آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
د. فاطمة نکولعل أزاد
عن الكاتب :
الکاتبة والباحثة في شوؤن غرب أسیاrn

معضلة بايدن: الاتفاق النووي لم يعد ملائما.. وايران لا تريد إصلاحه لاسبابها

 

د. فاطمة نکولعل أزاد

تم توقيع الاتفاق النووي الإيراني عندما كان بايدن ، الرئيس الحالي للولايات المتحدة ، نائباً لرئيس باراك أوباما وداعمًا للإتفاق. يرى فريق باراك أوباما ، الموجود الآن في إدارة بايدن ، الی الاتفاق باعتباره إنجازًا عظيمًا و یوصفون انسحاب ترامب بالخطأ الكبير. أكد بايدن وفريقه باستمرار التزامهم بإحياء برجام خلال المنافسة الانتخاباتیة لعام 2020. لذلك و اعتباراً أن بايدن ، ويندي شيرمان ، وويليام بيرنز ، وأنتوني بلينكين ، الذين لعبوا دورًا رئيسيًا في التوصل إلى اتفاق نووي في عام 2015 ، وطوال فترة رئاسة ترامب ، کانوا ینتقدون عن انسحابه من الاتفاق وسياسته في ممارسة الضغط الأقصى. لقد أرادوا إحياء برجام بمجرد عودته إلى البيت الأبيض. لكن بعد أكثر من ستة أشهر من تولي بايدن السلطة وسبع جولات من المحادثات في فيينا ، لم تقدر الحكومة حتى الآن علی إحياء برجام.
تدرك المؤلفة أن الرغبة في إحياء الاتفاق النووي ليست إرادة الولايات المتحدة وحدها ، كما أن إرادة الأعضاء الآخرين في برجام ، وخاصة جمهورية إيران الإسلامية ، مهمة للغاية. لكن القضية الأساسية هي أن الولايات المتحدة انسحبت أولاً من برجام وتسببت في الكثير من الضرر للاقتصاد الإيراني و الآن ایضاً تتخذ بالفعل مواقف صعبة للعودة إلى الاتفاق. لذا فإن القضية الرئيسية لعدم إحياء برجام هي في البدایة تتوجه الی دوّر الولايات المتحدة. الآن السؤال الرئيسي الذي يطرح هو بأن لماذا الولايات المتحدة ، كالدولة المنسحبة من الاتفاق ، ليست مستعدة للمساعدة في إحياء برجام من خلال اتخاذ مواقف أكثر مرونة؟ إن إلقاء نظرة على المراکز السياسية ـ الفكرية الأمريكية يظهر أنه هناك عقبات جدية أمام إحياء برجام من وجهة النظر الأمريكية.
 أولاً ، أوضحوا أنه مع التقدم المحرز في برنامج إيران النووي ، فإن الاتفاق النووي لعام 2015 لم يعد مناسبًا ويجب أن تكون إيران مستعدة لإعادة التفاوض بشأن إصلاح الاتفاق. في رأيهم ، الخطوات الخمس لجمهورية إيران الإسلامية في تقليص التزاماتها ، لا سيما في مجال البحث والتطوير وتركيب أجهزة طرد مركزي أكثر تقدما ، لقد خفضت النواة النووية الإيرانية إلى أقل من عام ، لذا لا يمكن لاتفاقية 2015 أن تمنع إيران من التحرك نحو قنبلة ذرية ، إذا أرادت إيران ذلك. لذلك ، فإن أحد أسباب موقفهم المتشدد هو إجبار جمهورية إيران الإسلامية على الموافقة على إعادة التفاوض بشأن إصلاح الاتفاق النووي. في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز ، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إن التقدم في برنامج إيران النووي يمكن أن يصبح قضية لم تحل.
  ثانيًا ، لدى برجام حدود زمنية معينة لأنشطة إيران النووية ، تُعرف باسم بنود غروب الشمس.
دوم اینکه در برجام برخی محدودیت¬های زمانی برای فعالیت¬های هسته¬ای ایران لحاظ شده که به بندهای غروب آفتاب معروف است. مانند محدودیت خرید و فروش سلاح که 27 مهر 1399 پایان یافت.مثل قيود شراء وبيع الأسلحة ، والتي انتهت في أكتوبر 2016. أيضًا ، ينتهي الموعد النهائي لبعض القيود الأخرى في أكتوبر 1402 وأكتوبر 1404. كان أحد أسباب مغادرة ترامب للإتفاق النووي أن الحدود الزمنية يجب أن تكون أطول. في ظل الظروف الحالية كلما اقتربنا من الحدود الزمنية الرائدة ، زاد الضغط الأمريكي لتمديد هذه الحدود. وهذا سبب آخر لعدم مرونة المواقف الأمريكية. في أكتوبر 2020 حاولت إدارة ترامب منع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من رفع القيود المفروضة على مبيعات الأسلحة لإيران. يريد مركز الأبحاث للأزمات تمديد بنود الغروب، المرکز الذي كان يرأسه سابقًا روبرت مالي ، المبعوث الخاص لوزارة الخارجية إلى إيران.
ثالثًا ، استنادًا إلى مواقف المحافل الفكرية المقربة من حكومة بايدن ، فإنهم قلقون من أنه إذا تم رفع العقوبات وإطلاق الأموال الإيرانية المحظورة ، فسيكون ذلك في خدمة سياسات إيران الإقليمية. زعمت إدارة ترامب مرارًا وتكرارًا أن الأموال التي أفرجت عنها إيران تتدفق إلى المنطقة ، مما يزعزع استقرار المنطقة. أن الإدارة الأمريكية الحالية تطلق الأموال الإيرانية في اليابان وكوريا الجنوبية فقط لشراء احتياجات إيران من الغذاء والدواء ويؤكد أنه لا يجوز دخول أموال إلى إيران ، إنه يظهر أنهم يفكرون بنفس طريقة إدارة ترامب ، ولهذا السبب اتخذوا موقفًا متشددًا في محادثات فيينا.
رابعًا ، خلصت سیاسة إدارة بايدن ، مثل إدارة ترامب والمملكة العربية السعودية وإسرائيل ، إلى أنه يجب التفاوض على برنامج إيران الصاروخي وسياساتها الإقليمية من أجل التوصل إلى اتفاق نووي محتمل. ترى الدوائر السياسية ـ الفكرية الأمريكية أنه بدون اتفاقيات في مجال الصواريخ والمناطق الإيرانية ، فإن برجام معرض دائمًا لخطر الانهيار. لذلك ، منذ الجولة الرابعة لمحادثات فيينا ، طالب المسؤولون الأمريكيون بأن تلتزم إيران ببدء المفاوضات في هذين المجالين. منذ بداية إدارة بايدن ، صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ومسؤولون حكوميون آخرون أن البلاد ستسعى للتوصل إلى اتفاق شامل مع إيران بعد إحياء الاتفاق التابع للأمم المتحدة. إنهم يريدون الآن التأكد من أن طهران تؤمن باتفاق شامل قبل إحياء الإتفاق ورفع العقوبات عن إيران.
هذه القضايا ، إلى جانب عجز حكومة الولايات المتحدة على الوفاء بالتزامها بعدم الانسحاب من الاتفاق مع إيران ، دفعت الحكومة إلى الدخول في مفاوضات بشأن إحياء الاتفاق في فيينا بشكل صارم.  يُظهر فحص آراء مراكز الفكر الأمريكية ، وكذلك تحليل مواقف المسؤولين الأمريكيين ، أن إدارة بايدن لا تبدو حريصة على إحياء برجام. لأن إحياء الاتفاق كما كان في عام 2015 غير مرغوب فيه على الإطلاق بالنسبة للولايات المتحدة ، وسيواجه قريبًا معارضة داخلية ، حتى من أعضاء المجلس الديمقراطيين. أيضًا ، وإذا تم إحياء برجام 2015 ، فلن تطول حياتها نظرًا لاقتراب بنود الغروب.
صحيفة رأي اليوم

أضيف بتاريخ :2021/07/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد