قصة وحدث

بانوراما أبرز الأحداث في عام ١٤٣٦هـ

 

في العاشر من محرم عام 1436 هـ ،نفذت مجموعةٌ إرهابية إعتداءً على حسينية المصطفى بالدالوة في الأحساء قبيل منتصف الليل في ليلة العاشر من محرم الحرام ،استشهد على إثر الإعتداء سبعةٌ أشخاص ، وأصيب آخرون، وكانت هذه الحادثة الأولى من هذا النوع ،حيثُ يتم إطلاق النار على مواطنين من قِبل مجموعةٍ إرهابية في الداخل السعودي، وقالت الحكومة السعودية بأنها فككت شبكةً كبيرة تنتسب إلى داعش مسؤولةً عن الإعتداء الإرهابي في الدالوة .


وعلى أثر الحادث ارتفعت أصوات الإستنكار بشكلٍ كبير في الأحساء و القطيف و حتى الصحف السعودية ، وصولاً إلى البرلمان الكويتي و باقي الدول مثل العراق و لبنان، و حصل تشييع غير مسبوق لشهداء الدالوة في يوم الثالث عشر من محرم ١٤٣٦ هـ ،وشارك في التشييع حوالي ربع مليون مشيع حسب ماذكرته صحف محلية.


في السابع من ربيع الأول ،اعتقلت السلطات البحرينية ، الأمين العام لجمعية الوفاق ،الشيخ علي سلمان، بعد ذهابه إلى مبنى التحقيقات الجنائية بعد استدعاء وجّه له .


في يوم الثالث من ربيع الثاني أعلن الديوان الملكي السعودي وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ببيان رسمي ، وقد خلفه في الحكم ،أخيه ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.


في الخامس من جمادى الثاني ١٤٣٦هـ، نفذت السعودية عملية عسكرية " عاصفة الحزم"، بمشاركة تحالف دولي مكون من عشر دول، في الحرب على اليمن ، وتعتبر عاصفة الحزم إعلان بداية العمليات العسكرية بقيادة السعودية في اليمن، ومازالت مستمرة .


وفي شهر رجب،أعلن انتصار "القلمون " حيث انتصرالجيش العربي السوري ومعه قوات شعبية سورية من دفاع وطني ولجان شعبية ومتطوعين وعدد كبير من أبناء البلدات ومدن القلمون، ورجال المقاومة في لبنان في مواجهة التنظيمات الإرهابية في تلك المنطقة وفي طليعتها تنظيما "جبهة النصرة وداعش" الإرهابيان. و أكد السيد حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله أن معركة القلمون انتصار ميداني كبير جدا وإنجاز عسكري مهم وعظيم، خلال كلمة له بثتها قناة المنار اللبنانية .


في الثالث من شعبان نفذ إرهابي عملية انتحارية في مسجد الإمام علي "ع" بالقديح بمحافظة القطيف ،وأسفر الحادث الإرهابي الذي تبنته منظمة "داعش" الإرهابية، عن ٢٣شهيدا وعشرات الجرحى،وشارك الآلاف من مختلف مناطق الوطن في تشييع الشهداء وسط إجراءات أمنية مشددة .


وفي الحادي عشر من شعبان ، أثناء أداء المصلين لصلاة الجمعة في جامع الإمام الحسين في حي العنود بمدينة الدمام قام أحد الأشخاص متنكرًا في زي نسائي بمحاولة الدخول إلى قسم النساء وعندما علم أنه مغلق قام بمحاولة الدخول إلى مصلى الرجال مما أثار حوله الريبة والشك فقام عدد من المصلين المتطوعين لحماية المسجد باستيقافه ومحاولة تفتيشه، مما اضطره إلى تفجير نفسه خارج المسجد مما أسفر عن مقتله، واستشهاد أربعة أشخاص عرفوا بعدها بـ حماة الصلاة .


في التاسع من شهر رمضان المبارك، فجر إرهابي نفسه بمسجد الإمام الصادق في حي الصوابر في الكويت، أثناء أداء صلاة الجمعة، و نتج عن الحادثة استشهاد ما لا يقل عن 27 شخصًا، وجرح 227 شخصًا على الأقل ، و حضر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح موقع الحادثة بعد دقائق من وقوعها، و تبنى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) التفجير،و أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أن من قام بالعملية هو سعودي الجنسية ودخل عن طريق مطار الكويت في نفس يوم التفجير.


في الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك ، أعلنت كل من إيران والدول الست الكبرى،عن التوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووى الإيراني.


في نهاية شهر ذي القعدة ،سقطت رافعة ضخمة في الحرم المكي،مما أدى إلى استشهاد 107 أشخاص وجرح 230 شخص .


وفي التاسع من ذي الحجة "يوم عرفة" سجل التاريخ أكبر حادثة في المشعر الحرام بمكة "حادثة تدافع منى"،وكشفت تقارير إعلامية أن الضحايا ينتمون إلى 180 بلدا بينهم إيران ومصر و باكستان و إضافة الهند والمغربو السودان وغيرهم من الدول ، و ارتفعت حصيلة ضحايا التدافع الذي حدث بمشعر منى ، إلى 1051 شهيدا ، و كانت الرياض أعلنت مصرع 769 حاجا، لكن عدة دول أكدت عدد رعاياها الذين قضوا في الحادث بعد تأكيد هوياتهم، فيما مازال العشرات مفقودين ، ولدى جمع الأرقام التي أعلنتها الدول فإن الحصيلة ترتفع إلى 1051 شهيدا.

وفي شهر ذي الحجة ، تدخلت روسيا عسكريا في سوريا ، لمساندة النظام في وجه الإرهاب .

وفي شهر ذي الحجة أيضاً ،اندلعت اللانتفاضة الفلسطينية الثالثة أو "ثورة السكاكين"، كما يصفها محللون ومراقبون .

أضيف بتاريخ :2015/10/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد