دولية

خشية التجسس.. 19 ولاية أمريكية تفرض حظرا على تطبيق "تيك توك"

 

وصل عدد الولايات الأمريكية التي تفرض حظرا على استخدام تطبيق "تيك توك" الصيني على الأجهزة الحكومية، إلى 19 ولاية؛ جراء مخاوف تتعلق بخطر على أمن المعلومات.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، أصبحت ولايتا "لويزيانا" و"ويست فرجينيا" أحدث من يفرض حظرا على استخدام تطبيق "تيك توك" لمقاطع الفيديو القصيرة على الأجهزة التابعة لحكومتيهما.

وأوضحت أن الحظر يأتي بسبب مخاوف من إمكانية أن تستخدمه الصين لتتبع الأمريكيين ومراقبة المحتوى.

ومنعت 19 ولاية أمريكية بشكل جزئي على الأقل وصول الأجهزة التي تستخدمها حكومات تلك الولايات إلى منصة "تيك توك"، المملوكة لشركة "بايت دانس ليمتد" (Bytedance Limited) الصينية ومقرها بكين. وتمت أغلب عمليات الحظر خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال "كايل أردونين" وزير خارجية ولاية لويزيانا إنه حظر منصة "تيك توك" على جميع الأجهزة التي تمتلكها هيئته، بداعي وجود تهديدات أمنية محتملة لكن بدون تحديد أي مخاطر حالية.

فيما أوضح "جيه بي ماكوسكي" مراقب ولاية ويست فرجينيا أنه فعل الشيء نفسه في ولايته.

والأسبوع الماضي، اعتمد مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يحظر على الموظفين الفيدراليين الأمريكيين استخدام تطبيق "تيك توك" على الأجهزة المملوكة للحكومة؛ إثر مخاوف أمنية.

وسيطرح مشروع القانون على مجلس النواب الأمريكي للتصويت عليه، ثم إرساله إلى الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، للموافقة عليه.

وسيحتاج مجلس النواب إلى تمرير مشروع القانون قبل انتهاء الدورة التشريعية الحالية للكونجرس، والتي من المتوقع عقدها الأسبوع الجاري، حسب قناة الحرة الأمريكية.

وأثار مسؤولون ومشرعون أمريكيون من كلا الحزبين مخاوف بشأن الشركة المالكة للتطبيق "بايت دانس" (ByteDance) ومقرها بكين.

ولطالما نفت إدارة "تيك توك" المزاعم الأمريكية، وأكدت في بيان أمس الإثنين، أنها "منزعجة من أن الكثير من الولايات تسارع بالانضمام إلى دعاية سياسية لتفعيل سياسات مبنية على مزاعم لا أساس لها حول تيك توك ولن تفيد الأمن القومي للولايات المتحدة".

وينخرط مسؤولون أمريكيون وآخرون من "تيك توك" في محادثات منذ شهور حول اتفاق يتعلق بالأمن القومي سيعالج المخاوف الأمريكية من وصول الصين إلى بيانات أكثر من 100 مليون مشترك أمريكي على منصة "تيك توك".

أضيف بتاريخ :2022/12/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد