دولية

ترامب: انتخابات 2020 المزورة حالت دون إتمام التطبيع السعودي الإسرائيلي

 

زعم الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، أنه كان سيتوسط في اتفاقات سلام إضافية بين "إسرائيل" و"ربما كل الدول العربية المتبقية" لو بقي في منصبه لولاية ثانية، مكررًا مزاعمه بأن انتخابات 2020 قد "تم تزويرها".

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، عن "ترامب" قوله في خطاب عبر الأقمار الصناعية في مؤتمر القيادة السنوي للتحالف اليهودي الجمهوري في لاس فيغاس: "ربما كان لدينا مباحثات مع جميع الدول العربية، بما في ذلك السعودية، في غضون وقت قصير بعد الانتخابات".

وتمكنت إدارة "ترامب"، من التوسط في اتفاقات السلام عرفت باسم "إبراهام" بين "إسرائيل" والإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

واستغل "ترامب" الفرصة، للهجوم على إدارة خلفه "جو بايدن" لفشلها في توسيع اتفاقيات التطبيع، وقال: "لم يوقعوا على أي منها.. كان بإمكاننا أن نحقق سلامًا حقيقيًا في الشرق الأوسط".

وردا على سؤال عن اتفاقات "إبراهام" خلال جلسة أسئلة وأجوبة بعد ملاحظاته المعدة سلفا: "الانتخابات مزورة، وكان الأمر سيئًا للغاية، وخسرت إسرائيل الكثير" وقال إن "العلاقة مع إسرائيل في عهد بايدن سيئة للغاية".

ويرى مراقبون أن خطوة السعودية لإقامة علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل" ستمنح بشكل فعال معظم الدول العربية والإسلامية الأخرى الضوء الأخضر لتحذو حذوها.

أضيف بتاريخ :2022/11/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد