محلية

#الغذاء: ضبط 244 ألف كلجم أغذية فاسدة و8 قضايا غش تجاري


قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بحملة التفتيشية الاستثنائية خلال شهري شعبان ورمضان الفائتين أسفرت عن ضبط نحو 244 ألف كجم من الأغذية المخالفة فيما بدأت الاثنين 11 يوليو تفتيش روتيني على الأسواق.

وركَّزت الحملة الاستثنائية التي شمِلَت مختلف المناطق على مصانع ومستودعات الأغذية التي يَكثُر استهلاكها خلال رمضان؛ بواقع أكثر من 800 منشأة، وأحال المفتشون على الإثر 8 قضايا غش تجاري، كما طبَّقوا الاشتراطات الصحية ولائحة الغرامات والجزاءات.

وأفادت الهيئة في بيان لها أن من بين المخالفات المضبوطة التلاعب في تواريخ الصلاحية، وتخزين أغذية في ظروف سيئة، وأضافت الهيئة بأن الأيام الأخيرة للحملة شمِلَت ضبط كميات كبيرة من الأغذية تضمنت دقيق بُر وأجبان ودجاج وأسماك مجمَّدة ومخللات وزيتون وفواكه مجففة وسمبوسة وزيت زيتون تزيد على 72 طناً في مدينة الرياض، إذ تبيَّن انتهاء صلاحية بعضها والتلاعب في تواريخ صلاحية أخرى وفساد وتلف مواد نتيجة سوء التخزين.

وأشارت الهيئة لضبط المفتشين في محافظة القويعية ما يزيد على 168 كجم من الأجبان والدجاج والفواكه المجمدة لانتهاء صلاحيتها وسوء تخزين بعضها، وذكرت أنه تمَّ ضبط 2992 كجم من اللحوم منتهية الصلاحية في مدينة تبوك والأرز غير الصالح للاستهلاك نظراً لنمو الحشرات فيه وظهور علامات التلف نتيجة سوء التخزين.

 كما ضبط المفتشون في محافظة جدة 3733 كجم من التمور والأسماك والخضار المجمدة لانتهاء فترة صلاحية بعضها وظهور علامات فساد ناتجة عن سوء التخزين على أخرى.

وبدأت الهيئة يوم الاثنين برامج تفتيشية روتينية على الأسواق المحلية في جميع المناطق وفق خطة تفتيشٍ معتمدة لتغطية مصانع الأغذية والمياه المعبأة والثلج ومستودعات تخزين الأغذية المستوردة، ومراكز تخزين الأغذية المنتجة محلياً.

أضيف بتاريخ :2016/07/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد