التقارير

#تقرير_خاص : التغيير الدبلوماسي العلن اقترب.. "إسرائيليون" يحصلون على تأشيرات خاصة من #السعودية !


محمد الفرج...

في خطوة توحي بقرب ملامح التطبيع العلني بين الجانبين، زار العشرات من رجال الأعمال الإسرائيليين، السعودية، بتأشيرات خاصة، لبحث سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الطرفين.

عن هذا الموضوع، كشف الكاتب الإسرائيلي "داني زاكين"، في مجلة "جلوبس" الاقتصادية، أن السعودية سمحت منذ شهور لرجال الأعمال الإسرائيليين، بدخولها بجوازات سفرهم الإسرائيلية، بعد حصولهم على تأشيرات خاصة.

وبحسب ما أضاف، فإن سهولة الحصول على التأشيرة الخاصة، جعلت العشرات من رجال الأعمال يستغلون ذلك، ما يشكل فرصة أمام مشروع السعودية الكبير المتمثل بمدينة المستقبل المبنية قرب شواطئ البحر الأحمر.

ولفت إلى أن "العلاقات التجارية السعودية الإسرائيلية وراء الكواليس، معظمها من خلال شركات مسجلة في دول أوروبية أو دول أخرى".

وتتحدث الأوساط الاقتصادية الإسرائيلية عن مشاريع تعكس استخدام تكنولوجيا المياه الإسرائيلية، وهو أمر ضروري للمناخ الصحراوي في المملكة، جنبا إلى جنب مع تقنيات التكنولوجيا الزراعية الإسرائيلية الأخرى، حيث تتم مراقبة هاتين التقنيتين عن كثب من قبل العائلة المالكة، بهدف توسيعها، بزعم أنها توضح لدول أخرى في المنطقة قدرة الاحتلال على المساعدة في بعض المجالات ذات الأهمية الخاصة.

مجلة "جلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية، كشفت أيضاً أن عدد الطلبات المقدمة من رجال الأعمال السعوديين للحصول على تأشيرات دخول للإسرائيليين آخذ في الازدياد، وأن هناك اهتماما وتعطشا للمعلومات من قبل السعوديين، حول التقنيات الإسرائيلية.

وهكذاً، وبجانب الشراكات الاقتصادية الناشئة بين الرياض وتل أبيب، لا ننسى وجود مبيعات أنظمة الأمن الإسرائيلية إلى السعودية.

وترجح المحافل الإسرائيلية أن يحدث التغيير الدبلوماسي السعودي تجاه كيان الاحتلال فقط بعد النقل الرسمي للسلطة من الملك "سلمان" إلى ابنه "محمد"، لكن التغيير الاقتصادي موجود بالفعل، والوتيرة تتسارع.

أضيف بتاريخ :2022/05/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد