دولية

رئيس الـ ’’سي آي إيه’’ الأسبق ينتقد تعامل #ترامب مع #السعودية

 

انتقد "ليون بانيتا"، الرئيس الأسبق لوكالة الاستخبارات الأمريكية "CIA"، طريقة تعامل الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب" مع المملكة السعودية في أعقاب قضية مقتل الصحافي السعودي "جمال خاشقجي"، مؤكدا أنها "تبعث برسالة ضعف للعالم".

وأضاف "اعتقد أن الخطر هنا يتمثل بأن الرئيس قد يتحدث عن أمريكا أولا ولكن ما يقوله هو أن أمريكا للبيع لأعلى مزايد.. هذا يقلل من شأن قيادة أمريكا للعالم، وسبب كوننا قادة العالم لا يتمثل في قوتنا العسكرية أو الاقتصادية وحسب بل أيضا قوتنا الأخلاقية"، حسبما نقلت "CNN عربية".

وتابع قائلا: "الأمر لا يتعلق فقط بالدولارات بل بأمننا القومي وموقفنا أمام العالم.. المسألة هنا تتمثل بكيفية اتخاذ خطوات لإيضاح أن ما حصل مع خاشقجي لا يمكن التساهل به وغير مقبول وفي الوقت ذاته المحافظة على العلاقات مع السعودية، يمكننا القيام بذلك، الولايات المتحدة الأمريكية كبيرة بما فيه الكفاية للتعامل مع ذلك".

وأردف "قمنا بفرض عقوبات على كوريا الشمالية في الوقت الذي لا يزال الرئيس يرغب بالتحدث مع زعيمهم وفرضنا عقوبات ضد إيران مع استمرار محاولات الوصول إلى حل دبلوماسي، وفرضنا تعرفة على الصين وأوروبا ومع ذلك حافظنا على العلاقات الدبلوماسية، وعليه الأمر لا يتعلق باختيار أحد الأمرين، إما تدمير علاقاتنا بالكامل أو عدم القيام بأي أمر، المسألة هو إيجاد توازن".

وكان "ترامب" قال، الثلاثاء، إن بلاده ستظل شريكا راسخا للسعودية لضمان مصالحها بالمنطقة رغم أنه بات لديه قناعة بأن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" ربما كان على علم باغتيال "خاشقجي".

وأضاف أن "إلغاء أمريكا العقود الدفاعية مع السعودية سيفيد روسيا والصين، اللتين ستكونان المستفيدتين بقوة وسعداء بالحصول على هذه الأموال، وستكون هدية رائعة لكلا الدولتين مقدمة مباشرة من الولايات المتحدة".

ولاقت تصريحات ترامب هذه، انتقادات من نواب جمهوريون وديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي بيان "ترامب"، قائلين إنه "صادم، ويضع مصلحة السعودية أولا وليس الولايات المتحدة، كما أنه يحمي القتلة ويبرر لهم فعلتهم".

أضيف بتاريخ :2018/11/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد