريكية ، ان امريكا وكيان العدو لن يكونا قادرين على حمايتكم من غضب الشعوب الحرة نتيجة الخيانة التي تنزلقون فيها .   

وفي الجغرافيا ، الصواريخ اليمنية تطال مدينة جدة الحيوية لأول مره والبعيدة عن صنعاء بما يقرب من الف كيلو متر ، وفي ذلك مؤشر الى ان صنعاء ماضية في زيادة وتيرة هجماتها على العمق السعودي لإرغامها على وقف العدوان ورفع الحصار وهو المطلب الأساسي الذي تصر عليه صنعاء في كواليس المفاوضات التي ينشط فيها مارتن غريفث مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن.  

 ورسالة للنظام السعودي بان الخيانة العلنية ستستدعي ردا عمليا مختلفا عما وجدته الامارات لكون الحرمين الشريفين موجودين في الأراضي السعودية ، ولا يمكن التهاون إزاء خيانة من هذا النوع وفتح ارض الحرمين الشريفين لليهود الصهاينة بما يحمله ذلك من مخاطر مؤكدة تحيق بهما .   

وفي التوقيت يشير الهجوم الى قدرة استخبارية متنامية لدى صنعاء وامتلاكها قنوات معلوماتية مكنتها من معرفة توقيت الاجتماع واختيار الوقت المناسب لإيصال رسالة سياسية الى أطراف الاجتماع الثلاثة واختارت لذلك استخدام والكشف عن صاروخ قدس 2 المجنح الجديد.   

واستخدام صاروخ يحمل اسم القدس على الرغم من امتلاك صنعاء منظومات باليستية تطال مدينة جدة ، رسالة ذات دلالة عميقة بان الهجوم له علاقة بمسار التطبيع الذي تنزلق اليه الرياض داعمة ومؤيدة ، وتقف صنعاء في صدارة المواجهين له رغم انها ترزح تحت عدوان وحصار غير مسبوقين في التاريخ الحديث.   

الهجوم اليمني على محطة أرامكو لاقى في جدة دعما شعبيا عربيا واسلاميا بعد انفضاح أمر اللقاء الصهيوني السعودي في نيوم ، وتجدر الإشارة الى أنه على مدى 45 عاما من التطبيع المصري مع الكيان الصهيوني الا ان اتفاقية كامب ديفيد ظلت ميتة شعبيا وفشلت في كسر حاجز الرفض الشعبي لها وهذا الرفض الشعبي موجود ليواجه أي اتفاقية اليوم.

أضيف بتاريخ :2020/11/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد