إقليمية

أرقام كارثية للضحايا منذ بداية #السعودية حربها على #اليمن

 

كشف التقرير الأول للجرائم والانتهاكات التي ارتكبها التحالف السعودي الإماراتي منذ بداية عدوانه على اليمن في مارس 2015 وحتى شهر يونيو الماضي، عن أرقام كارثية للضحايا المدنيين والأضرار المادية والتدمير للبنى والمنشئات التحتية والخدمية لليمن.

وأوضح رئيس الفريق الوطني المكلف بالتعامل مع فريق الخبراء الدوليين والإقليمين عبدالإله حجر، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء بالعاصمة اليمنية صنعاء، أن ما يتم الإعلان عنه ضمن التقرير الأول هو أبرز الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها التحالف.

وأكد تقرير الخبراء الوطنيين أن الإحصاءات الأولية تشير إلى استشهاد نحو 16802 مدني منهم 3753 طفل و2361 امرأة و10688 رجل، جراء القصف المباشر، وأضعاف هذا الرقم من الإصابات في صفوف المدنيين.

وفي مجال استهداف التحالف لقطاع التعليم، بين تقرير الخبراء أن التحالف أدى إلى تضرر3553 منشأة تعليمية وتربوية حكومية وخاصة حيث تسببت الغارات في تدمير 402 مدرسة تدميراً كلياً.

أما في المجال الصحي فقد، دمر التحالف 483 مستشفى ومرفقا ومنشأة صحية بين تدمير كلي أو جزئي ما أدى إلى توقف المستشفيات عن العمل بنسبة 60٪.

وأشار التقرير إلى أن التحالف والحصار أدى إلى تعثر نقل 362 صنفاً من الأدوية ومنها 12 صنفاً خاصاً بالأمراض المستعصية، وكذلك إغلاق 7مراكز غسيل كلوي من إجمالي 28مركزاً وانعدام أكثر من 19نوعاً من المستلزمات الطبية.

كما تسبب التحالف والحصار في عجز 320 ألف مريض عن تلقي العلاج في الخارج جراء إغلاق مطار صنعاء الدولي.

وفيما يخص البنى التحتية والمنشئات الخدمية في اليمن، كشف تقرير الخبراء الوطنيين أن التحالف عمد إلى تدمير 14 ميناء بحريا وبريا بالقصف المباشر، ودمر نحو 4976 كم من الطرق و101 جسر علوي، كما أحرق قصف التحالف أكثر من 6278 وسيلة نقل مختلفة بمن فيها.

ودمرت قوى التحالف أكثر من 472 محطة وقود وغاز تدميراً كلياً وجزئيا وأحرقت وأعطبت أكثر من 291 ناقلة نفط وغاز.

وكشف التقرير أن القضاء والأمن في قائمة استهداف التحالف حيث بلغ عدد الغارات التي شنها التحالف على مختلف المنشئات الأمنية 1748 غارة نتج عنها تدمير 477 منشأة أمنية واستشهاد 178 عنصراً أمنياً وإصابة 139 آخرين بجروح بليغة، كما دمر التحالف ٤١ من المحاكم والمجمعات القضائية تدميراً كليا أو جزئيا.

تقرير الخبراء الوطنيين أوضح أن التحالف دمر أكثر من 47 مؤسسة إعلامية إلى جانب تدمير وتضرر أكثر من 28 مركز إرسال إذاعي وتلفزيوني.

وأشار التقرير إلى تعرض أكثر من 131 منشأة رياضية لغارات مباشرة شنتها طائرات تحالف التحالف تسببت بتدمير كلي أو جزئي.

ونوه إلى أن تحالف التحالف نفذ تحالف التحالف هجمات عسكرية متعمدة دمرت من خلالها عدد من المساجد والأماكن الأثرية والبنى الثقافية والسياحية، حيث عمد التحالف إلى قصف أكثر من 1324 مسجدا وتدميرها كلياً أو جزئيا وتدمير 417 موقعاً أثرياً ومعلما تاريخيا.

وأكد تقرير الخبراء الوطنيين استخدم تحالف التحالف منذ بداية دوره الإجرامي على الشعب اليمني أسلحة محرمة كالقنابل (العنقودية، الصوتية، الفراغية، الفوسفورية وغيرها)

أضيف بتاريخ :2020/12/02

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد