اقتصادية

#الحقباني: مشكلات ’#سعودي_أوجيه’ لا تعكس الصورة العامة لـ #سوق_العمل


صرح وزير العمل والتنمية الاجتماعية مفرج الحقباني أمس الأربعاء17 اغسطس على هامش اجتماعه مع وزير العمل الفلبيني سيلفستر بيلو بأن سوق العمل السعودي لا تزال جاذبة ، أن مشكلات شركة "سعودي أوجيه" يجب ألا تعكس الصورة العامة لسوق العمل.

 وأوضح الحقباني أنه لا يوجد إطار زمني محدد في الوقت الراهن للانتهاء من مشكلات عمالة "سعودي أوجيه، وقال: "لأن المحامين الذين عينتهم الوزارة سيقومون بمتابعة حقوق العاملين لدى الشركة، وإن الأمر سيجري إحالته للقضاء"، مشدداً على أن رواتب العاملين مضمونة وأنهم سيحصلون على حقوقهم كافة في نهاية المطاف.

وقال وزير العمل: "إن الحكومة السعودية تعهدت باستخراج تأشيرات الخروج النهائي للعاملين الفيليبينيين الراغبين في مغادرة المملكة وترحيلهم على نفقتها، وإنه سيجري إعادة نحو ألف عامل إلى الفيليبين قبل بدء موسم الحج"، وأضاف: "إذا كان لديك 10 ملايين عامل أجنبي لا يشتكون وهناك نحو 30 ألف عامل في شركة واحدة يعانون من مشكلات فإنه لا ينبغي تعميم الأمر. هذه شريحة صغيرة من السوق. عندما تخل شركة مثل "سعودي أوجيه" بالقوانين فإن هذا لا ينبغي أن يؤثر سلباً في الصورة الجيدة لسوق العمل".

ولفت الحقباني إلى أن المشكلة تتعلق بشركة سعودي أوجيه فقط ولا تتوسع، مبيناً أن معظم الشركات بدأت في دفع الرواتب المتأخرة للعمالة ولا يلحظ أية مشكلات مع تلك الشركات.

وأكد وزير العمل أن سوق العمل السعودية ما تزال جاذبة، وأن عدداً كبيراً من العمال العالقين قرروا أنه من مصلحتهم البقاء في المملكة وعدم المغادرة، وأشار إلى أن الوزارة تتابع عن كثب مشكلة تأخر الرواتب في قطاع المقاولات وقال: "هناك شركات كثيرة بدأت في سداد الأجور المتأخرة لعمالتها. وبحسب بن لادن، فإنهم تعهدوا بسداد رواتب العمالة المتأخرة خلال شهر سبتمبر"

أضيف بتاريخ :2016/08/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد