محلية

#جدة: إغلاق ممر مائي في «النورس».. ورواد البحر يستغيثون!

 

تناقل مواطنون مقاطع مصورة في مواقع التواصل الاجتماعي عن عمليات وطمر للممر البحري في بحيرة النورس بمحافظة جدة ويخشى الأهالي من استعادة سيناريو بحيرة الأربعين الشهيرة وملوثاتها.

 رأى مدير العلاقات العامة في أمانة محافظة جدة محمد البقمي أن إغلاق البحيرة ليس من ضمن مشروع تطوير الواجهة البحرية والمشروع الجاري تنفيذه يراعي حركة المياه، وستتضح الصورة كاملة عند اكتمال المشروع.

وكانت أمانة جدة بدأت في تطوير مشروع الواجهة الذي يقع على مساحة 36 ألف متر مربع وطرح في مزايدة عامة وتمثلت المفاجأة في إغلاق الممر بواسطة آليات الشركة بحجة إنشاء ممشى لمرتادي البحر.

وطالب متنزهون بضرورة تحرك الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتدارك الأمر قبل أن يتم تنفيذ المشروع وتصبح الخسائر البيئية والمالية عالية وصعبة المعالجة والتعديل ، ولاحظ سعيد العدواني أن البدء في طمر أطراف البحيرة وخصوصا في الجهة الشمالية من الممر سيؤدي إلى إيقاف حركة الماء وركودها وتلوثها، مرجحا أن هذا التصرف من الشركة المنفذة ربما تم دون علم الجهات البيئية في جدة، مؤكدا أن أي مواطن في جدة يتألم عندما يتذكر بحيرة الأربعين ويأمل أن لا يتكرر الخطأ مرة أخرى.

ويشاركه في الرأي محمد الصبحي ويقول: "البحيرة المجاورة للنورس تعتبر أهم متنفس مائي لرواد الكورنيش، خصوصاً بعد تطويرها في المرحلة الأولى، .. وقرار إغلاقه يحتاج لإعادة نظر".

ويشكل الممر المائي في البحيرة متنفسا للآلاف من المتنزهين والمصطافين على كورنيش جدة، كما يمثل منفذا مهما لعبور الماء إذ إن تنفيذ المشروع بالقرب منها أدى إلى إغلاقه مما يشكل تهديدا للبيئة البحرية وتلويثا للمكان.

أضيف بتاريخ :2016/07/26

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد