التقارير

#تقرير_خاص : #السعودية تخفي ما يغضب #بايدن.. كيف ستجري الأمور؟

 

محمد الفرج..

اهتمت صحف عربية بتنصيب الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، يوم أمس الأربعاء 20 من يناير/ كانون الثاني الجاري، وأثر ذلك على سياسات واشنطن تجاه العالم وتحديدا في منطقة الشرق الأوسط.

وتناول العديد من المعلقين التغيرات المتوقع حدوثها على كثير من القضايا في المنطقة، فكيف سيكون تأثيرات ذلك على المملكة السعودية الحليف الودود لدونالد ترامب الرئيس السابق؟

فخلال حملته الرئاسية، وعد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن باتباع نهج مختلف تجاه السعودية، ووصفها بأنها "منبوذة"، وتعهد بالدفاع عن حقوق الإنسان ودعا إلى إعادة تقييم واسعة للعلاقة الأميركية السعودية.

وقد يشير وصول جو بايدن للبيت الأبيض إلى بداية علاقة أميركية أقل تجانسا مع السعودية، لكن التغييرات الأخيرة في المملكة تكشف محاولاتها للتقليل من الغضب الأميركي، فقد أعلنت السعودية، أن عمليات الإعدام تراجعت لديها بنسبة 85٪ في 2020 بسبب الإصلاحات القانونية، كما عملت المملكة على حذف الأمثلة التي تدعو للتحريض ضد غير المسلمين في الكتب المدرسية السعودية.

وشملت هذه التغييرات حذف فصل بعنوان "الخطر الصهيوني" وقول منسوب للنبي محمد عن قتل المسلمين لجميع اليهود في نهاية العالم.

وفي المقابل لم يعرض المسؤولون السعوديون علنا أي خطوات لمعالجة مخاوف إدارة بايدن، فالقوات السعودية تواصل حربها على اليمن، وانتهت المحاكمة السعودية للفريق الذي قتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي قبل أشهر، دون محاسبة مسؤولين رفيعي المستوى، حسبما تقول صحيفة وول ستريت جورنال.


لا يبدو أن لدى إدارة بايدن الجديدة أي نية، للتراجع عن خطوات اتخذتها إدارة ترامب في الشرق الأوسط، ثمة قرارات تتعارض كليا مع سياسة الحزب الديمقراطي الأمريكي، كنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة وشرعنة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، وضم الجولان السوري المحتل، أما فيما يتعلق بالسعودية فالأمر مختلف تقريباً.

أول سؤال يطرح هنا هو هل تستطيع إدارة بايدن تغيير قرار اتخذه ترامب وإلغاء تصنيف "أنصار الله" كمنظمة إرهابية؟

وفي الختام، فإن العلاقة القوية التي أقامها محمد بن سلمان مع الرئيس ترامب وصهره وكبير مستشاريه جاريد كوشنر، غالبا ما كانت تحميه من غضب أقسام أخرى من الإدارة الأميركية قد تظهر اليوم.

أضيف بتاريخ :2021/01/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد