اقتصادية

انتعاش أسعار المنتجين بمنطقة اليورو أكثر من المتوقع في مايو

 

أظهرت تقديرات مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) اليوم الاثنين أن أسعار المنتجين في منطقة اليورو ارتفعت أكثر من المتوقع في مايو أيار لتسجل أكبر زيادة شهرية منذ بداية العام مدعومة في الأساس بارتفاع أسعار الطاقة.

وقال يوروستات إن أسعار تسليم باب المصنع في الدول التسع عشرة الأعضاء بمنطقة اليورو زادت 0.6 بالمئة على أساس شهري في حين سجلت انخفاضا نسبته 3.9 بالمئة على أساس سنوي وكلاهما أفضل من توقعات السوق.

وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا في المتوسط زيادة نسبتها 0.3 بالمئة على أساس شهري وانخفاضا بنسبة 4.1 بالمئة على أساس سنوي.

وجاء الارتفاع الشهري لأسعار المنتجين في مايو أيار عقب انخفاضها 0.3 بالمئة في الشهر السابق وهي أعلى زيادة من نوعها منذ بداية العام الحالي بعد التراجع الحاد الذي سجلته في يناير كانون الثاني وفبراير شباط وارتفاعها 0.2 بالمئة في مارس آذار، بحسب رويترز.

وتمثل قراءة مايو أيار علامة إيجابية أخرى للبنك المركزي الأوروبي الذي يكافح منذ سنوات في مواجهة مستويات التضخم المتدنية للغاية في منطقة اليورو. وأشارت تقديرات يوروستات الأسبوع الماضي إلى أن التضخم في المنطقة بلغ 0.1 بالمئة في يونيو حزيران وهي أول مرة تنمو فيها أسعار المستهلكين منذ يناير كانون الثاني.

وذكرت رويترز، بأن معظم الزيادة في أسعار المنتجين على أساس شهري في مايو أيار ترجع إلى الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة التي صعدت 1.7 بالمئة بعد هبوطها 1.1 بالمئة في أبريل نيسان.

وزادت أسعار السلع الوسيطة 0.3 بالمئة بينما ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية غير المعمرة مثل الأغذية والملابس 0.1 بالمئة على أساس شهري. واستقرت الأسعار الشهرية للسلع الرأسمالية مثل الآلات والسلع الاستهلاكية المعمرة مثل السيارات والمبردات في مايو أيار.

أضيف بتاريخ :2016/07/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد