اقتصادية

التضخم في #السعودية يرتفع إلى أعلى مستوى في 13 شهراً

 

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء الحكومية، بياناً يظهر ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية (التضخم) إلى أعلى مستوى في 13 شهراً خلال يوليو/تموز الماضي، تحت تأثير صعود أسعار الأغذية والمشروبات وتكاليف النقل التي تعد المحرك الرئيسي للتضخم في البلاد.

وأظهر البيان: ارتفاع التضخم 2.7% في يوليو/تموز الماضي، مقارنة بنفس الشهر من عام 2021، وأكد أن قطاع الأغذية والمشروبات ارتفع 3.9% نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية وأسعار اللحوم بشكل خاص بما يصل إلى 5.1%.

وأضاف أن أسعار المواد الغذائية والمشروبات كانت المحرك الرئيسي لمعدل التضخم في يوليو/ تموز 2022 نظراً لأهميتها النسبية المرتفعة في سلة المستهلك السعودي، إذ تمثل 18.8% منها. وأظهرت البيانات الشهرية أن التضخم زاد كذلك على أساس شهري بنسبة 0.5% مقارنة بشهر يونيو/حزيران.

ويعد مستوى التضخم على أساس سنوي هو الأعلى منذ يونيو/حزيران من العام الماضي، الذي سجل 6.2%، وفق البيانات التاريخية لهيئة الإحصاء السعودية.

وتقدّر ميزانية المملكة لعام 2022 متوسط التضخم عند 1.3% خلال العام الحالي، على أن يرتفع إلى 2% في عامي 2023 و2024. لكن وزير المالية محمد الجدعان توقع، في تصريحات صحافية أخيراً، أن يتراوح التضخم في بلاده ما بين 2.1% و2.3% خلال العام الحالي، في ظل التداعيات المرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا.

أضيف بتاريخ :2022/08/16

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد