اقتصادية

5.8 ملايين سعودية خارج قوة العمل

 

أظهرت الهيئة العامة للإحصاء للنصف الثاني من 2015 أن أكثر من 5.8 ملايين سعودية خارج قوة العمل، إضافة إلى 2.5 مليون سعودي، مما يعني أن نحو 8.3 ملايين من السكان السعوديين خارج قوة العمل من سن 15 سنة فأكثر، وهو ما تحاول رؤية 2030 معالجته.

وبحسب صحيفة الوطن، فقد بلغ عدد السعوديات ضمن قوة العمل السعودية 1.2 مليون سعودية، مقابل 4.4 ملايين سعودي. فيما يبلغ إجمالي عدد السكان 31.5 مليون نسمة يشكل السعوديون منهم حوالي 21.1 مليون نسمة.

وأوضحت الهيئة أنها تستهدف قياس معدلات المشاركة الاقتصادية، والإعالة الاقتصادية، والتشغيل والبطالة. كما تهدف إلى توفير بيانات عن البرامج التدريبية للباحثين عن عمل.

وأكدت أنه تم تصميم المسح وتنفيذه بهدف توفير بيانات عن حالة قوة العمل لسكان المملكة المستقرين الذين يبلغون من العمر 15 سنة فأكثر، موضحة أن مسح القوى العاملة من المسوحات الميدانية العينية الأسرية التي تجري في مجال الإحصاءات الاجتماعية المندرج ضمن خطة مسوحات الهيئة، وينفذ مرتين سنويا، ومن المخطط أن ينفذ كل 3 شهور بشكل ربع سنوي.

يذكر أن مبادرة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تؤسس لسياسات وتوجهات تستهدف تنظيم سوق العمل السعودية، وتطويره، بما يساهم بشكل فعال وحيوي في إيجاد الفرص الوظيفية لأبناء الوطن من الشباب والشابات، إلى جانب تقديم كل ما من شأنه تحفيز القطاع الخاص من خلال الشراكات الإستراتيجية الهادفة إلى توطين الوظائف في المنشآت عبر دعم مسارات وبرامج التدريب والتأهيل والتطوير، بحسب الوطن.

أضيف بتاريخ :2016/07/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد