اقتصادية

صحيفة: "أرامكو" تخطط لبيع 2.5% من أسهمها


قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن شركة النفط السعودية "أرامكو" تخطط لبيع حصة بقيمة 50 مليار دولار، أي ما يعادل 2.5% من أسهمها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين على تقييمات الشركة الحالية أن مسؤولي أرامكو التنفيذيين ناقشوا داخلياً ومع مستشارين خارجيين بشأن طرح مزيد من الأسهم للاكتتاب في سوق (تدوال) السعودية.

وقال الأشخاص المطلعون للصحيفة الأمريكية إن هذا الطرح الداخلي سيتزامن مع طرح ثانوي قد يكون في بورصة لندن أو سنغافورة، وربما سوق مالية أخرى.

وسيكون الطرح الجديد حال إتمامه الأكبر على الإطلاق في تاريخ أسواق رأس المال، بحسب المتحدثين، الذين قالوا إنه سيكون اكتتاباً قد تصعب مضاهاته.

وسجلت أرامكو، وهي أكبر شركات النفط في العالم، رقماً قياسياً في طرح أولي عام جرى عام 2019، وجمع 25.6 مليار دولار من بيع 1.5% من أسهمها في بورصة الرياض.


وأشارت المصادر إلى أن مسألة طرح مزيد من أسهم أرامكو ما يزال في مراحل التخطيط، وأنه يمكن العدول عنها، فيما رفض مسؤولو الشركة التعليق، بحسب الصحيفة.

وفي ديسمبر الماضي، باعت الشركة 49% من شركة إمدادات الزيت الخام، ومثلها من شركة أنابيب الغاز، المملوكتين لها، وذلك مقابل 27.9 مليار دولار.

أضيف بتاريخ :2022/02/06

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد