محلية

’#الإفتاء’ تجدد تحريم الـ’بوكيمون’... وتساؤلات عن ’غو’

 

جددت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء فتوى “اللجنة الدائمة” القديمة بتحريم لعبة “بوكيمون”، وذلك بواسطة إبرازها على موقع "رئاسة الإفتاء" والتي اعتبرت اللعبة من القمار والميسر الذي نصت الشريعة على تحريمه.

ورصدت الفتوى مجموعة من المحاذير التي جعلتها سبباً لتحريم "بوكيمون" مثل أنها تشتمل على القمار المحرم، إذ يتنافس اثنان بعدد من الكروت المختلفة الأثمان، لكل كرت منهما قيمة متعارف عليها، ويكون أحدهما يملك كرتاً قوياً يكسب به كروت الشخص الآخر الأقل قوة، فإذا لم يُرِد الطرف الخاسر أن يفقد الكرت فإنه يدفع بدلاً عن قيمته، وقد يزيد في السعر بحسب ما يحدده الكاسب، وهذه إحدى صور المقامرة في الجاهلية.

وخلصت في إجابة عن أسئلة السائلين إلى القول: "إن هذه اللعبة تشتمل على عدد من المحاذير الشرعية التي منها: الشرك بالله باعتقاد تعدد الآلهة، ومنها: الميسر الذي حرمه الله بنص القرآن، وجعله قرينًا للخمر والأنصاب، مشيرة إلى أن اللعبة تروج لشعارات الكفر والدعاية لها، وترويج الصور المحرمة، وأكل المال بالباطل، لهذه المحاذير وغيرها، وحرمت اللجنة الدائمة اللعبة لأنها وسيلة موصلة إلى ما حرم الله ورسوله.

وأضافت: "توصي اللجنة جميع المسلمين بالحذر منها، ومنع أولادهم من تعاطيها واللعب بها، محافظة على دينهم وعقيدتهم وأخلاقهم".

يذكر أن عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان سئل أخيراً عن اللعبة إلا أنه فضل التأكد من أن النسخة الحالية هي النسخة القديمة ذاتها حتى ينطبق عليها التحريم.

أضيف بتاريخ :2016/07/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد